بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

الرئيس التركي: صهري أبلغني بمحاولة الانقلاب.. ولم أصدق للوهلة الأولى

طباعة مقالة

  0 310  

الرئيس التركي: صهري أبلغني بمحاولة الانقلاب.. ولم أصدق للوهلة الأولى





مكة الآن - وكالات:

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه عندما سمع خبر محاولة الانقلاب العسكري التي شهدته بلاده الجمعة الماضية لم يصدق للوهلة الأولى، وأن الخبر أبلغه به صهره.
وأوضح في حوار له الليلة مع قناة (الجزيرة) أنه كان في يوم الجمعة 15 يوليو في مرمريس، وأضاف: “فور علمي بمحاولة الانقلاب انتقلت من مرمريس إلى دالامان ثم إلى إسطنبول، وتحدثت مع مستشار المخابرات الوطنية لبحث سبل مواجهة الانقلاب. وكان لدي إصرار كبير على طمأنة الشعب التركي، والحمد لله استجاب الشعب فوراً عندما طالبته بالنزول إلى الشارع دفاعاً عن الديمقراطية. وبعد 12 ساعة من تلك المحاولة كان الأمر تحت السيطرة كلياً. استفدنا كثيراً من تجاربنا السابقة في التصدي لمحاولات الانقلاب”.

وحول عدد المتورطين في محاولة الانقلاب أكد: “لا نعرف عدد المتورطين في الانقلاب، لكنهم أقلية تنتمي إلى حركة غولن الإرهابية”، معلناً أن “عدد من توقيفهم حتى الآن بلغ 9004 أشخاص”.
وبيّن: “هناك ثغرة في جهاز المخابرات أدت إلى تسلل عناصر من تلك الجماعة الإرهابية. ولطالما الشعب يساند الدولة؛ فإننا سنستمر في التصدي لهذه الجماعة؛ فلربما تكون لها مخططات أخرى”، مشيراً إلى أن جهازي المخابرات والقضاء “قدما أدلة على طبيعة الجماعة الإرهابية أكدت ارتباط منفذي حركة الانقلاب بها”.
ورداً على تصريح لوزير الخارجية الفرنسي بأن حملة الاعتقالات التي تقوم بها الحكومة التركية تخالف المواثيق الدولية فيما يتعلق بحقوق الإنسان، أجاب: “يجب ألا نغض الطرف عما قامت به فرنسا إثر الهجمات الإرهابية التي وقعت فيها مؤخراً؛ إذ شنت حملة اعتقالات جماعية، وفرضت حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر ثم مددتها إلى ستة أشهر. كما أنها تاريخيا طردت الرومان من أراضيها. أما نحن فنعتقل مرتكبي جريمة الانقلاب، وفق الإجراءات القضائية والقانونية المتبعة. كما أننا نحتضن الآلاف من اللاجئين؛ وبالتالي فإننا لسنا في حاجة إلى من يعطينا درساً في هذا الشأن، ولم ولن نهاجم أحداً أو نتدخل في شؤونه”.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/278576.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com