بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

بيض الله وجوهكم في الحدِ والحجِ

طباعة مقالة

  21 1683  

بيض الله وجوهكم في الحدِ والحجِ





بيض الله وجوهكم…في الحدِ والحج
بقلم/د.سلمان حماد الغريبي

بيض الله وجوهاً..أنتم أهلا”لها
فأنتم في الحدِ أبطالا حماة للدين حماة للوطن..
وخداماً لضيوف بيت الله في أرض الحرم
ندعوا الإله يحفظكم ويرعاكم ويحميكم لنا…
فأنتم فخرنا وعزنا بين الشعوب والأمم.
فبيض الله وجوهكم يامن كنتم في حب الله ثم في حب المليك والوطن نموذجاً رائعاً يحتذى به في العالم بأسرِه بأخلاقكم ومبادئكم وقيمكم وإخلاصكم وتفانيكم في عملكم في الحدِ والحج…وإن كنت هنا في هذه المناسبه اخص ضيوف بيت الله وماقدمتموه لهم من خدمات فاقة كُل التوقعات فأدوا مناسكهم بكل سهولة ويسر…فجزاكم الله عنا وعنهم خير الجزاء وجعل هذا في موازين حسناتكم يوم تبيض وجوه وتسود وجوه…فبيض الله وجوهكم وصحائفكم يوم الحساب… سهرتم وعملتم وخططتم ونفذتم ونجحتم بعون الله وتوفيقه بكل إقتدار…فكان نجاحكم نصراً للمؤمنين وسهماً حارقاً في عيون الحاسدين.
وسود الله وجوهاً في الدنيا والأخره تتربص بنا وبتفرقة امتنا الأسلاميه وتسعي بكل الطرق للزعزعة الأمن والسلام والمحبة والوئام بين المسلمين فعندما اختفى المخربون في حج هذا العام اللذين يسعون دائماً في كل عام لتسيس الحج ورفع الشعارات الهدامه وزعزعة الامن وبث الخوف والفتنه وتعكير صفو الحج بين حجاج بيت الله لمآرب سيئه في نفوسهم وتنفيذاً لتوجيهات خارجيه هدامه مستغلين صفاء ونقاء هذه الشعيره وصدق وطيبة حكام هذه البلاد واهلها الطيبون…فنجح الحج والحمدلله بكل المقاييس وظهرت بكل صدق وأمانه جهود الرجال المخلصين واضحة على الملأ أجمعين. فنبحت اكرمكم الله هذه الأصوات قبل الحج وجاءها الرد سريعاً من رجالاٍ صدقوا ماعاهدوا الله عليه بحماية ارض الحرمين الشريفين وحجاج بيته بكل صدق وأمانة وإخلاص(فالكلاب تنبح اكرمكم الله…والقافلة بفضلٍ من الله وعونه وتوفيقه وحمايته وهؤلاء الرجال المخلصين الأشاوس تسير).
فبضلٍ من الله وتوفيقه وعزيمة الرجال المخلصين من عسكريين ومدنيين من جميع القطاعات بلا إستثناء وتحت قيادة رجل الحزم والعزم والحكمه الملك سلمان ابن عبدالعزيز وبمتابعه دائمه وحثيثه من مستشاره الخاص وامير منطقة مكه المكرمه الأمير/ خالد الفيصل وولي عهده الأمين النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخليه الأمير/ محمد بن نايف…
أدوا ضيوف بيت الله الحرام مناسكهم بكل سهولة ويسر وأمن وأمان وطمئنينة فاقة الخيال رافعين أكُف الضراعه للمولى عز وجل بأن يُديم على هذه البلاد نعمة الأمن والأمان ويحفظها وحكامها واهلها الطيبين الطاهرين من كل سوءٍ ومكروه…اهلها اللذين كانوا يداً بيد مع دولتهم في خدمة ضيوف الله…فأقاموا الولائم جماعة ووزعوا الماء والعصائر والفواكه والألبان والهدايا من مظلات وشنط طبية كاملة لمرضي الأمراض الشائعه كالسكر والضغط وخلافه كله بالمجان فجزاهم الله خير الجزاء وبيض الله وجوههم على خدماتهم الجليله وروحهم الوطنيه في خدمة حجاج بيت الله يقول رسولنا وحبيبنا وشفيعنا يوم الدين صلى الله عليه وسلم(من لايشكر الناس لا يشكر الله) حديث صحيح.
كما أشيد بدور مؤسسات الطوافه ومؤسسات حجاج الداخل اللذين كانوا عند الوعد والعهد يدٍ بيد مع دولتهم في الخطة وتطبيق النظام فأدوا واجباتهم ومسؤولياتهم بكل كفاءةٍ ودقةٍ واقتدار…فجزاهم الله خير الجزاء وبيض الله وجوههم.
كل هذا العمل الجبار وأكثر من ذلك جعلني وأثق كل الثقه هذا العام بأن كل حاج هو اليوم في بلاده يحكي بكل فخرٍ واعتزاز عن بلادي وحكامهاواهلها الطيبين بكل واقعية وصدق ممالقيه على هذه الأرض الطيبة المباركه من حفاوةٍ ورعايةٍ وإهتمام…مما يؤكد تأكيداً قاطعاً لا مجال فيه للشك على مقدرة بلادنا بقيادتها الحكيمه الرشيده وبشعبها الوفي المخلص بكافة طوائفه على التعامل مع كافة الأحداث مهما عظُمت بحكمةٍ ودرايةٍ وإقتدار جماعةً كلهم على قلب رَجُلٍ واحد إرضاءاً لله اولا” وخدمةً لضيوف بيته يقول الله عز وجل{وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ}صدق الله العظيم•
فهنيئاً لنا جميعاً شرف خدمة حجاج بيت الله الحرام وبيض الله وجوه كل من ساهم بصدق وأمانة وإخلاص في هذا الإنجاز.. وكل عام ونحن جميعاً والأمة الأسلاميه بخيرٍ وسلامةٍ وأمنٍ وأمان وراحة بال.
*■مسك الختام:*
يقول الله عز وجل في سورة آل عمران:
{وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَالَاتَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آَيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (103) وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (104) وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (105) يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ (106) وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (107) تِلْكَ آَيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ وَمَا اللَّهُ يُرِيدُ ظُلْمًا لِلْعَالَمِينَ (108) وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ (109) كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آَمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ (110)}صدق الله العظيم•

