بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

10 الاف زائر لفعاليات ملتقى مكة الثقافي خلال 5 ايام

طباعة مقالة

  0 134  

تحت شعار كيف نكون قدوة :

10 الاف زائر لفعاليات ملتقى مكة الثقافي خلال 5 ايام





مكة الآن - جدة :

ارتفعت حصيلة زوار فعاليات ملتقى مكة الثقافي الى اكثر من 10 الاف زائر خلال 5 ايام في المراكز التجارية في جدة ، وسط مطالبات من الزوار باستمرار هذه الفعاليات في الاجازة الاسبوعية بشكل دائم والتوسع فيها.
وحظيت الفعاليات التي شهدتها مراكز جدة التجارية في اسبوع اجازة الدراسة بإقبال كبير من زوار جدة وسكانها الذي استوقفتم شعار ملتقى مكة الثقافي “كيف نكون قدوة” وسجلو مشاركاتهم عن القدوة على منصات التوقيع التي عممت في المراكز التجارية المشاركة.
الى ذلك اكد معالي الدكتور سعد بن محمد مارق مستشار امير منطقة مكة المكرمة والمشرف على الملتقى “ان ملتقى مكة سيكون حاضرا كل الفعاليات في المنطقة بمشاركاته ومبادراته “.
واضاف “ان التفاعل الذي شهدته هذه الفعاليات والمشاركات التي سجلت والآراء والمقترحات هي محل اهتمام امانة الملتقى التي تعمل بتوجيهات مستشار خادم الحرمين امير منطقة مكة المكرمة الامير خالد الفيصل لتنمية انسان منطقة مكة المكرمة “.
الى ذلك ، و ضمن أنشطة ملتقى مكة الثقافي تحت شعار ” كيف نكون قدوة ” أطلقت الإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة حزمة من البرامج والأنشطة التي تعزز مفهوم القدوة وتستهدف منسوبي الإدارة والطلبة والطالبات ، أعلن ذلك مديرها عبدالله بن أحمد الثقفي.
وأوضح مدير عام التعليم بمحافظة جدة ، أنه تجاوباً مع مشروع مكة الثقافي، الذي أطلقه مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، بدأت إدارة التعليم في تنفيذ عددٍ من البرامج والأنشطة الثقافية التي تعزز مفهوم القدوة وتنميها في نفوس الأبناء الطلاب والطالبات وزملاء الميدان التربوي معلمين ومعلمات، سيما وأن البرنامج الذي يحمل شعار ” كيف نكون قدوة ” يستهدف الطلبة والمعلمين على حد سواء.
وأبان الثقفي أن إدارة تعليم جدة بدأت في تنفيذ 19 برنامجاً ونشاطاً تم وضعها بعناية ، وفق أسس تربوية مدروسة، مضيفا ” تركز البرامج على غرس القيم الإيجابية التي حث عليها الدين الإسلامي الحنيف ، وتلك اللتي أوصنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم باتباعها والعمل بها ، لافتا إلى أن تلك البرامج سيكون لها مردود إيجابي كبير بحول الله لدى منسوبي التعليم معلمين وإداريين كذلك تنشئة جيل مُعتزٍ بقيمه الدينية والوطنية.
وعن البرامج قال مدير تعليم جدة ” من بين الأنشطة ( غرس ) وهو برنامج يعمل على تعزيز القيم من خلال توضيح مفهوماتها الاساسية وباستثمار النشاطات والاجراءات في حصص النشاط والحصص الدراسية ، كذلك ( القيم ) وهي مسابقة تهدف لتعزيز القيم وتمثلها في السلوك العام ويبدأ ببرنامج يتبنى مجموعة من القيم تنفذ من خلال انشطة ومشروعات ويتم الرفع بالمتميز منها للدخول في مراحل التصفيات النهائية .
وذكر أن من بين البرامج أيضا فعالية (كيف أصبحوا عظماء ) يستضيف شخصيات اعتبارية وطنية ناجحة لعرض تجارب نجاحهم و اختيار شخصية وطنية أسبوعية ناجحة للحديث عنها في الاذاعة المدرسية ، كذلك فعالية (بلدٌ آمن ) والرامية لتعزيز الهوية الوطنية في نفوس الطلاب والطالبات من خلال مواد التربية الوطنية والاجتماعية ، ونشاط (الحياء كله خير ) والذي يسام في بناء شخصيات الطلاب والطالبات من خلال تعزيز قيمة الحياء في نفوسهم .
وأسهب الثقفي ” من البرامج (كلنا وطن ) ويستهدف فئة الطلاب ولطالبات ويهدف لتعزيز قيمة الانتماء في نفوس العاملين والمتعلمين عبر ملتقيات وورش عمل ومسابقات ورسائل تربوية ، كذلك (تربية القيمية في مقررات الصفوف الأولية) نشاط يقوم على استنتاج القيم الدينية والاجتماعية في مقررات الصفوف الاولية وابرازها وتدريب الطلاب على ممارستها منذ الصغر “.
وأشار إلى عزم إدارة تعليم جدة عقد ملتقيات حوارية تتم على ثلاث مراحل ( المدرسة ــ مكاتب التعليم ملتقى عام على مستوى الإدارة) لمناقشة قضايا تعليمة وتربوية وثقافية محكمة تحت إشراف نخبة من المتخصصين ، يضاف إليها (ميثاق وطن ) وهو برنامج يهدف لتعزيز الهوية الوطنية في نفوس الطلاب /ات من خلال مواد مفردات مقررات الدراسات الوطنية والاجتماعية عبر ميثاق وطني تعليمي يشارك فيه الجميع ويربط البرنامج بالمقرر من خلال ادوات محددة محكمة مع إقامة مسابقة للطلاب والمعلمين وتنظيم ملتقى باسم ملتقى ميثاق وطن.

