بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

المقام السامي يوافق على تنفيذ المرحلة الأولى لمشروع الحافلات بمكة المكرمة

طباعة مقالة

  0 189  

المقام السامي يوافق على تنفيذ المرحلة الأولى لمشروع الحافلات بمكة المكرمة





مكة الآن - شاكر الحارثي:

وافق المقام السامي الكريم على تنفيذ المرحلة الأولى لمشروع الحافلات في مدينة مكة المكرمة، والذي يندرج تحت مشروع النقل العام في العاصمة المقدسة.
وثمّن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الوزارية المشرفة على النقل العام بالقطارات والحافلات في المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – يحفظه الله – على المشروع ، مؤكداً أن ذلك يأتي في إطار حرصه أيده الله على تيسير الرحلة الإيمانية لضيوف الرحمن وقاصدي المسجد الحرام ، لافتا إلى أن مشروع النقل العام بالعاصمة المقدسة بات في الوقت الراهن ضرورة مُلحّة في ظل ما يشهده المسجد الحرام من تزايد لأعداد قاصديه من المصلين والمعتمرين ما يحتّم تقديم الخدمة الميسّرة لهم.

وأضح المتحدث الرسمي لإمارة منطقة مكة المكرمة سلطان الدوسري أن القرار السامي تضمن التأكيد على قيام هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة بالإسراع في إكمال إجراءات تنفيذ مشروع محطات الحافلات والتعديلات اللازمة على الطرق ليتزامن مع بدء تشغيل مشروع الحافلات ، مضيفا أن القرار أسند مهمة إكمال الدراسات والإجراءات اللازمة إلى وزارة الاقتصاد والتخطيط بالتنسيق مع الجهات المعنية وذلك تمهيداً للبدء في تنفيذ مسارات المرحلة الأولى من مشروعات النقل العام بالقطارات ” المترو ” في مكة المكرمة بالمشاركة مع القطاع الخاص بعد اعتمادها.

وأبان أن المرحلة الأولى للمشروع تشمل النقل بالقطارات (المترو) الخط الأخضر بطول كلي 11 كم و 7 محطات ، كما تشمل أيضا تنفيذ الخط الأحمر بطول كلي 31 كم و 14 محطة بحسب التصاميم المعتمدة للخطوط والمحطات ، فيما وأكد القرار السامي الكريم على ضرورة الإسراع في ترسية منافسة توريد الحافلات وتشغيلها وصيانتها للمرحلة الأولى من المشروع.

يذكر أن الخطة الشاملة للنقل العام في مدینة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، والتي أعدت بالرجوع إلى الدراسات السابقة، وبیانات حركة المرور الفعلیة، تهدف إلى تطویر نظام نقل عام متعدد الأنماط ، یعتمد بشكل أساسي على قطار الأنفاق (المترو) الذي یتألف من أربع خطوط جدیدة إضافة إلى قطار المشاعر.

وإشار إلى أن مشروع النقل العام في العاصمة المقدسة يتكون من شبكة الحافلات والتي تشتمل على عدد من الخطوط والمسارات على النحو التالي:
حافلات النقل السريع (BRT) بطول إجمالي يبلغ حوالي 120 كيلومتر، 200 موقف.
الحافلات المحلية (Local Buses) لخدمة المسجد الحرام، وتغطي بعض المناطق التي لا تخدمها شبكة القطارات أو حافلات النقل السريع بطول إجمالي يبلغ 130 كيلومتر، 240 موقف.
حافلات التغذية (Feeder Buses) لمحطات القطارات، ويبلغ طول مساراتها ما بين 5 إلى 10 كيلومترات وتخدم محطات القطار.
حافلات النقل الترددي (Shuttle Buses) تربط بين عدد من مواقف السيارات ومحطات القطارات والحافلات.

كما يشتمل المشروع من شبكة القطارات (المترو)، والتي تتكون من أربعة خطوط يبلغ طولها الإجمالي 182 كيلومتر وتتضمن 88 محطة، والخطوط الأربعة هي كما يلي:
الخط (أ): من طريق الليث إلى طريق السيل، مروراً بشمال الحرم، (54,2 كم – 27 محطة).
الخط (ب): من محطة الجمرات (نهاية قطار المشاعر) إلى طريق مكة – جدة السريع، مروراً بشمال الحرم (32,1 كم و 15 محطة).
الخط (ج): من طريق المدينة إلى جامعة أم القرى، مروراً بغرب الحرم، (48,1 كم و 21 محطة).
الخط (د): من طريق مكة–جدة القديم إلى شارع إبراهيم الخليل، مروراً بغرب الحرم، (47,3 كم و 25 محطة).

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/304840.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com