بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

وزارة الشؤون البلدية والقروية تكثف جولاتها الرقابية على أكثر من 37000 محلاً وأسواق في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة

طباعة مقالة

  0 219  

وزارة الشؤون البلدية والقروية تكثف جولاتها الرقابية على أكثر من 37000 محلاً وأسواق في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة





مكة الآن - شاكر الحارثي:

بدأت وزارة الشؤون البلدية والقروية في تكثيف جولاتها الرقابية الميدانية على (37.041) أسواق ومحلات في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ترتبط بالصحة العامة، وذلك للتأكد من نظافة هذه المحلات وتوفر الاشتراطات الصحية فيها والتأكد من سلامة العاملين وحصولهم على شهادات صحية سارية المفعول ومكافحة الباعة الجائلين واتخاذ كل ما يلزم حيال المخالفات وذلك لضمان المحافظة على صحة وسلامة الحجاج وتقديم أفضل الخدمات لهم.

وشكلت الوزارة ممثلة بأمانة العاصمة المقدسة العديد من اللجان الرقابية الميدانية لمتابعة الأسواق التجارية ومكافحة الظواهر السلبية خلال موسم الحج ,حيث تزدحم فيها شوارع واحياء العاصمة المقدسة , وذلك لضمان تهيئة الأجواء الصحية لحجاج بيت الله الحرام والمحافظة على تقديم أفضل الخدمات لهم فيما يتعلق بالإصحاح البيئي والصحة العامة.

وتضم اللجان والتي تعمل على مدار اليوم، خلال الفترة التي يتواجد خلالها الحجاج بأعداد كبيرة ، لجنة المراقبة الغذائية ولجنة التسمم الغذائي ولجنة مراقبة الاسعار ولجنة فحص عينات الأغذية واللجنة الأمنية لمصادر المياه.

إضافة إلى لجنة مكونة من أمانة العاصمة المقدسة ومكتب العمل والعمال ووزارة الحج ووزارة التجارة والشئون الإجتماعية والإدارة العامة للمجاهدين وشرطة منطقة مكة المكرمة وإدارة المرور وإدارة الجوازات وذلك تحت مسمى ” مكافحة الظواهر السلبية للمنطقة المركزية ” حيث تقوم هذه اللجنة بحملات جماعية على الباعة المتجولين والمفترشين ومخالفي أنظمة الإقامة ومختلف الظواهر السلبية وذلك على مدار اليوم

ويبلغ المحلات المتعلقة بالصحة العامة التي تستهدفها الوزارة قبل وأثناء وبعد موسم الحج في مكة المكرمة (33.069) محلاً تتضمن (18.500) محل تجاري، (408) مخابز وأفران، (397) جزارة وأسماك ودواجن، (1245) محلات أكلات شعبية ووجبات خفيفة، (198) مطبخاً، (2590) بقالة، (539) خضروات وفواكه، (182) صيدلية، (669) مطعماً، (7106) صوالين حلاقة، (287) مركز تسوق، (32) محطة مياه ومصانع تعبئة، (78) ثلاجة مواد غذائية، (353) مواد غذائية متفرقة، (471) مغسلة ملابس، و (14) مصنعاً.

كما تشمل الجولات الرقابية المباسط الموسمية بمكة المكرمة والبالغ عددها (2.229) مبسطاً مؤقتاً تتوزع على (1650) محلات مؤقتة، و(567) مباسط مؤقتة، و(7) مباسط خبز و(5) برادات كبيرة وصغيرة.

وبخصوص المشاعر المقدسة تستهدف الحملات (234) مبسط أفراد بمنى، و(205) مباسط في عرفات ومزدلفة، و(100) برادات، و(85) مباسط تخصيص بمنى، و(19) محلات بيع خبز بمنى.

كما تستهدف الجولات الرقابية الميدانية التي تنفذها وزارة الشؤون البلدية والقروية (1100) صالون حلاقة بمشعر منى في كل من منطقة البيعة بجوار محطة الإركاب، منطقة صدقي، شمال وجنوب المنحدر الغربي لجسر الجمرات، والمجزرة الحديثة بالمعيصم.

وتستخدم الوزارة نظام آلي لإستلام وتسجيل العينات وتوجيهها للمختبر، حيث يتم فحص وتحليل هذه العينات للتأكد من خلوها من الملوثات الضارة المسببة للأمراض، والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي ومطابقتها للمواصفات والمقاييس السعودية، كما يتم تسجيل وإرسال النتائج للجهات ذات العلاقة عن طريق نظام آلي محكم يهدف لسرية المعلومات وسرعة الإجراءات المتخذة والحصول على تقارير تفصيلية عن عدد العينات الملوثة

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/284004.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com