بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

لجنة الحج المركزية تعقد ورشة عمل تفويج الحجاج في قطار المشاعر والجمرات 

طباعة مقالة

  0 306  

بتوجيه من أمير المنطقة

لجنة الحج المركزية تعقد ورشة عمل تفويج الحجاج في قطار المشاعر والجمرات 





مكة الآن - شاكر الحارثي:

 بتوجيه من مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية، صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل، عقدت اليوم ” الخميس” في فندق الانتركونتيننتال ، ورشة عمل تفويج الحجاج في قطار المشاعر والجمرات، بحضور ممثلين عن وزارة الحج، والأمن العام، وهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة.
ونقل  مستشار أمير منطقة مكة المكرمة، الأمين العام لهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، رئيس اللجنة التحضيرية لاعمال الحج، الدكتور هشام الفالح،  شكر الأمير خالد الفيصل، لكافة الجهات المشاركة في ورشة العمل، مؤكدا حرص سموه على نجاح خطط التفويج خلال موسم حج هذا العام بإذن الله، حاثا الجميع على العمل بروح الفريق الواحد لتحقيق تطلعات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – يحفظه الله – والوصول بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن إلى أعلى المستويات انطلاقا من واجب المملكة الإسلامي تجاه الحجيج “.
وأضاف الدكتور  الفالح، أن أمير منطقة مكة المكرمة أشاد بخطط الجهات وإستعداداتها لموسم حج هذا العام،  داعيا القطاعات المشاركة إلى تطبيقها ميدانيا على أكمل وجه ، سائلا الله التوفيق للجميع وأن يؤدي المسلمون نسكهم في أمن وطمانينة”.
وخلال ورشة العمل قدمت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة ورقة عمل تطرقت فيها آلى المشاريع الجديدة التي نفذت في مشعر منى ، ومن بينها مشروع توزيع مواقع نزول الحجاج مستخدمي قطار المشاعر في مشعري عرفات ومزدلفة.
واستعرضت الهيئة في ورقة عمل أخرى مخطط حركة الحشود في مشعري منى ومزدلفة، ،مشيرة إلى أنه تم ربط طريق 206 في مشعر منى بالمعيصم والجمرات، بالإضافة إلى إنشاء مسارات وبوابات إلكترونية لإدارة الحشود المتجه لمنشاة الجمرات بهدف تسهيل حركة الحجيج .
وذكرت الهيئة، أنه تم وضع حواجز ومسارات و بوابات لإدارة الحشود المتجة إلى مشعر منى صباح عيد الأضحى.
وقدمت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، ورقة عمل تحدثت فيها استعداداتها لتشغيل قطار المشاعر المقدسة، وخطط إدارة الحشود في القطار، وآلية التحكم في تفويج القادمين والمغادرين في محطات القطار.
فيما قدم الأمن العام ورقة عمل، تطرق فيها للخطط الميدانية والتي تكفل بعون الله نجاح تفويج ضيوف الرحمن في محطات القطار ومنشاة الجمرات بكل يسر وسهولة.
فيما استعرضت وزارة الحج والعمرة في ورقتها الجداول الزمنية لتفويج مجموعات الحجاج لرمي الجمرات، ودورها في تعميم الجداول على مؤسسات الطوافة وشركات حجاج الداخل، مشددة على ضرورة الالتزام بمواعيد التفويج وفق الخطط الموضوعة ما يسهم بإذن الله في إنجاح مراحل التفويج، والتاكد من عدم حدوث ازدحامات خلال أيام التشريق إلى جانب ضبط ومراقبة التفويج للحجاج في المشاعر المقدسة والجمرات.
من جهتها قدمت المديرية العامة للدفاع المدني في ورقتها الخطط التي ستنفذ في المشاعر المقدسة، والإمكانات البشرية والآلية ونقاط توزيعها في المناطق التي تشهد كثافة بشرية، وشددت على وجوب تطبيق اشتراطات السلامة في مساكن الحجاج في المشاعر المقدسة و مكة المكرمة، كذلك استعرضت خطط مواجهة الأخطار مثل السيول ، وحددت الورقة الثانية مسارات الطوارئ والإخلاء بمشعر منى، والطرق المستحدثة للإخلاء في حال وقوع أية حوادث طبيعية أو بشرية لا قدر الله.
unnamed (1) unnamed (2) unnamed

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/282754.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com