بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

الامن العام يلزم مؤسسات الطوافة بـ(12) دورا في خطط التفويج

طباعة مقالة

  0 355  

تحويل الطرق في اليوم (8)إلى إتجاه واحد ماعدا أربعة طرق

الامن العام يلزم مؤسسات الطوافة بـ(12) دورا في خطط التفويج





مكة الآن - تميم الحكيم:

ألزمت قيادة قوات أمن الحج لمؤسسات الطوافة بـ(12) دور للمساهمة في نجاح خطط التفويج وإدارة الحشود في موسم حج هذا العام .
وكشف ركن العمليات بقيادة إدارة تنظيم المشاة العقيد فواز المتيهي عن ادوار مؤسسات الطوافة في خطط التفويج وإدارة الحشود وذلك في ورشة العمل التي استضافتها المؤسسة الاهلية لمطوفي حجاج الدول العربية بمقرها في برح مطوفي العرب بحضور مساعد قائد قوات أمن الحج لادارة وتنظيم المشاة اللواء محمد حسين الشريف ورئيس المؤسسة المطوف المهندس عباس قطان ، ونائبه محمد بن حسن معاجيني.
وركزت ادوار مؤسسات الطوافة في الخطة وفق حديث المتيهي على الالتزام بجداول التفويج في ظل كثرة الاجهرة الرقابية، مع ضرورة إرشاد الحجاج بالالتزام في المسارات المحددة لهم حتى وإن طالت مسافات سيرهم وذلك حرصا على سلامتهم.
وشدد الامن العام على منع الافتراش منعا باتا ، وكذلك حمل الامتعة أثناء الذهاب لرمي الجمار، مع أهمية توفير وسائل النقل والالتزام بها سواء عبر الحافلات أو القطار لضبط التفويج .
ودعوا مؤسسات الطوافة إلى توفير ادلاء ( مرشدين ) مع كل فوج شريطة أن يكونوا على علم بالمسارات وذلك لقيادة أفواج الحجيج أثناء عملية التفويج .
وطالبوا بضرورة توعية الحجاج بهدوء ، واتباع تعليمات رجال الامن ، مع أهمية ارتداء الاسورة الالكترونية .
ومنع الامن العام من استخدام عربات الجولف والدراجات النارية في الطرقات الضيقة القريبة من الجمرات لإتاحة المجال للمشاة.
وأكد الامن العام على مؤسسات الطوافة بعدم إخراج الحجاج من المخيمات إلا بعد وصول الحافلات .
ودعوا المؤسسات للاهتمام بالخدمات داخل المخيمات حتى لايضطر الحجاج للخروج منها وافتراش الطرقات ، مشددين على أن أبواب الطوارىء يجب أن تكون مشرعة على مدار الساعة.
من جانبه قال اللواء محمد بن حسين الشريف مساعد قائد قوات أمن الحج للإدارة وتنظيم المشاه إن العمل خلال موسم الحج هو عمل تكاملي بين كافة القطاعات المعنية بخدمة ضيوف الرحمن نهدف من خلاله تحقيق رؤية ولاة الأمر في تقديم أفضل الخدمات للحجاج مشيرا إلى ضرورة أن يستشعر كل شخص مسؤوليته الدينية والوطنية والإنسانية عند أداء مهامه في خدمة الحجاج.
فيما قدم العقيد دكتور فواز بن عبدالواحد المتيهي ركن العمليات بقيادة تنظيم الحشود عرضا عن خطط المشاه خلال موسم الحج وأبرز المواقع التي تشهد كثافة عالية وكيفية استقبال الكتل البشرية القادمة من مزدلفة صباح يوم العاشر من شهر ذي الحجة مشيرا إلى أن جميع الاعتبارات قد وضعت في الحسبان بما يضمن سهولة تنقل حجاج بيت الله الحرام.
وأوضح المتيهي أن خطط هذا العام تعتمد على تفكيك الكتل البشرية خصوصا في الطرقات الضيقة القريبة من جسر الجمرات بشكل متوازن كسوق العرب والجوهرة لضمان عدم وجود إختناقات بشرية .
وأبان أنه سيتم منع افتراش حجاج المبيت المسائي ممن يسكنون في حي العزيزية ، بحيث يتم تسهيل وصولهم لرمي الجمار ثم العودة لمخيماتهم لإكمال مبيتهم.
وأشار إلى انه سيتم إيقاف جميع الكتل المتدفقة في وقت مبكر يوم (12) وتفتيتها حتى لاتتسبب في إزدحامات وتكدسات فسلامة الحجاج أولا.
ولفت ركت العمليات إلى أن 30 % من الحجاج العرب القادين من مزدلفة صباح يوم العاشر سيتم تحويلهم للطريق ب الجديد وذلك لسلامتهم .
وأفاد المتيهي أن حركة السيارات والحافلات ستكون حرة حتى نهاية اليوم السابع ، فيما ستكون الطرق في اليوم الثامن باتجاه واحد من الغرب إلى الشرق بإستثناء طريق الملك فهد وطريق عبدالعزيز ، وجسري الملك عبدالله والملك خالد التي ستكون باتجاهين .
أما في اليوم التاسع فستكون جميع الطرق باتجاه واحد نحو عرفات، طريق الملك عبدالعزيز والملك فهد ، وجسر الملك خالد.
ثم فتح باب الاسئلة والحوار بين القيادات الامنية والمطوفين ، وفي نهاية اللقاء قدم المهندس عباس قطان دروعا تذكارية للقيادات الأمنية المشاركة في الورشة.

DSC_0401 DSC_0407 DSC_0411 DSC_0414 DSC_0418 DSC_0433 DSC_0457 DSC_0482 DSC_0486

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/283134.html

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com