بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

التخطيط السليم والتنفيذ المتقن وراء النجاح الباهر لموسم الحج

طباعة مقالة

  0 227  

رفضوا دعوات التدويل وشعارات التسيس ووصفوها بتافهات الجهلاء

التخطيط السليم والتنفيذ المتقن وراء النجاح الباهر لموسم الحج





مكة الآن - نعيم الحكيم:

وصف رؤساء مكاتب شؤون الحجاج ومسؤولون عرب موسم حج هذا العام بالافضل والامثل ، مشددين على أن التخطيط والتنفيذ من قبل كل الجهات العاملة في الحج كان له أكبر الاثر في إنسيابية حركة المشاة والعربات طوال أيام الحج .
وأشادوا بمرور الحج بدون أي صعوبات أو مشاكل تذكر ، مشيرين إلى أن تلافي سلبيات الموسم الماضية وتنمية الايجابيات أسهم في هذا النجاح الباهر.
وامتدحوا حملة محاربة الحجاج غير النظاميين للتقليل منهم والتي أفسحت المجال للحاج النظامي وجعلته أكثر راحة في تنقلاته وحركته وسكنه أثناء ادائه للشعيرة .
واعتبروا التوسعات التي شهدتها الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة بأنها مبهرة ورائعة ، وجعلت اداء الفريضة أكثر سهولة وراحة.
وأثنوا على التعاون الكبير الذي وجدوه من كل الجهات العاملة في الحج سواء الجهات الامنية ووزارة الحج ومؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية ، مما انعكس على جودة الخدمة المقدمة لحجاجهم.
ورفض الرؤساء والمسؤولين أنهم يرفضون إستغلال فريضة الحج وتحويرها إلى أمور سياسية وطائفية ، مشيرين أنهم تم التشديد على حجاجهم بالابتعاد عن رفع أي شعارات تشوه صورة الحج الاساسية ، وحثهم على التقيد بالفريضة وفق ما فرضها الله جل جلاله على عباده ، موضحين أن من يحاول تحوير هذه الفريضة يرغب في التشويش على عبادة الأمة الإسلامية ودينهم.
واتفقوا بالاجماع على تجاهل الدعوات الرخيصة التي تطلقها إيران وعدد من الدول المعادية للمملكة والاسلام والتي تطالب بتدويل الحج ، واعتبروا تافهات رخيصة ، مشددين على أن الجهود التي تبذلها حكومة المملكة لخدمة حجاج بيت الله الحرام والسهر على راحتهم لاينكرها إلا جاحد.
منظومة خدمات
ويؤكد رئيس مكتب شؤون حجاج العراق الشيخ كاظم المحسن ” أن جميع الحجاج العراقيين الذين اداو الفريضة هذا العام استقبلوا بأفضل حال ، واستفادوا من منظومة الخدمات التي تقدمها الأجهزة المعنية بحكومة خادم الحرمين الشريفين – أيدها الله – ، مشددا على أن الحجاج العراقيين في بلدهم الثاني المملكة العربية السعودية .
وقال أن جميع الحجاج الذين قدموا من العراق يحملون الجوزات العراقية وهم جميعهم من أصل عراقية ، ، مؤكداً أنه لا يوجد بين الحجاج العراقيين أي جنسيات أخرى .
مشيرا إلى أنهم قدموا لاداء الفريضة وتلبية نداء الرحمن واداء هذه الفريضة المقدسة التي فرضها الله على جميع المسلمين وليس لشيء اخر، واصفا موسم حج هذا العام بالمثالي والناجح.
وقدم شكره لحكومة خادم الحرمين الشريفين وجميع الجهات العاملة بالحج ، إضافة للمؤسسة الاهلية لمطوفي حجاج الدول العربية على الخدمات التي قدمت للحجاج العراقيين، ما أسهم من ادائهم الفريضة بكل راحة ويسر وأمان.
عبادة وتعارف
ويصف رئيس مكتب شؤون حجاج سوريا محمد يحيى مكتبي على أن الحج عبادة وتعارف بين المسلمين ، ولا يمكن أن يكون للفرقة والشعارات السياسية والأفكار المذهبية ، ولا يمكن أن يستخدم لغير ما أمر الله به عز وجل ، مشيراً أن الحج منذ 1400 عام جاء ليوحد المسلمين ليجعل الكلمة واحدة لا يتكلم عن الأحزاب السياسية.
وطالب أن يبقى الحج كما أمر الله عز وجل النبي صلى الله عليه وسلم “خذو عني مناسككم ” ، مشيراً أنه ممن توسوس نفسه بتسييس فريضة الحج فإنه أمر مرفوض بالاجماع ، والجميع يجب أن يبقى أخوة ، مؤكداً أن المملكة العربية السعودية قدمت جميع التسهيلات لخدمة ضيوف بيت الله الحرام ، لافتاً أن إيران والجماعات التحزبية التي زرعتها في عدد من الدول العربية تريد إفساد الحج برفع شعارات سياسية وطائفية أو المطالبة بالتدويل وهو أمر مرفوض من كل مسلم عاقل رزين ، مشيداً بالجهود والخدمات التي تقدمها المملكة ، لافتاً أنه في هذا العام وجدنا تميز في تقديم أرقى الخدمات لحجاج بيت الله الحرام بالتعاون مع وزارة الحج ومؤسسة مطوفي الدول العربية وباقي الجهات الخدمية مما كان له أثر كبير في نجاح الحج بشكل مثالي ، واداء جميع الحجاج السوريين فريضتهم براحة وأمان وأمان.
