بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

30 مثقفاً يبحثون الهوية الثقافية والترجمة في سوق عكاظ

طباعة مقالة

  0 291  

30 مثقفاً يبحثون الهوية الثقافية والترجمة في سوق عكاظ





مكة الان - واس:

يشارك 30 مفكراً وأديباً في 7 ندوات ثقافية تقام على مدى 3 أيام, ضمن فعاليات سوق عكاظ في دورته العاشرة، التي تنطلق في السادس من الشهر المقبل.

وتركز موضوعات الندوات على: الدراسات النقدية للشاعر الجاهلي عروة بن الورد، والشاعر الأديب عبدالله بن خميس، وجهود الترجمة في فرنسا، والمخطوطات المهاجرة، وبعض التجارب الكتابية والفنية، والهوية الثقافية في العالم الرقمي، إضافة إلى حماية الخصوصية في وسائل التواصل الاجتماعي.

وتقام الندوة الأولى صباح اليوم الثالث من أيام السوق في فندق انتركونتينتال، وتستعرض التجارب في الكتابة والفنون، ويشارك فيها: الناقد والفنان التشكيلي المغربي بنيونس عميروش، والروائي السعودي مقبول العلوي الحاصل على جائزة سوق عكاظ للرواية، والناقد علي الشدوي، والناقد المصري الدكتور عمار علي حسن، فيما يدير الندوة الدكتور أحمد التيهاني.

وتتناول الندوة الثانية، التي ستقام عصر ذات اليوم في الخيمة الثقافية للسوق, موضوع حماية الخصوصية في وسائل التواصل الاجتماعي، وسيشارك فيها: الدكتور عوض الأسمري، والدكتور عبدالرحمن بن حسن المحسني، والدكتور جهاد العمري، والدكتور فارس الهمزاني، ويديرها متعب الحارثي.

ويستعرض المشاركون في الندوة الثالثة، التي ستقام بعد صلاة مغرب ذات اليوم في الخيمة الثقافية بالسوق, تجربة الشاعر عبدالله بن خميس، من خلال أوراق يقدمها: الدكتور محمد بن عبدالرحمن الربيع، والدكتور سعود بن سليمان اليوسف، والدكتور عبدالله بن عبدالرحمن الحيدري، والدكتورة هيا بن عبدالرحمن السمهري، فيما يديره الندوة الدكتور صالح بن زياد.

وستناقش الندوة الرابعة، التي ستقام عصر اليوم الرابع من أيام الدورة العاشرة لسوق عكاظ, “اللغة العربية في فرنسا” ويُشارك فيها: المترجم الفرنسي لوك باربوليسكو، وأدريان ليتس، ومحمد البشاوري وعلي عتيق، ويُدير الندوة إبراهيم أبو نمي.

ويعقبها مباشرة ندوة “الهوية الثقافية في العالم الرقمي” ويشارك فيها: خالد الغازي، وأحمد آل مريع وخالد الغامدي، صالح بن سالم، فيما يديرها الناقد سعيد السريحي.

وستتناول الندوة السادسة التي تقام في اليوم الخامس, بعض الدراسات الأدبية النقدية للشاعر عروة بن الورد، ويشارك فيها: عبدالله الزهراني، وأيمن ميدان، صالح الدوش، محمد عطالله، ويديرها عبدالمحسن القحطاني.

وتختتم ندوات سوق عكاظ بندوة عن المخطوطات المهاجرة في الخيمة الثقافية، ويشارك فيها: محمد هادي مباركي، وعلي محمد عمران، ومحمد عزيز شمس الحق، ومحمد خير البقاعي، ويديرها فهد الجهني.

يذكر أن سوق عكاظ, استعان هذا العام بأكثر من 50 مثقفاً وأديباً من مختلف مناطق المملكة شاركوا في إعداد البرنامج الثقافي، مما أسهم في تنوّعه وشموليته لموضوعات تاريخية ومعاصرة.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/279841.html

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com