بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

حج الحجيج

طباعة مقالة

  19 2033  

حج الحجيج





حج الحجيج
بقلم :سلمان الغريبي

حج الحجيج…وعاد يقصد مكة
يرجو من الله… فلاحاً وفوزاً ورحمةً
حج الحجيج…وخدمتهم شرفاً لنا
يارب أتمم عليهم حجهم بالقبول والعفو والمغفره.
في كل عام بفضلٍ”من الله وتوفيقه توفر دولتنا الحبيبة بلا مِنَّه كل إمكانياتها المادية والبشرية الهائلة لخدمة ضيوف الرحمن والتي تشيد بها كافة الأجهزة الرسمية والإعلامية من داخل المملكة وخارجها ليؤدوا مناسكهم في أجواء روحانية عابقة بالإيمان واليسر والسهولة والأمن والأمان، حيث وفرت لهم الدولة ممثلة في كافة أجهزتها المختلفة كل سبل الراحة والطمائنينة..حيث انتشر رجال الأمن البواسل في كل مكان يساندهم رجال الحرس الوطني والقوات المسلحة في مكة وجدة والمدينة وعلى طول الخطوط التي يسلكها حجاج بيت الله الحرام منذُ قدومهم من كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية مسهلين لهم سبل التنقلات الآمنة في كافة الطرق والمواقع التي يسلكونها ويسكنونها..اضف إلى ذلك توفير المياة والغذاء والدعم الصحي بكافة قطاعاته علاجية ووقائية وإسعافية وخلافها.
كما نعلم جميعاً أن بيت الله الحرام هو مركز الدعوة الإسلامية والحج هو المؤتمر العالمي للمسلمين أجمعين في أطهر وأقدس أرض والتي اجتمع بها شرف المكان والزمان….فعلينا جميعاً أن نبتعد عن كل مايعكر صفو هذه الشعيرة وأن نتعمق بكل أمانة وصدق في مقاصد الحج وتعظيم شعائره يقول الله عز وجل:{ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ ۗ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ ۖ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ (30)}ويقول الله عز وجل{ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ}.كما يجب علينا ألا نشوش على الحجاج ونستغلهم ونؤذيهم ونخرج هذه الشعيره عن طمأنينتها وسكينتها مما يتعارض مع ماأمر الله به من إحترامها وتقديرها يقول الله عز وجل:{الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ}.ويقول سبحانه وتعالى:{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ ۚ وَمَن يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُّذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ}.
وعلينا…إخواني أحبتي أن نكون خداماً لضيوف الرحمن مسهلين لهم أمورهم غير مستغلين ضعفهم وقلة حيلتهم ومعرفتهم وأخص اخوان لنا من المقيمين بيننا من بعض الدول الإسلامية اللذين جعلوا من هذه الشعيرة تجارة لهم وكسب غير مشروع وممن..؟! من ضيوف الرحمن في بيت الله في عشر من أعظم أيامه،فليتقوا الله ولايسرفوا في استغلال عبادالله في هذه الشعيرة وتعكير صفوها ونقائها..ولنتعاون جميعاً للخروج بهذه الشعيرة إلى بر الأمان وضيوف الرحمن ينعمون بالأمن وألأمان والإستقرار إرضاءً لله وخدمة ضيوفه في بيته وعلى أرضه وتحت سماءه…فالله الله في ضيوف بيت الله وحرمه.. يقول المولى عز وجل:{وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ}.
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه،
وحفظ بلاد المسلمين من كل سوء ومكروه وجمع كلمتهم على الحق، وأتم على الحجيج حجهم بكل سهولة ويسر وردهم إلى أهلهم وذويهم رداً جميلا” سالمين غانمين مغفورين الذنوب كيوم ولدتهم أمهاتهم كما وعدهم رسول هذه الأمة وحبيبها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في حديثه الذي رواه البخاري ومسلم عن ابي هريرة رضي الله عنه انه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
َ (مَنْ حَجَّ فَلَمْ يَرْفُثْ وَلَمْ يَفْسُقْ رَجَعَ كَمَا وَلَدَتْهُ أُمُّهُ ) .
وفي رواية للترمذي:( غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبه )صححه الألباني في صحيح الترمذي.
*■مسك الختام*
*يقول الله عز وجل:﴿ وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ * لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ * ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ ﴾ [الحج: 27 – 29].صدق الله العظيم.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/284570.html

19 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

  1. د/خالد مدني

    ان شاءالله ربنا يتمم على حجاج بيته نسكهم وهم في احسن حال بالقبول والرضى…
    يعطيك العافيه اخي فمقال رائع وفي توقيته.

  2. نايف اباالعلا

    اللهم ادم نعمتك على هذه البلاد…وبارك فيك اخي سلمان فقد اجدت وأصبت.