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/285537.html

21 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

  1. رحمه الغالبي

    صدقت بيض الله وجوههم واجزل لهم الاجر والثواب على كل ماقدموه من خدمات لضيوف بيت الله الحرام وجعل هذا في موازين حسناتهم…وبيض الله وجهك يادكتور/سلمان على هذا المقال الرائع الصادق الجميل.

  2. د/لطيفه العبادي

    مقال جميل بارك الله فيك ورحم والديك…هذه هي اخلاقنا ومبادؤنا التي تربينا عليها…حفظ الله بلاد المسلمين بحفظه ورعايته وادام علينا نعمة الأمن والأمان ورد كيد الكائدبن في نحورهم ودامت بلادنا قوية عزيزه
    وكل عام ونحن جميعا وامتنا الاسلامية بخير وعافيه وأمن وأمان ونصراً دائما بعون الله.

  3. خالد راضي

    كلام رائع وجميل يا دكتور وجزيت خيراً عن كل مسلم ورحم الله والديك ..

  4. ...

    (مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ۖ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)
    [سورة النحل 97]
    هذا ما ينتظرهم من الله جزاء عملهم المخلص المتّقن..حياة طيبة و في الآخرة الجزاء الأوفى..هنيئاً لك يا وطن هذا الانجاز و هنيئاً لنا ..اللهم احفظ بلادنا و امننا و ولاة امرنا وابنائنا و جميع المسلمين..

  5. ...

