بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

النية الحَسَنَة لا تٌصلح العمل الفاسد!!

طباعة مقالة

  1 164  

النية الحَسَنَة لا تٌصلح العمل الفاسد!!





النية الحَسَنَة لا تٌصلح العمل الفاسد!!

بقلم :ماجد الهُذَلِي

أول تجمّع مهني لمهنة الاخصائي النفسي كان قوامُه 65 مشاركاً وكان تحت غطاء اللجنة الوطنيّة لتعزيز الصحة النفسيّة ، في الحقيقه لا أعلم لماذا سٌمي بالتجمع المهني ولم يُسمى لجنة أو نقابة أو حِزْب لعل هنالك موانع قانونيّة فكان المخرج هو هذا الإسم فعدد 65 مشارك عدد قَلِيل ليمثل العاملين بوزارة الصحة ناهيك عَن باقي القطاعات الحكوميّة والأهلية حتّى أنه أقل بكثير مَن تجمّع علَى برنامج الوتس آب  ..! الغريب في هَذَا التجمُّع أن اللجنة الوطنية لتعزيز الصحة النفسيّة تبنته علَى الرغمِ مَن كونِه يتعارض مَع هدفها المرسوم وَهُو ”  تهدف اللجنة لتعزيز الصحة النفسيّة بالمجتمع من خلال نشر الثقافةِ والوعي بالأمراض النفسيّة ومسبباتها وطرق التعامل معها و مساعدة المرضى النفسيين وأسرهم للحصول على الخدمات العلاجية والتأهيلية وتعزيز للوصول لحياة أفضل” فهل العملِ علَى دعم التجمعات يتسق مَع هَذَا الهدف النبيل ؟ خاصّة إذا علّمنا أن التجمُّع يستقطب أغلب تخصُّصات علم النَّفْس الّتي لا يمت بعضُها بصلة للمرضى النفسين كعلم النَّفْس الصّناعي والسياسي ! مَن المؤكّد أن الزملاء باللجنة لهم نيّة حَسَنَة قَد تغيّب عني ولكن ماهي الفوائد المرجوّة مَن هَذَا التجمُّع ليكوّن تحت غطائهم ؟ كَيْف سيساعد هَذَا التجمُّع رَغْم قلّة عدده وتنوع تخصصاته الّتي تبتعد عَن خدمة المريض ؟ وهل يصِح قانونياً إنشاء لجان وتجمّعات ونقابات تنبثق مَن لجان آخر ؟  هل سيزيد هَذَا التجمُّع مَن الفُرقة بين أبناء التخصص الْوَاحِد في نفس الوزارة ؟ هل سيكون لهذا التجمُّع صوّت يمثّل جَمِيع الاخصائيين خصوصاً إذا ما علّمنا أن هَذَا التجمُّع لم يعلن عَنْه رسمياً ؟ ما مَدَى شرعيّة هَذَا التجمُّع لباقي الممارسين إذا ما علّمنا أن وزارة الصحة فَقَط لديها ما يزيد عن خمس مائة أخصائي نفسي ؟ لن أستغرب مستقبلاً أن يَكُون هنالك تجمّع لكوادر ومهن أخرى ليس لها عِلاقة بالمرضى النفسيين ولا تخدم أهداف اللجنة الوطنية مثل تجمّع أخصائيين العلاج الطبيعي أو أخصائيين التغذية أو حتّى شركات الخدمات بالمستشفيات فهي تخدم المرضى النفسيين وبالنسبة لي أقرب كثيراً من علم النَّفْس الصناعي أو التربوي أو السياسي . 

الجميل في هَذَا التجمُّع أنه سعى لإنشاء صفحة أسمها ( الدليل للتعريف بالأخصائيين النفسيين علَى مستوى المملكة والوطن العربي ) هذه الصفحة لها فكرة عبقرية لم يسبقهم إليها أحد إلا الفيس بوك للأسف ..! فهي تحتوي أجمل الصّور للاخصائيين النفسيين بمختلف للتخصصّات بدلاً مَن الاستهلال بوضع الرؤية والرسالة والأهداف بهذا التجمُّع .

ختاماً كَانت اللجنة الوطنيّة تمشي بخطوات للأمام علَى أرض صلبة وأن كَانت زلقة نظراً لتداخل عملها مَع عمل الإدارة العامّة للصحة النفسيّة والاجتماعية حتّى أضاع العاملين بالمجال النفسي مرجعياتهم ، أما الآن فقد فٌقد الهدف الّتي أُنشئت مَن آجلة وأًصبحت الخطوات علَى أرض رخوه وتشعبت أدوارها وكثرت أنشطتها وتجاربها لتدخُّل أخيراً مجال التجمعات والتحزبات. 

زبدة الْكَلام ( ما يجب وضعه في الاعتبار هُو ثقل التجارب لا عددها )

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/305447.html

1 التعليقات

  1. فهد الزيادي

    فعلا اخي الفاضل/علينا بالكيف وليس بالكم…
    جزاك الله خيرا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com