  3. ...

    وأخص اخوان لنا من المقيمين بيننا من بعض الدول الإسلامية اللذين جعلوا من هذه الشعيرة تجارة لهم وكسب غير مشروع وممن..؟! من ضيوف الرحمن في بيت الله في عشر من أعظم أيامه،فليتقوا الله ولايسرفوا في استغلال عبادالله في هذه الشعيرة وتعكير صفوها ونقائها.

    أليسوا المواطنين المتسترين عليهم هم السبب.. هم يختبئون خلف اسماء مواطنين سواء كفلائهم او غيرهم ممن استسهلوا الكسب المادي الذي يصلهم بدون تعب نظير تسترهم عليهم..هذه مسئولية اولئك المواطنين المتواطئين معهم..ولسوف يسالهم الله عن ذلك..

  4. ناصر الغريبي

    الله يتقبل من الحجاج حجهم…ويردهم لبلادهم سالمين غانمين…الله يعطيك العافيه يبن العم ويبارك فيك.

  5. فاتن عناني

    يقول الله عز وجل:﴿ وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ * لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ * ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ ﴾.
    بارك الله فيك د.سلمان على هذا المقال.

  6. ...

    عودأ” حميدا”..طولتوا الغيبة

  7. د / ليلى الصاعدي

    حفظ الله بلاد الاسلام والمسلمين من كل شر…وأتم على حجاج بيته وضيوفه نسكهم بكل سهولة وتيسير وبارك الله جهدك د / سلمان وتقبل منا ومنكم صالح الاعمال ورزقنا واياكم الإخلاص في العمل

  8. د/مريم...ام.نواف

    بارك الله فيك دكتور/ سلمان–ونفع بك كلام في منتهى الروعه والجمال وفي وقته ومناسبته …والدعاء احبتي يوم الوقفه بأن ينصر الله بلاد الحرمين الشريفين ويحميها ويحمينا من كل سوء ومكروه ويديم نعمة الأمن والأمان علينا…والله يجزاك خير دكتور..سلمان ويرحم والديك.

  9. ابومهند

    مقال جميل يفخر به كل مواطن على ماتقدمه دولتنا الرشيدة الى الامام اخي العزيز ابو سياف

  10. اميمه خوج

    إبدعت يادكتور كم انت رائع في كتاباتك وحسن اختياراتك…يارب يعين دولتنا بعونه فإنها والله يشهد والناس اجمعين تبذل الغالي والنفيس لخدمة ضيوف الله.

  11. ابو مشاري

    بورك فيك اخي سلمان ورحم والديك…كلام صادق وواقع ملموس نعيشه هذه الايام…يارب يتممها على خير وسلام ونصر مؤزر للمسلمين في كل مكان…

  12. عبدالله العبدلي

    جوزيت خيرا اخي الحبيب ابو سياف ورحم والديك على هذا الكلام الطيب الجميل الهادف نفع الله به وتقبل ماجاء فيه من دعاء.

  13. نامي القرشي

    ماشاءالله عليك اباسياف…مبدع كعادتك.

  14. نوال زمزمي

    الله يعطيك العافيه على هذه المقاله الرائعه…والتي أتت في وقتها…دائما مبدع في المقال والمناسبه وحسن الإختيار…يارب تقبل دعائنا ويسر على الحجيج حجهم واغفر لنا ولهم وارحمنا برحمتك واحمينا بحمايتك.

  15. إلهام مفتي

    جزاك الله خير دكتور/سلمان…مقاله رائعه وهادفه اعاننا الله جميعا على خدمة ضيوفه وحفظنا وبلادنا من كل الحاقدين …مقالاتك رائعه وهادفه ومفيده سلمت وسلمت يمينك.

  16. فيصل الحارثي

    مقاله جميله ابو سياف…جزاك الله خير ورحم والديك
    والدعاء الدعاء هذه الايام.

  17. السديس..مكه

    حفظ الله بلاد المسلمين من كل شر…وأتم على حجاج بيته نسكهم بكل سهولة ويسر…وجزاك الله خير دكتور/سلمان على هذه المقاله الجميله.

  18. عبدالرحمن الزيد

    احسنت واجدت وابدعت اخي سلمان…بارك الله فيك ونفع بك ورحم والديك…نعم إنهم ضيوف الرحمن أفضل وأعز ضيوف عندنا… فالنكرم ضيافتهم ونزلنهم…والله ينصرنا على كل من يشكك في خدماتنا وحسن ضيافتنا ويحمينا بعونه وتوفيقه.

  19. محمد الحازمي

    جزاك الله خير أخي سلمان…يارب اتمم عليهم حجهم وردهم الى ديارهم سالمين غانمين مجبورين الخاطر…
    واحفظنا وبلادنا من كل مكروه….ابواحمد.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com