بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

استخدام التقنيات في أعمال النظافة بالمنطقة المركزية

طباعة مقالة

  0 186  

إزالة أكثر من (60) ألف طن من النفايات

استخدام التقنيات في أعمال النظافة بالمنطقة المركزية





مكةالآن - اسامة زيتوني:

إزالة أكثر من (60) ألف طن من النفاياتبلغ وزن النفايات التي تم رفعها وازالتها بمكة المكرمة أكثر من (60.000) طن ، وذلك منذ بداية شهر رمضان المبارك وحتى اليوم الخامس والعشرين منه.
واوضح المهندس محمد بن عبدالرحمن المورقي مدير عام النظافة بأن الامانة حريصة على تطوير اعمال النظافة وإيلائها الجانب الأكبر من الاهتمام ، خاصة خلال فترات المواسم التي تشهد فيها مكة المكرمة أعداد كبيرة من الزوار ، وكميات هائلة من النفايات المنتجة ، مما يتطلب اتباع افضل الطرق واستخدام كافة الوسائل والتقنيات المتاحة التي تساهم في انجاح ما تقدمه الامانه من خدمات ، مشيرا الى أن ذلك يأتي بتوجيهات معالي أمين العاصمة المقدسة الدكتور اسامة بن فضل البار ، وبمتابعة سعادة وكيل الامين للخدمات المهندس عبدالسلام بن سليمان مشاط .
وبين المورقي بأن الامانة تقوم خلال هذه الايام المباركة ، ومع ارتفاع كثافة الزوار والمعتمرين وقاصدي بيت الله الحرام ، بمضاعفة أعمالها المتعلقة بالنظافة والإصحاح البيئي وابتكار احدث الطرق في أداء اعمال النظافة خاصة في المنطقة المركزية التي تشهد كثافة عالية من الزوار والمعتمرين .
حيث عمدت الأمانة الى استخدام احدث الاجهزة التقنية مثل صناديق الطاقة الشمسية وعربيات القولف والمكانس الكعربائية وغيرها ، مع وضع آلية متطورة لمتابعة الخدمات في المنطقة المركزية وكافة الاحياء ، لتحسين مستوى خدمات النظافة وتطوير العمل وخفض التكاليف وتقليل الاعتماد على العمالة ، مع ايجاد أنظمة لمراقبة العمال ميدانياً .
من جانبه بين مدير إدارة متابعة وتشغيل النظافة المهندس عاطف الحكمي ، بأن الامانة تقوم خلال هذه الايام المباركة من شهر رمضان بالاعتماد بشكل كبير على استخدام المعدات ذات الاحجام الصغيرة لصعوبة حركة المعدات في أماكن الازدحام ، كما تقوم باتباع طريقة التخزين المؤقت في الصناديق الضاغطة لتلافي عملية نقل النفايات خلال فترات الازدحام .
وقد أوجدت الامانة سيارات القولف والدراجات التي تعمل بالطاقة الشمسية بعدد (6) لنقل النفايات إلى المعدات المثبتة حول الحرم وعددها (7) ، اضافة الى الصناديق التي تعمل بالطاقة الشمسية حول الحرم وعدد (4)صناديق لتخزين النفايات والمبعثرات أوقات الذروة ، وهناك (13) صندوق كهربائي في مداخل الأحياء المتاخمة للحرم لتجميع النفايات في أوقات الذروة .

كما يتم غسل جميع الأرصفة حول الحرم ومواقع المصلين والطرق المحورية المؤدية للحرم ، مع كنس الشوارع الرئيسية بشكل يومي في الفترة الصباحية أوقات خارج الذروة

بالتنسيق مع الجهات المعنية ، بحيث يتم العمل في الفترة من 6 ص الى 11 ، بالإضافة للمعدات الضاغطة للنفايات على مستوى مكه بالكامل والتي يتجاوز عددها (150) سيارة ضاغطة .

أما عدد العمالة على مستوى مكه المكرمة فهو يتجاوز (11.800)عامل ، يعملون على أربعة فترات كل فترة 6 ساعات ، يتداخل خلالها العمل في أوقات الذروة من السادسة من الى التاسعة مساء ، مع الأخذ في الاعتبار تفادي العمل في أوقات الظهيرة .

ويتم تفريغ الحاويات بالشوارع الرئيسية على ثلاث فترات والاحياء الداخلية على فترتين .

هذا وقد شرعت الامانة في تنظيف وتجهيز مصليات العيد والساحات استعدادا لاستقبال عيد الفطر المبارك ولتهيئتها لجموع المصلين .
صندوق كهربائي ضاغط نفايات

سيارات القولف

غسيل الشوارع ‫(3)‬ ‫‬

غسيل الشوارع ‫(1)‬ ‫‬

صندوق بالطاقة الشمسية

غسيل الشوارع ‫(2)‬

دراجات

صندوق ضاغط بالطاقه الشمسيه

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/276634.html

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com