بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

ضمانات في نظام الإجراءات الجزائية تمنح الحق في التفتيش الشخصي

طباعة مقالة

  0 262  

خلال دورة نظمتها لجنة المحامين بغرفة مكة المكرمة:

ضمانات في نظام الإجراءات الجزائية تمنح الحق في التفتيش الشخصي





مكة الآن - شاكر الحارثي:

أقامت لجنة المحامين بغرفة مكة المكرمة دورة قدمها الدكتور عبد الوهاب المبارك أستاذ القانون الجنائي والدراسات العليا بكلية الدراسات القضائية والأنظمة بجامعة أم القرى، والتي أكد فيها بأن نظام الإجراءات الجزائية واللائحة التنفيذية منحت الضمانات اللازمة تجاه الحق في التفتيش الشخصي، وهو أن يصدر الأمر من محقق مختص له قناعة بقيام جريمة.
وقال خلال دورة متخصصة نظمتها غرفة مكة المكرمة للتجارة والصناعة على مدى يومين بعنوان “نظام الاجراءات الجزائية السعودي الجديد” إن تفتيش الأشخاص يخضع لشروط محددة، أولها أن تكون الجريمة جنائية، فلا يجوز التفتيش في المخالفات، ماعدا تلك التي تستوجب الحبس، ثم أن تكون الجريمة قد حدثت بالفعل، وأخيراً وجود قرائن كافية على أن الشخص يخفي ما يفيد في كشف الجريمة.
وأشار المبارك خلال الدورة التي نظمتها لجنة المحامين وجامعة أم القرى إلى أن نظام الإجراءات الجنائية السعودية يشير صراحة إلى أن الانثى لا تفتش إلا بواسطة امرأة، ولا يجوز لرجل أن يفتشها وتلك قاعدة للمحافظة على عرض الانثى، وفيما يختص بتفتيش المسكن فإنه لا يتم إلا بأمر من هيئة التحقيق والادعاء العام.
من جهته، أوضح الدكتور فؤاد سالم بن محفوظ عضو مجلس الإدارة رئيس لجنة المحامين أن هذه الدورة تأتي ضمن جهود اللجنة الرامية لتثقيف المجتمع، وفتح حوار مع العديد من القطاعات المستهدفة لخدمة المجتمع، وتنظيم دورات توعوية حول النواحي القانونية للقطاعات المختلفة، ونشر الوعي الحقوقي في أوساط المجتمع المكي.
فيما أبان ناصر بن عبدالعزيز التويم نائب رئيس لجنة المحامين بأن الدورة المقبلة ستكون بإذن الله تعالى بعد فرز الاستبيان الذي تم توزيعه على المشاركين في الدورة لتحديد الفعالية القادمة المقرر إقامتها في نهاية شهر ذي الحجة الحالي.

1 2

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/283237.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com