    (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ)
    [سورة التوبة 105]

  6. فاتن عناني

    مقال جميل بارك الله فيك اخي الفاضل👍

  7. فاطمه المدخلي

    الحمدلله اكرمنا الله بخدمة ضيوفه وكنا ولله الحمد على قدر هذه المسؤؤليه العظيمه حكاماً وشعب…اللهم ادمها علينا من نعمه واحفظها من الزوال…مقالك رائع يادكتور اكرمك الله بالجنة ووالديك…كل عام وانت بخير.

  8. فيصل الحارثي

    بيض الله وجهك ابوسياف ورحم والديك…مقال جاء في وقته للأمام دائما”اخي الحبيب.

  9. نامي القرشي

    ماشاءالله…تبارك الله…الله يزيدك من فضله ونعيمه

  10. عبدالرحمن الزيد

    اصبت الحقيقه فوصفت وشكرت وابدعت وبينت…وضربت فاوجعت كل من اراد المساس بأرض الحرمين الشريفين وحجاح بيته العتيق…الله يجازك خير عن كل حرف بالخير تكتبه وبارك فيك واهلك وولدك ووالديك واحبتك اجمعين.ودمت بخير وعافيه.

  11. عبدالله العبدلي

    كلام في منتهى الروعه وفي مكانه اخي ابو سياف الله يعطيك العافيه ويحميك ويرعاك ويزيدك من فضله ويرحم والديك…كل عام وانت بخير اخي الحبيب.

  12. ابو مشاري

    احسنت واجدت الوصف يادكتور…بارك الله فيك على هذا الكلام الدرر.

  13. الهام مفتي

    يعجز القلم عن وصف مقالك الرائع من عنوانه الى مسك ختامه…رائع رائع والله يادكتور…واشكرك نيابة عن مؤسسات الطوافه على شكرك لهم…وكل عام وانت بخير.

  14. نوال زمزمي

    جزاك الله خير على هذا المقال الرائع الذي صدقت فيه ونصر الله بلاد الحرمين بنصره ووفقهم بتوفيقه…مقال شامل ووافي من جميع النواحي وانصفت الجميع على مابذلوه من جهد يشكرون عليه…كل عام وانتم بخير.

  15. ناصر الغريبي

    بيض الله وجهك يبن العم كما بيضت وجوهنا… الله يحميك ويكتب لك الأجر.

  16. اميمه خوج

    الله يعطيك الف عافيه يادكتور على مقالاتك الجميله والرائعه…وصدقت والله كل شئ كان رائع في حج هذا العام…واشكرك على ثنائك وشكرك لمؤسسات الطوافه وانا منهم…بارك الله فيك ورحم والديك وكل عام وانت بخير.
    ام/فادي

  17. السديس..مكه

    الحمدلله على نعمة الأمن والأمان ونجاح حج هذا العام…جوزيت خيرا” يادكتور على هذا المقال الأكثر من رائع…وكل عام ونحن جميعا” والامه الاسلاميه بخير… ودمت دائما” كاتبا”مبدعا”.

  18. د/مريم..ام نواف

    بيض الله وجهك يادكتور ورحم والديك…

  19. محمد الحازمي

    نعم وربي كان حج هذا العام اكثر من رائع…جزاك الله خير حبيبنا اباسياف ورحم والديك…ودام قلمك دائما” مشعا”بالخير والصلاح…وكل عام وانت بخير مرة اخرى.

  20. د/مريم..ام نواف

    سلمت يمينك.. وصدقت اخي د/سلمان…مهما وصفت لن اجد كلمات تفي بروعة مقالاتك وإختياراتك الموفقه التي تتماشى مع كل مناسبه…لأجد لك سوى الدعاء بأن يوفقك الله ويرعاك ويسدد على دروب الخير دائماً خطاك ويرحم والديك…
    وكل عام وانت والعائله الكريمه والأمه الإسلاميه بخير وعافيه…ودمتم.

  21. د/خالد مدني

    ابدعت واجدت ايه الحبيب…بارك الله فيك ورحم والديك والله صدقت…يارب يحفظك ويحميك.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com