بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

أمانة جدة تهيئ مساراً خاصاً للمكفوفين وضعاف البصر في ممشى الروضة

طباعة مقالة

  0 243  

ضمن جهودها في تهيئة الأماكن العامة لتسهيل وصول ذوي الاحتياجات الخاصة

أمانة جدة تهيئ مساراً خاصاً للمكفوفين وضعاف البصر في ممشى الروضة





مكة الآن - هدى المري :

دشن معالي أ.د. هاني بن محمد أبوراس أمين محافظة جدة الممشى الخاص بالمكفوفين في ممشى شارع النهضة بحي الروضة والموازي لطريق الأمير محمد بن عبدالعزيز “التحلية”. وأكد معاليه بأن هذا الممشى يأتي ضمن إهتمام الأمانة بخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة ويعد استمرارا لجهود أمانة محافظة جدة ممثلة في الإدارة العامة للخدمات الإجتماعية لخدمة هذه الفئة الغالية وتسهيل وصولهم إلى المرافق العامة.

والممشى عبارة عن مسار خاص للمكفوفين بطول 1000م ويحتوي على 4 منافذ خاصة للمكفوفين مزودة بالمسارات الأرضية بالإضافة الى خارطة بشكل بارز قابل للمس من قبل الاشخاص المكفوفين ( برايل ) توضح تفاصيل الممشى ومواقع الدخول والخروج منه وتحديد الوجهة داخل الممشى، حيث تمكنهم من التنقل باستقلالية وأمان ودون حاجة المرافق, وكذلك توجد النقاط التحذيرية عند أي تقاطع او انتهاء للمسار وهي عبارة عن نقاط بارزة لتنبيه الأشخاص المكفوفين بوصولهم لتلك التقاطعات والمفترقات لتوخي الحيطة والحذر أثناء مشيهم.

وكانت أمانة محافظة جدة قد دشنت العام الماضي حديقة الإرادة” في حي السلامة على شارع الأمير سلطان والتي تعد أول حديقة مجهزة لذوي الاحتياجات الخاصة, وأنشئت الحديقة على مساحة إجمالية بلغت 7700 متراً مربعاً وتغطي المساحات الخضراء منها ما مساحته 1200 متراً مربعاً. وتم غرس نحو 160 شجرة و 30 نخلة، و 2000 شجيرة والحديقة مزودة بنظام ري آلي، كما تم تهيئتها بـ 30 جلسة و ألعاب للأطفال، بالإضافة إلى تركيب 50عمودًا للإنارة 3350 متر مربع إسفلت وتوفير سلات مهملات ومسرح للعروض التعليمية والثقافية وجدارية للرسم، ومنطقة مفتوحة ذكية مزوّدة بشبكة واي فاي للإنترنت وملعب تم تنفيذه بمواصفات خاصة حيث انشئ على مساحة إجمالية بلغت 264م2 ، كما تم إنشاء ممشى مطاطي (ربر) بمساحة 868م2 وتزويدها بدورات مياه مهيأة أيضاً لذوي الاحتياجات الخاصة.
الجدير بالذكر أن معالي أ.د. هاني بن محمد أبوراس أمين محافظة جدة وجه الإدارات المختصة مؤخرا بعدم اعتماد أي رخصة بناء أو منح شهادة إطلاق التيار الكهربائي للمنشآت التجارية إلا بعد استكمال الاشتراطات الخاصة بتوفير متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة لتسهيل دخولهم وتحركاتهم داخل المباني وذلك وفق التوجيهات السامية في هذا الشأن, ونصت الاشتراطات البلدية المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة على توفير المواقف الخاصة بهم، إنشاء مكتب خاص بخدمتهم وذلك عن طريق موظفين مختصين وذو كفاءة، تنفيذ الممرات والمنحدرات الخاصة بهم على المداخل والمخارج كافة وسهولة تنقلهم داخل المراكز (المصاعد – السلالم – النوافذ- الحواجز- اللوحات الإرشادية)، تخصيص مقاعد لهم بالمطاعم وأماكن الصلاة (المسجد)، تنظيم دورات المياه لتتلاءم مع احتياجاتهم.

0000000 000000

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/273776.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com