بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

دارسة سريرية و18 بحثا في الحج باشراف مركز الأبحاث بمدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة

طباعة مقالة

  0 230  

دارسة سريرية و18 بحثا في الحج باشراف مركز الأبحاث بمدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة





مكة الآن - شاكر الحارثي:

تقوم الإدارة التنفيذية للأبحاث بمدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة خلال موسم حج هذا العام 1437هـ بالاشراف على 19 بحثا، تمت الموافقة على إجرائها من لجنة اخلاقيات البحث بالمدينة الطبية.

وشملت هذه الابحاث على اربعة دراسات خاصة بضربات الشمس الذي يعتبر من اكبر التحديات خلال موسم حج هذا العام، ومن المتوقع ان يستمر لعدة اعوام قادمة وذلك نظراً لدخول موسم الحج في فصل الصيف وإرتفاع درجة الحرارة . وكان من اهم واكبر هذه الأبحاث دراسة سريرية لمدى فائدة وفاعلية منتج طبي جديد (سترة لتبريد الجسم) لعلاج ضربات الشمس ، حيث شارك في هذه الدراسة كلاً من الشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة وهيئة الهلال الأحمر السعودي و متطوعين من عدة جهات مختلفة . وقام منسوبي الإدارة التنفيذية للأبحاث بالمدينة الطبية بجولة ميدانية في يوم عرفات على كل من مراكز الهلال الاحمر السعودي ومستشفيات عرافات المشاركة في هذه الدراسة للاشراف المباشر عليها والتاكد من سير البحث بالطرق العلمية المعتمدة دوليا. والجدير بالذكر ان مدينة الملك عبدالله الطبية تعتبر المنشأة الوحيد بالمنطقة الغربية التي حصلت على الاعتماد الدولي من الجمعية الامريكية لحماية المشاركين في الابحاث.

كما اشتملت الأبحاث الاخرى على دراستين عن إلتهابات الجهاز التنفسي العلوي في الحج، ودراستين خاصة بالأدوية والصيدلية في موسم الحج، ودراستين متعلقة بالتمريض وخدماتها لحجاج بيت الله الحرام، وبحث عن الأمراض النفسية بين الحجاج، وبحث عن امراض العيون الحادة خلال موسم الحج، وآخر عن الوعي الصحي لدى مرضى السكري المنومين من حجاج بيت الله الحرام. وتفرقت باقي الدراسات مابين تعليمية وتثقيفية وإبتكارية وإدارية كلها تصب مباشرة في كل ما من شأنه تطوير ادارة الحشود والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن .

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/285051.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com