بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

“مستعد للشفاء” برعاية وزارة الصحة و مشاركة 15 مستشفى على مستوى المملكة

طباعة مقالة

  0 347  

“مستعد للشفاء” برعاية وزارة الصحة و مشاركة 15 مستشفى على مستوى المملكة





مكة الآن _ هدى المري:

نظمت وزارة الصحة بالتعاون مع الجمعية السعودية لأمراض و زراعة الكبد (SASLT) و الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الكبد ( كبدك ) حملات توعوية على مستوى معظم مستشفيات الصحة ( جدة – دمام – حائل – باحة – عسير – نجران – قطيف – مكة – قصيم ) تحت شعار ” مستعد للشفاء ” . استخدم في الحملة جميع وسائل الإعلام و رسائل توعوية على الجوالات و اليوتيوب ، حيث تم إرسال ٢ مليون رسالة نصية بأماكن و مواعيد الحملة مع فيديو تثقيفي عن التهاب الكبد ( سى ) . و تم بها أيضاّ عمل مقابلات مرئية و مسموعة مع أطباء في الراديو و التليفزيون و الصحافة متخصصين في الكبد و الجهاز الهضمى لتوعية المجتمع . و أيضاّ إنشاء قناة على اليوتيوب و تويتر لبث رسائل الهدف منها تثقيف المجتمع للقضاء على هذا لمرض .
و في صباح أمس الأول كان موعد تدشين الحملة بمستشفى الملك فهد بجدة و التى تعتبر أكبر مركز لعلاج فيروس الكبد الوبائى ” سى ” بجدة ، بحضور كلاً من مدير المستشفى الدكتور عبد الرحمن بخش و نائب المدير للشئون الطبية الدكتور هانى زامل و الدكتور حماد شجاع استشارى أمراض الجهاز الهضمي و الكبد و المناظير و الدكتور عبد الله الغامدي استشارى أمراض و زراعة الكبد و أمراض الجهاز الهضمى و المناظير و عدد من الأطباء و الفنيين و الإداريين و المراجعين .
حيث أشار الدكتور بخش أن مشاركة مستشفى الملك فهد فى الحملة االتوعوية يأتى فى إطار مسؤولياتها الإجتماعية ، كما أنه واجب وطنى لا بد أن الكل يحرص على تقديمه .
من جهة أخرى طمأن الدكتور حماد شجاع المرضى و المراجعين من خلال الحملة أنه في خلال السنتين الماضيتين بدأنا بإستخدام علاج فموي جديد للمرضى المصابون بفيروس الكبد سى أثبت فاعليته الإيجابية مع 800 مريض ، بنسبة شفاء تتراوح مابين 95- 100% ولله الحمد ، و يأخذ العلاج لمدة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر ، و يكلف العلاج من 250000 – 350000 ريال للمريض الواحد .
أما عن أعراض الإصابة بالمرض أوضح الدكتور شجاع أن كثير من المصابين بإلتهاب الكبد ( سى ) قد لا يشعرون بأي أعراض و لربما يكون الشخص مصاباً و لا يعلم . و قد تشمل الأعراض حمى ، الشعور بالتعب ، عدم الرغبه في تناول الطعام ، إضطراب المعدة ، التقيؤ ، تغير في لون البول ، ألم في المفاصل و إصفرار لون الجلد و العينين .
و من جانبه أوضح الدكتور محمد بابطين استشارى أمراض الكبد بالمستشفى أن نحو 20% من المرضى يمكنهم التخلص من الفيروس دون علاج خلال الأشهر الستة الأولى ، و لكن الجزء الأكبر من المرضى المصابين لا يتمكن من التخلص من فيروس التهاب الكبد ( سى ) و من ثم يصابون بعدوى مزمنه أي أنها تدوم طوال العمر و بمرور الوقت يمكن للإلتهاب الكبدي ( سى ) المزمن أن يتسبب في مشاكل صحية متقدمة بما فيها الفشل الكبدي أو سرطان الكبد .
و عن سبب الإصابة بفيروس التهاب الكبد ( سى ) يجيب الدكتور بابطين أن الإصابة تحدث عند التعرض لدم شخص مصاب بالفيروس مثل نقل الدم أو إستخدام الأدوات الجراحية الملوثه بالفيروس و أيضاّ عن طريق المشاركة في الإبر أو المحاقن الملوثة التي تستخدم في حقن المخدرات . كما يمكن للفيروس أن ينتقل من أم مصابه بالعدوى الى وليدها ، و في حالات نادرة يمكن أن ينتقل التهاب الكبد ( سى ) عندما يخضع الشخص للوشم أو لثقب الجسد في منشآت غير مرخصة أو في أماكن غير مهيأه لذلك .
و أشارت الدكتورة أمل سلطان مدير المكتب الإعلامي بالمستشفى إلى أهمية الدور الذى يلعبه الإعلام بشكل عام و الإعلام الصحى بشكل خاص لتوعية و تثقيف المجتمع بكافة شرائحه ، كما أكدت على أهمية تفعيل دور قنوات الإعلام الجديد “Social Media ” بجانب القنوات التقليدية للإعلام بهدف وصول الرسالة على نطاق أوسع للحصول على بيئة صحية جيدة تنعكس إيجابياً على الصحة العامه للفرد و على مدى إنتاجيته .

3 5

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/273403.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com