ونوه مدير تعليم جدة إلى أن الإدارة تعتزم أيضا إطلاق مسابقة التميز السلوكي والتي ستكون وفق معايير محددة ومحكمة لاختيار الطالب المتميز في المجالات السلوكية بغية خلق التنافس بين الطلاب في ايجاد القدوة الحسنة وانتشارها .

وفيما يخص المعلمين من الجنسين ، ذكر الثقفي أنه سيقام برنامج المعلم القدوة يبين الصورة المثلى للمعلم القدوة في سلوكه المهني وعلاقاته مع اقرانه المعلمين وطلابه وعنايته بنموه الذاتي وانتماءه المهني.

وبحسب مدير تعليم جدة فإن الإدارة ستطلق أيضا برنامج تدريبي تحت عنوان (الجودة الشخصية) ويهدف الى تعزيز الجودة الشخصية لدى القيادات ويساهم في تعزيز الجودة الإدارية ، كذلك إطلاق فعالية ( ابتسم ) الرامية لتعزيز مهارات الاتصال لدى القيادات الإدارية والتعليمية .

وفي جانب الإشراف أشار الثقفي أن الإدارة ستنظم ملتقى (القيادة بالقدوة) ، على مستوى الإشراف التربوي ومكاتب التعليم يقدم فيه اوراق وورش عمل بهدف إبراز دور القدوة الحسنة في التأثير على العاملين والمتعاملين .

وختم مدير عام تعليم جدة بالتأكيد على أن الإدارة وبتوجيه من معالي وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى ستعمل خلال الفترة المقبلة وحتى نهاية العام الدراسي على تطبيق كافة البرامج المعتمدة ضمن مشروع مكة الثقافي الذي يرأس لجنته الإشرافية أمير منطقة مكة المكرمة ، لافتا إلى أن فريق عمل خُصص لمتابعة تنفيذ البرامج في المدارس ومكاتب التعليم ويتولى أيضا مهمة قياس النتائج وتطوير البرامج والأنشطة بما يكفل الوصول للهدف المنشود بإذن الله.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/304845.html

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com