بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

صحة مكة تطلق “فريق تمريضي بالألوان”للتدخل السريع في الكوارث

طباعة مقالة

  1 305  

بينهم أخصائيون عناية مركزة وكـلى صناعية وعلاج تنفسي وعمليات وتدريب إكلينيكي

صحة مكة تطلق “فريق تمريضي بالألوان”للتدخل السريع في الكوارث





مكة الان_عبدالوهاب شلبي

شكّلت صحة منطقة مكة المكرّمة، ممثلة في إدارة التمريض بالمنطقة، وبموافقة مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الدكتور مصطفى بن جميل بلجون، فريقاً تمريضياً بـ 4 ألوان ميدانية، مكوّناً من 50 أخصائياً وفني تمريض من تخصّصات مختلفة ‏يقومون بالتدخل السريع في حالات الكوارث والأزمات والطوارئ.

وأوضح مدير إدارة التمريض بصحة المنطقة الدكتور محمد الشميمري، أن تشكيل الفريق أتى من منطلق حساسية وأهمية منطقة مكة المكرّمة‏ بشكل عام، والعاصمة المقدّسة بشكل خاص، وما تتعرض له من أزمات طارئة ولاسيما استقبال أعداد كبيرة جداً على مدى العام من ضيوف بيت الله الحرام، مشيراً إلى أن ‏تشكيل الفريق جاء بتوجيه من الادارة العامة لشؤون التمريض بوزارة الصحة، وبالتعاون مع إدارة الطوارئ والأزمات بصحة المنطقة.

وذكر “الشميمري”؛ أن الفريق ينقسم إلى أربع فرق أُعطيت كل فرقة لوناً ميدانياً مختلفاً عن الأخرى تتميّز به وهي: “فريق أحمر، وهو خاص بالكوارث التي تتطلب استجابة ضرورية وفورية، وفريق أزرق، وهو خاص بالكوارث التي تتطلب استجابة ضرورية وعاجلة، وفريق أصفر، وهو خاص بالكوارث التي تتطلب استجابة ضرورية؛ لكن غير عاجلة، وفريق أخضر ، وهو خاص للكوارث التي تتطلب استجابة طفيفة غير عاجلة”.

‏وأوضح أن الفريق ‏يتكون من: “٨ ‏تمريض عناية مركزة، و١٢ ‏تمريض طوارئ، و٣‏ تمريض كلى الصناعية، و١٦ تمريض عام، و٢ ‏فني علاج تنفسي، و٢ ‏فني عمليات، و٢ ‏فني طوارئ، ومدرب إكلينيكي، و٤ ‏مشرفين من إدارة التمريض”.

‏وأشار “الشميمري”؛ إلى أنه يتم اعتماد تحديد الفريق على تقييم الكارثة ، مؤكداً أن إدارة التمريض بالمنطقة ‏قامت بعمل قاعدة بيانات وربطها بالإدارة العامة لشؤون التمريض في وزارة الصحة.

وأفاد بأن الفريق يتم تحريكه داخل مكة لمباشرة الحالات بالتنسيق مع إدارة الطوارئ والأزمات بصحة المنطقة، بينما يتم التنسيق مع الإدارة العامة للتمريض بالوزارة فيما يخص الحالات التي تكون خارج العاصمة المقدسة، وسيتم العمل بشكل دائم ومستمر بتطوير سياسات والية مهام الفريق، وستكون هنالك دورات تدريبية خاصة لرفع مستواه الفني والتدريبي لتقديم أفضل الخدمات الصحية وبجودة وسرعة عالية في حالات الكوارث والأزمات، لا سمح الله.

‏وأكّد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرّمة الدكتور مصطفى بن جميل بلجون، ‏أن تشكيل هذا الفريق من شأنه الارتقاء بالخدمة التمريضية في مجال الطوارئ، وسيسهم بعون الله تعالى فيما تصبوا إليه وزارة الصحة من أداء خدمة تمريضية في الكوارث والطوارئ تتميز بالسرعة والجودة لتحقيق الهدف منها، مقدماً شكره وتقديره إلى إدارة التمريض بالمنطقة، وعلى رأسها مدير الإدارة الدكتور محمد الشميمري؛ على ما قاموا به من جهد نحو تشكيل الفريق وما يطلبه الأمر من اختيار تدريب للكوادر؛ متمنياً الصحة والسلامة للجميع.

‏وقال مدير إدارة الطوارئ والأزمات ‏الدكتور “هتان بوجان”: “‏تشكيل هذا الفريق ‏التمريضي داعم إيجابي لإدارة الطوارئ والأزمات و‏سيتحقّق معه بعون الله تعالى، الارتقاء في الخدمة المقدمة نحو هذا التخصُّص، مؤكداً أن هذا الفريق هو نواة ‏لتعميم ‏التوجّه مستقبلاً على مستوى المنطقة من منطلق تضافر الجهود للخروج بخدمة مميزة، مقدماً شكره لإدارة التمريض ومديرها، على جهودهم؛ متمنياً للجميع التوفيق والنجاح.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/275011.html

1 التعليقات

  1. المصارير

    جهود مباركة وجلية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com