بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

ولادة أول جنين بالمملكة يحمل ورم حميد على رقبته

طباعة مقالة

  0 651  

بمستشفى جامعة الملك عبد العزيز بجدة

ولادة أول جنين بالمملكة يحمل ورم حميد على رقبته





مكة الان_جمعه الخياط

بفضل من الله تم يوم الجمعة الماضية بمستشفى جامعة الملك عبد العزيز بجدة نجاح ولادة أول طفل بالمملكة بعمر ٣٦ اسبوع يحمل ورم حميد كبير الحجم يفوق وزن الجنين cystic hygroma على رقبة الجنين و هو و امه بصحة جيدة .

والقصة كما رواها لمجموعة “نادي الصحافة السعودي” استشاري تخدير قلب الاطفال المناوب بمستشفى جامعة الملك عبدالعزيز بجدة الدكتور ابراهيم الخطيب و المشرف على تنظيم الفرق التي شاركت في اجراء العملية .

انه تم اثناء مراجعة ام سعودية في الثلاثينيات من العمر للمستشفى اكتشاف من خلال فحص الاشاعات أن الطفل يحمل ورم حميد كبير الحجم يفوق وزن الجنين cystic hygroma على رقبة الجنين . فتم عمل الاحتياط ، بعمل اجندة و خطة عمل قبل الولادة بتشكيل فرق لإجراء العملية و ضمان سلامة الأم و الطفل و خاصة أن تاريخ تلك الولادات سابقا هو وفاة الطفل ، لذا عمل الفريق بقدر استطاعته التجهيز لسلامة حياة الأم و أيضا لإنقاذ حياة الطفل كحالة نادرة تحدث لاول مرة في المملكة و للاستعداد لاجراء اللازم و ﻹي طارئ قد يحدث للطفل او الأم لا سمح الله و الأخذ في الاعتبار ان يكون الفريق جاهز في اي وقت طوارئ لاحتمال وصول الأم في اي لحظة لولادة طارئة و إلزام الجميع للحضور في حالة الطوارئ.

وفعلا كما كان متوقع حضرت الأم يوم الجمعة إلى طوارئ المستشفى فتم على عجل استدعاء الفريق و تحويل المريضة للعمليات و التحضير للعملية و ضم الفريق قسم التخدير ، و النساء و الولاده ، و الأنف و الأذن و الحنجرة ، و قسم الرعاية المركزة للأجنة .
و تم حضور جميع الطاقم الطبي المجهز لتلك العملية ، حيث تم وضع انبوبة التنفس للمولود المريض ، و رأسه خارج الرحم قبل قطع الحبل السري. و لكبر الورم المائي و انحراف القصبة الهوائية ، و صعوبة التحكم بالمجرى الهوائي تم عمل فتحة تنفس للطفل كحالة طارئة ، و تم بحمد الله و ارادته السيطرة على الوضع و حالة المولود المريض جيدة و تم عمل التحاليل و الأشعات اللازمة. و تم تنويمه في الرعاية المركزة لإجراء جراحة ازالة الورم عندما تستقر حالته .

و قد شارك في العملية نخبة فرق طبية من تخصصات مختلفة لضمان سلامة الأم وجنينها و تكونت الفرق الطبية من :-

فريق التخدير ، برئاسة د. ابراهيم الخطيب استشاري تخدير قلب الأطفال (المناوب) و ، د.طارق نصر استشاري تخدير (مناوب) ، و د.عبير عرب استشارية تخدير اطفال والمحاكاة السريرية. والدكتور/احمد عبد الباسط و الممرضات بيجي ماتيو و رونيا ماتيو
فريق النساء و التوليد ، الاستشارية د.انتصار المدني ، و الاستشاري د.خالد درهوس ، و د.عهود الشمراني ، و د.رويدا المرشدي .

و فريق الاطفال ، الاستشاري د.سعد الصاعدي ، و د.هلا الجريري ، و د.سارة بن محفوظ ،
و الممرضات بينا فيليب ، و ماي باناريس .

وفريق جراحة الانف والاذن و الحنجرة ،
الاستشاري د.هاني المرزوقي و الاستشاري د. ابراهيم النوري .

و تعتبر هذه أول حالة في المملكة يعيش فيها طفل في مثل هذه الحالات ، و بطاقم طبي أغلبهم من السعوديين بنسبة ٩٨٪‏ . فنسبة الوفيات لتلك الحالات في المملكة عاليه جدا. فحمدا لله و شكره أن استطاع الفريق الطبي البقاء على حياة الطفل بفضل المجهود الذي بذل استعداد لاستقبال المولود أثناء الولادة فشكرا للفريق الطبي السعودي في الجامعة .

4138bb6d-e053-4442-9d96-ff8c22e6e558

d5456fad-4bbf-496f-bad8-578127020884

fb758142-6ba7-48c4-b8d9-ad55adc6a811

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/273389.html

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com