بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

تعريف 40 مطوفاً ببرنامج التطويف المركزي في مؤسسة تركيا  

طباعة مقالة

  0 141  

مدير المشروع : تطويف (750) ألف بمعدل 300 حاج يوميا

تعريف 40 مطوفاً ببرنامج التطويف المركزي في مؤسسة تركيا  





مكة الآن - شاكر الحارثي:

شارك أكثر من 40 مطوف من رؤساء ونواب مجموعات الخدمة الميدانية لمؤسسة مطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا واستراليا في اللقاء التعريفي بالتطويف المركزي التي نظمتها المؤسسة لمطوفيها بمشاركة مدير مشروع التطويف المركزي بالهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف الدكتور عثمان قزاز، وذلك بمقر المؤسسة بحضور نائب رئيس مجلس الادارة أسامة زواوي وعددا من القيادات العاملة في المؤسسة لموسم حج هذا العام.

وتطرق اللقاء للمقاصد الشرعية لطواف الحاج سواء طواف القدوم أو الافاضة أو الوداع وتبيان أحكامها الشرعية (القدوم سنة والإفاضة ركن والوداع واجب).

 وشدد اللقاء على أهمية دور المطوف ومعرفته وإلمامه التام لتلك الأحكام لتبيانها أثناء مشاركته للحجاج ومساعدتهم أثناء تأدية تلك النسك بالشكل الصحيح وفق ما نصت عليه الشريعة الاسلامية.

وبين مدير مشروع التطويف المركزي بالهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف الدكتور عثمان قزاز أن هذه اللقاءات تسهم في تهيئة المطوفين وتدريبهم على تأدية هذه الشعائر بالطرق الصحيحة أثناء الطواف بالبيت الحرام.

وأضاف :”وزارة الحج والعمرة تطلع بمهمة استعادة مهنة الطوافة لعراقتها، كما عززت دور المطوف عبر اعادته لقيادة الحجاج في الطواف بالمسجد الحرام بكل ما تعنيه من حميمية بين الحجاج ومطوفيهم، وسعت الوزارة لتدريب المطوفين وتوفير الدورات لهم والكتب المعينة على إتقان أحكام الحج والعمرة”.

وأوضح قزاز أن المشروع يشمل أربعة مؤسسات بعد أن كانت ثلاث في الموسم الماضي وهي المؤسسة الأهلية لحجاج الدول العربية ومؤسسة مطوفي حجاج تركيا واوروبا وامريكا واستراليا، ومؤسسة حجاج جنوب شرق أسيا، ومؤسسة حجاج أفريقيا غير العربية ، لافتاً أن المشروع يتشرف بخدمة نحو 750 ألف حاج ويقوم المطوف خلال الوردية الواحدة بالتطويف لثلاث مرات بمعدل 300 حاج يوميا.

ورحب نائب رئيس مجلس الادارة أسامة زواوي بعودة المطوفين لأداء دورهم الفعلي ومرافقتهم لضيوف الرحمن خلال طوافهم بالبيت الحرام، وقال:” دعمت وزارة الحج والعمرة وبمتابعة وتوجيه من معالي الدكتور محمد صالح بنتن مهنة الطوافة عبر هذا التوجه وإعادة المطوف إلى الدور المنوط به في هذا الجانب”.

وأضاف:” قدم اللقاء للمطوفين مناسك الحج في دليل المطوف مشتملة على أحكام الحج وحفظ الأدعية الكافية للأشواط السبعة، وتم التركيز على أداء الدعاء المستحب وفق الأدعية المأثورة”.

وأشار إلى أن مكاتب الخدمة الميدانية التابعة للمؤسسة بدأت مزاولة مهامها لاستقبال حجاج بيت الله الحرام وتطويفهم من خلال مطوفين تم اعدادهم للقيام بأداء طواف القدوم، طواف الافاضة، طواف الوداع.

1 3 2

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/282742.html

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com