بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

فضحية نور يامعالي #وزير_التعليم في ليلة الكأس

طباعة مقالة

  2 2311  

فضحية نور يامعالي #وزير_التعليم في ليلة الكأس





فضيحة نور المظلم يا وزير التعليم في ليلة الكأس

بقلم ؛ منصور الحسين

حقيقة احترت بماذا أبدأ هذا المقال هل بإعلان أنني أُحب وزير التعليم ولست ضده؟

وأنني اكتب من مبدأ صديقك من صدقك لا من طبل لك.

أم أبدأ بتاريخ نجاحات برامج الحاسب الآلي لإدارات التعليم أولاً ثم انتقالها للوزارة، ثم مرحلة الفشل الكبير الذي حدث مع البرامج المستوردة؟

أم أبدأ مباشرة مع الفضيحة نور الحالية حيث استقبلت الهيئة التعليمية في مطلع العام الدراسي الحالي بفضيحة الفشل الكبير لبرنامج فارس في إدخال إجازات المعلمين والمعلمات وتقاعدهم وعدم قدرتهم على تسجيل أي بيانات، أو رفع أي طلب.

وفي نفس الوقت اصرار الوزارة بأن البرنامج غداً سيفتح بعد أن يتم إصلاح العطل فيها وهو لم يبدأ، ومضى قرابة شهر وأمور المعلمين والمعلمات معلقة خاصة وأن الكثير من المعلمات مرتبطات بالسفر مع أزواجهن كمرافقات لهم في بعثاتهم.
وكن بين نارين إما الغياب وما يترتب عليه قد يصل الفصل أو البقاء وغضب الزوج وقد يصل الى الانفصال؟!!

و توقعنا أن قلق البرامج انتهى ولكن بعض مسؤولي الوزارة أصبحوا يتلذذون برفع ضغط الهيئة التعليمية في بداية العام وختامه من خلال إلغاء البرامج الجيدة واستبدالها ببرامج أُخرى دون ان تجربها.

لقد كانت فضيحة حركة النقل الخارجي للوزارة يوم أمس الأول الخميس أمر لا يفرح به أي انسان عاقل.

أتوقع أن ما ساهم في التخفيف من حدة هذه الفضيحة أن في تلك الليلة كان لقاء القمة بين الهلال والأهلي بحضور خادم الحرمين الشريفين فاهتم الناس بالمباراة والفوز والخسارة ونسوا نور.

والله لقد أحزنني ما حدث و توقعت أن يكون وزير التعليم انتبه إلى الأخطاء التي حدثت في عهد من قبله من الوزراء مع برامج الحاسب وتدارك التخبط الذي يقوم به بعض المسؤولين فيقترح برنامجاً خارجياً فاشلاً وينافح عنه كل ذلك ليحقق انجازاً أمام معاليه. هذا مع حسن الظن في من يقترح وينفذ.

يا معالي الوزير: لقد عشت أنا مع مشكلة برامج الحاسب و الوزارة سنوات، كان في إدارات التعليم برامج حاسب آلي رائعة ومميزة للاختبارات ولحركة النقل الخ .. قام بتصميمها معلمون و مشرفون مبدعون. و لكن كما هي العادة فإن “منشد الحي لا يطرب”. او كما تقول (بناتنا عندما يخطبها ولد عمها “احسه مثل اخوي”. وترفضها لتتزوج شخصاً غريباً لا يعرفون أخلاقه ودينه وعقله و رجولته الا ما قالته الخطابة أو أم العريس”)

وكانت كل إدارة تعليم لها برامجها الحاسوبية المميزة يقدمها منسوبو إدارات التعليم مجاناً.
كل برنامج له مزايا كثيرة و عيوب قليلة ويختلف عن البرنامج الآخر في طريقة بنائها و تقسيماتها.. الخ.

وأخذت الوزارة تطبق بعض برامج إدارات التعليم وكان يغلب على الاختيار في بعض الأحيان معايشة المسؤول في الوزارة للبرنامج.
فإذا كان أحد وكلاء الوزارة جاء من تعليم جدة، فانه يحرص على تعميم برنامج جدة لأنه يعرف برامج جده ويتوقع انها الأفضل فتأخذه الوزارة مجاناً وتعممه على إدارات التعليم بالمملكة مع وجود الأفضل منه ويتم تعميمه مثل برنامج معارف وبرنامج تكامل وبرنامج الاختبارات وبرنامج مكافئآت الطلاب.

و ليت الأمر توقف هنا ولكن وقعت الوزارة في فخ تجار برامج الحاسب الآلي فلا نعلم من هو المستفيد الأول. و لا نعلم من هو المستفيد الآخر و من المستفيدين بينهما؟
ولكن أصبحنا كل عام نعلم من هو الخاسر الأول و الآخر من هذه البرامج هم الهيئة التعليمية و اسم الوزارة ومكانتها إما تاجر البرامج فلا يعرفه احد.

