بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

الجوازات : حملة ” الحج عبادة وسلوك حضاري أسهمت في انحسار المخالفات

طباعة مقالة

  0 166  

الجوازات : حملة ” الحج عبادة وسلوك حضاري أسهمت في انحسار المخالفات





مكة الآن - شاكر الحارثي:

أكدت المديرية العامة للجوازات أن حملة ” الحج عبادة وسلوك حضاري” تحت ” الحج رسالة سلام” تعكس الجهود المبذولة في سبيل القضاء على الظواهر السلبية والتي من أهمها مخالفة أنظمة الحج والتي انخفضت عن الأعوام السابقة بشكل كبير، الامر الذي يدل على نجاح أهداف الحملة.

وقال المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات الرائد طلال الشلهوب، ” أسهمت الحملة بشكل فعال في تنفيذ خطط الجوازات في اعمالها بمواسم الحج التي انطلقت فيها الحملة، مبيننا أن الرسائل الاعلامية التوعوية للحملة، والجوازات تواءمت وبشكل كبير في تحقيق الاهداف التي وضعت لها.

وأبان أن ” حملة ” الحج عبادة وسلوك حضاري، حققت أهدافها بفضل التخطيط المتقين والمبكر لهذه الحملة ويتضح ذلك من جودة ودقة المواد الإعلامية وتأثيرها المباشر على المتلقي، وتم ايصال الرسائل التوعوية للفئات المستهدفة عبر الوسائل الإعلامية المختلفة وعبر المطبوعات واسعة الانتشار بطريقة ملفته وجذابه لها وقعها في نفس المتلقي”.

وأضاف الناطق باسم الجوازات ، ” قامت المديرية العامة للجوازات بتسخير كافة طاقاتها الإعلامية لدعم الحملة والمساهمة بشكل فعال في بث الرسائل الترحيبية التوعوية والتحذيرية لجمهورها المستهدف وهم حجاج بيت الله الحرام القادمين من خارج المملكة خلال مرحلتي القدوم والمغادرة، من خلال الترحيب بهم وحثهم على التقيد بالأنظمة والتعليمات المملكة التي تضمن لهم أمنهم واستقرارهم أثناء تأديتهم لهذه الفريضة والمغادرة في الوقت المحدد قبل انتهاء مدة تأشيرة الحج وتذكيرهم بالعقوبات المترتبة على مخالفة الأنظمة”.

وتابع المتحدث الرسمي للجوازات حديثه، ” أما حجاج الداخل من المواطنين والمقيمين، فقد تم توعيتهم بشكل موسع وحثهم على الحصول على تصريح الحج الرسمي لأداء الفريضة وتذكيرهم بعدم مخالفة أنظمة وتعليمات الحج والعقوبات المترتبة على مخالفة هذه الأنظمة”.

وحول العقوبات التي وضعتها المديرية العامة للجوازات في هذا العام، قال الشلهوب، ” مما لاشك فيه أن هذه العقوبات هي لردع الذين يقدمون على ارتكاب تلك المخالفات، لا سيما وأن حملة ” الحج عبادة وسلوك حضاري” تعد في مرحلة تطبيق العقوبات على المخالفين للحج بلا تصريح، وناقليهم من قائدي المركبات”.
وابان المتحدث الرسمي للجوازات أن اللجان الموسمية في مراكز مداخل مكة المكرمة هي لجان شبه قضائية تتولي تطبيق العقوبات وإصدار القرارات الادارية بحق الناقلين المخالفين لنظام الحج وهم ينقلون اشخاص لا يحملون تصريح حج نظامية ويتم ضبطهم من قبل جهات الضبط الميداني والقوات المكلفة بمهام الضبط في المواقع وفي مراكز مداخل مكة المكرمة والخطوط الترابية الموازية لها.

وبيّن الشلهوب أن اللجان الموسمية بمراكز مداخل مكة المكرمة تضم أقسام ، الاستقبال والتحقيق واللجان الادارية والتنفيذ ، وتطبق اللجان الادارية الموسمية بمراكز مداخل مكة لكل من يحال اليها من جهات الضبط الميداني بعد ما يتم التحقيق معهم وعرضهم علي اللجنة الادارية العقوبات التالية استنادا للقرار الوزاري رقم 3084 في 24/ 10 / 1436هـ

وذكر الشلهوب أن مراكز اللجان في مداخل مكة هي اربعة : 1 الخدمات العامة ويتبع له ( الشميسي السريع ، الشميسي القديم ، الكعكية ، العكيشية )
2/ التنعيم 3/ الكر 4/ البهيته ، وتعمل هذه المراكز على مدار الساعة بتوجيهات من مدير عام الجوازات اللواء سليمان بن عبدالعزيز اليحيى ومتابعة ميدانية من قبل قائد قوات الجوازات بالحج نائب مدير عام الجوازات اللواء ضيف الله بن سطام الحويفي.

وقال الشلهوب ان من يقبض عليه وهو يحاول الحج بدون تصريح يتم اخذ بصمته من قبل جهات الضبط و في موقع الحدث ، ويعاد من حيث اتى وبعد ذلك يوقف سجله بالحاسب الالي ، وعندما طلبه اي اجراء من الجوازات يتم تطبيق عقوبة الترحيل عليه والإبعاد عن البلاد والمنع من الدخول لمدة 10 سنوات .
جرافيك
المرة الاولى 10 الف ريال عن كل حاج لا يحمل تصريح يتم نقله اضافة الى سجن 15 يوم ، والترحيل اذا كان الناقل وافدا ، والمطالبة بمصادرة المركبة.
وفي المرة الثانية : 25 الف ريال عن كل حاج لا يحمل تصريح يتم نقله ، اضافة الى السجن لمدة شهرين والترحيل اذا كان الناقل وافدا ، مع المطالبه بمصادرة المركبة.
وفي المرة الثالثة : 50 الف ريال عن كل حاج لا يحمل تصريح يتم نقله ، وسجنه ستة اشهر ، والترحيل اذا كان الناقل وافدا ، مع المطالبه بمصادرة المركبة.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/284355.html

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com