بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

الاستعانة بطلاب كليات الطب في عيادة المشاعر المقدسة

طباعة مقالة

  0 210  

تخيير ذوي الحاج المتوفي بين الدفن بمكة أو في بلاده

الاستعانة بطلاب كليات الطب في عيادة المشاعر المقدسة





مكة الآن - شاكر الحارثي:

كشف عضو مجلس إدارة مؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية المشرف على ادارة الخدمات العامة ووحدة التفويج الى جسر الجمرات الدكتور المطوف شادي مسكي عن تعاون الوحدة مع طلاب الجامعات من خلال الاستعانة بهم في الجانب الطبي.
وأشار لتقدم عدد من طلبة كليات الطب للعمل كمتعاونين في المؤسسة ، مشيرا إلى أنه يتم قبول عدد منهم ويتم منحهم مكافاة رمزية بعد عملهم في عيادة صغيرة تقدم خدماتها للحجاج والموظفين، ويشرف عليها الدكتور جمال غنيم ، ومساعده المنضم حديثا الدكتور طلعت تونسي ، مبينا أن عدد الطلاب المتطوعين هذا الموسم بلغ ثلاثة طلاب.
وأفصح مسكي عن تأسيس قسنم جديد للنساء الضائعات حيث تم تم تخصيص غرفة خاصة في وزارة الحج لاستلام الضائعات ومن ثم تسليمها لاهلها.
وأفاد مسكي إلى أنهم يتواصلون مع مكاتب شؤون الحجاج عند حدوث وفاة لحاج لمعرفة الاجراءات وتخييرهم بين دفنه في مكة او اعادة الجثمان لبلادهم ، مبينا أن معظم ذوي المتوفين يفضلون دفنهم بمكة المكرمة.
وشدد مسكي على أن إدارة الخدمات العامة ووحدة جسر الجمرات تستعين بالموظفين أصحاب الخبرات في التعامل مع المرضى وإجراءات المتوفين ، ومن لديهم قدرة على إقناع الحجاج في مسألة التفويج لجسر الجمرات .
وأكد على أنهم يعتمدون في وحدة جسر الجمرات على وعي الحجاج والتزامهم بالأنظمة والتعليمات من خلال برامج التوعية التي يتلقوها قبل وبعد قدومهم للاراضي المقدسة؛ ليسهل عليهم عملية التفويج خصوصاً في أيام التشريق الأولى والتي تشهد عادة ازدحام كبير في الجمرات.
لافتا إلى أن هناك أمور يدركها المطوف والمرشد أكثر من الحاج ، لذلك فإنهم يضطرون لاقناعهم بعدم الخروج إلا في الاوقات المحددة بجداول التفويج وذلك من أجل سلامتهم.
وشدد على أهمية تلقين العاملين في وحدة تفويج الحجاج إلى منشأة الجمرات بمجموعة من النصائح والارشادات.

وأضاف قائلا :”نوجه العاملين بالتكاتف والعمل كمجموعة وحدة مع المكتب وأن لا يكون دورهم مجرد مراقبة ومتابعة فقط وإنما مساعدتهم والوقوف معهم يدا بيد حتى يستطيعوا العبور الى بر الأمان وانجاح عمل المكتب”، مؤكدا على أهمية العمل كفريق واحد وبروح المجموعة الواحدة حتى يستطيعون إنجاز مهمتهم على أكمل وجه.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/285453.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com