داعيا الله أن يحفظ لهذه البلاد قيادته ويديم عليها عزها وأمنها وأمانها ، ويرد كيد اعدائها.
التسيس مرفوض
ورفض رئيس مكتب شؤون حجاج لبنان إبراهيم العيتاني تحوير فريضة الحج إلى أمور سياسية وطائيفية ، لافتاً أن الحج عبادة مفروضة علينا بنظام واحد ، لافتاً من يحاول تحوير هذه الفريضة يحاول التشويش على عبادة الأمة الإسلامية ودينهم ، مثمناً الجهود التي تقوم بها المملكة العربية لخدمة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة من أجل راحة وسلامة حجاج البيت الحرام .
وأشار مدير رعاية حجاج لبنان إلى أن الخدمات التي تقدمها حكومة المملكة للحجاج عبر وزراة الحج ومؤسسة مطوفي الدول العربية وباقي الجهات المختصة، متكاملة وتشمل جميع المرافق، مضيفا: “أحج منذ عام 1985م، كما تسلمت إدارة البعثة اللبنانية منذ 2002، والتطور في الخدمات التي تقوم بها حكومة المملكة أقل ما يقال فيه إنه تطور مذهل.
وأشاد بما توليه حكومة المملكة من عناية بحجاج بيت الله الحرام وحرصها على تقديم المزيد من الخدمات وتوفير الإمكانات لهم في كل عام ليؤدوا فريضة الحج في يسر واطمئنان، داعيا الله أن يجزي المسؤولين على حسن عملهم وأن يثيبهم على تلك الجهود التي يقيمونها كل عام.
صور زاهية
بدوره بارك رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم الذي كان ضمن الحجاج الكويتيين القادمين لاداء الفريضة نجاح الموسم وقال : “الحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحات من لا يشكر الناس لا يشكر الله “، حيث أدينا مناسك الحج والعمرة لهذا العام سائلين الله الاستجابة والقبول .
وأصاف :” في هذا المقام يطيب لي أن أتقدم بخالص الشكر والعرفان الى حكومة المملكة العربية السعودية تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه على روعة التنظيم وتوفير جميع وسائل وسبل الراحة والأمان لحجاج بيت الله الحرام ليخرج الحج بصورة بهية وزاهية ويعكس قدرة المملكة الحبيبة على القيام بكل الواجبات تجاه ضيوف الرحمن “.
وزاد : “جعل الله ذلك في ميزان أعمالهم وحسناتهم. والشكر موصول الى حمة الكندري ومؤسسة مطوفي الدول العربية ووزارة الحج على جميع الجهود والخدمات التي قدموها والتي مكنتنا من اداء المناسك بيسر وسهولة بفضل من الله عز وجل ،وجزاهم الله خير الجزاء.
حج مثالي
ورفع وكيل وزارة الأوقاف والارشاد لقطاع الحج والعمرة الشيخ مختار الرباش شكره وتقديره لحكومة شكره لحكومة خادم الحرمين الشريفين على نجاح الموسم ، مشيدا بكل الخدمات المقدمة حتى اتم الحجاج اليمنيون حجهم بكل يسر وسهولة وأمان.
واستنكر توظيف أي افكار طائفية أو سياسية لتعكير صفو الحجاج ، مشيداً بالخدمات والتسهيلات التي وفرتها حكومة المملكة العربية السعودية للحجاج اليمنيين.
وقال : ” ما رأيته من خدمات وتسهيلات يفوق الوصف ، وهو أمر لايمكن لاي دولة بالعالم أن تقوم فيه”.
وشدد الرباش على أن التعاون المثمر مع كل الجهات العاملة في الحج من جهات أمنية وزارة الحج ومؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية وباقي الجهات ، أثمرت حج ناجح ومثالي وهو لسان حال كل من ادى الركن الخامس هذا الموسم.

%d8%a5%d8%a8%d8%b1%d8%a7%d9%87%d9%8a%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%8a%d8%aa%d8%a7%d9%86%d9%8a %d8%ae%d8%b6%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d8%a8%d8%a7%d8%b4 %d9%85%d8%ad%d9%85%d8%af-%d9%8a%d8%ad%d9%8a-%d9%85%d9%83%d8%aa%d8%a8%d9%8a

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/285744.html

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com