وقد اشترت الوزارة برنامج نور المستورد واستبعدت معارف وغيرها من البرامج لقد نجح برنامج “نور” في قبول الطلاب وشهاداتهم بعد مشاكل كبيرة. و اخذت التنافس في الوزارة على أشده بين كبار المسؤولين حرصاً منهم على استخدام التقنية فتم استيراد فارس للشؤون المالية ثم الإدارية ثم اجازات الهيئة التعليمية وتقاعدهم.

ودخل التنافس مرحلة جديدة مع تخبط غير مدروس فقفز نور بسرعة وتسلم حركة نقل الهيئة التعليمية الخارجية دون أي تجربة على إدارة تعليم منطقة ومحافظة صغيرة ثم ادارة تعليم منطقة و محافظة كبيرة بل التهم 45 إدارة تعليم كاملة بمعلميها ومعلماتها ولكن ولأن اللقمة كبيرة جداً فقد غص نور بها يوم الخميس الماضي ولم يستطع هضمها فخرجت من جميع المخارج فأصبح الذي كان رقمه في الحركة الخارجية رقم واحد أصبح رقم عشرين فتقدم عليه عشرون معلم دون أن يعلم و لم يظهر من هم المنقولين فضاعت البيانات ثم أُغلق الموقع للاصلاح. وسيكون العذر غداً أنه سقط بسبب كثرة الذين دخلوا عليه مرة واحدة والمشكلة سيكون الضحية والملامة والذم في المجالس وقد يكون في الوزارة على مسؤولي شؤون المعلمين في الوزارة وهم ليس لهم ذنب. بل الذنب كله على مسؤولي تقنية المعلومات في الوزارة ومن اشترى هذا البرامج الفاشلة.

بل إن بعض البرامج المستوردة التي اشترتها الوزارة فشل من اسبوعه الأول و لكن لأن المسؤول في الوزارة يتوقع أن فشل البرنامج هو فشل له فاصبح يقاتل بقوة على انجاح البرنامج واصبح يدفع مبالغ أكبر المهم ان البرنامج متميز.

يا معالي الوزير: حكومتنا الرشيدة لم تعتمد على وزراء من الخارج لإيمانها الكبير بقدرة أبنائها على الإبداع والتميز

ونأمل من معاليكم أن يسير على نفس النهج و يعتمد على أبناء الوزارة في بناء البرامج فإدارات التعليم تضم نخبة من معلمي الحاسب والدين والرياضيات مبدعون في صناعة البرامج وتطويرها وحمايتها ومعالجتها مجانا.

وقبل الختام سيخرج بعض المقاتلين عن هذه البرامج المستوردة في أروقة الوزارة للرد على هذا المقال بأسماء مستعارة او بأسماء صريحة بأنني ضد الوزير وهنا أكرر إعلاني للوزير أنني أحبه وان هذه البرامج الفاشلة كانت موجودة في الوزارة قبل وصول د. عزام و د. احمد ومن قبلهم. بمعنى انه ليس له ذنب فيها. ولكن ذنبه الوحيد سكوته عليها. فقد سألت معاليه عند تدشينه لبرنامج البكالوريا الدولية الذي نظمته مؤسسه الملك فيصل الخيرية في مطلع العام عن فشل برنامج فارس ولكن معاليه رفض عبارة فشل عن فارس. وهذا هو نور يقع في نفس الفشل..

واختم بشكراً معالي الوزير على شجاعتكم واعتذاركم فهنا بداية التقبل.

منصور بن ابراهيم الحسين

[email protected]

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/324359.html

2 التعليقات

  1. محمد بن عبدالله الشايع

    استاذ منصور
    قلتها منشد الحي لا يطرب
    تعاملنا مع نور سنوات
    تعبنا وهرمنا وهو مكانه ثابت لا يتحرك ولا يتطور
    فشل والقطاعات وثقل واصلاحات
    واقفال بلا سبب
    ثم جاء الفارس الملثم الذي لم نعرفه ولم يعرفنا
    وزاد الطين بله
    شكرا لك استاذي
    لقد وضعت يدك على الجرح
    فهل من مجيب
    ابوعبدالله

  2. شاكرا

    شكرا جزيلا على طرحكم المميز و الرائع
    لقد طبقت الوزارة برنامج إدارتنا معارف
    ولم تكن عليه ملاحظات كما يحدث الان مع فارس و نور
    شكرا استاذ منصور و الى الامام
    ولا تلتفت الى المثبطين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com