بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

مدينة الملك عبدالله الطبية تجري أول زراعة للصدمات الكهربائية تحت الجلد

طباعة مقالة

  0 215  

على مستوى وزارة الصحة

مدينة الملك عبدالله الطبية تجري أول زراعة للصدمات الكهربائية تحت الجلد





مكة الآن - مشهور العتيبي :

تمكنت مدينة الملك عبدالله الطبية في العاصمة المقدسة ممثلة في وحدة القسطرة القلبية من إجراء أول زراعة لجهاز الصدمات الكهربائية تحت الجلد في مستشفيات وزارة الصحة بالمملكة .

ويسهم الجهاز الجديد في خفض نسبة مضاعفات الأثار الجانبية لأجهزة كهربائية القلب إلى صفر في المائة خلاف الأجهزة السابقة والتي ليست مضاعفاتها كبيرة لكنها قد تشكل خطرا على بعض الحالات المرضية .

وأجرى العملية استشاري نظم وكهرباء القلب الدكتور محمد الحنشل، يرافقة استشاري مشارك نظم وكهرباء القلب الدكتور نديم أحمد وأخصائي أول فسيولوجيا القلب ورئيس وحدة قسطرة القلب محمد الشمراني حيث بين د. حنشل، أن الجهاز يمنع كثير من المضاعفات التي قد تحدث نتيجة إدخال الاسلاك في القلب كما في الأجهزة الموجودة التي لاتعد خطرا كبير ولكنها لاتخلو من المضاعفات التي قد تؤثر على بعض الحالات كمرضى الفشل الكلوي إلا أن هذا الجهاز يمنع وجود التهابات داخل القلب أو تجمع دموي أو هوائي حول الرئتين .

وأضاف الحنشل، أن الجهاز خارجي يتم زراعته تحت الجلد من الجانب الأيسر لجسم المريض وهو ذو حجم صغير ويتم توصيل اسلاك للجهاز تزرع أيضا تحت الجلد ولايتم زراعتها داخل القلب ملفتا إلى أن الجهاز يفيد في علاج الرجفان والتذبذب البطيني والتي قد ينتج عنها الوفاة الفجائية .

وأشار الحنشل، إلى أنه تم إجراء عمليتان زراعة لجهاز الصدمات الكهربائية تحت الجلد وتكللت بالنجاح ولله الحمد .

وبين رئيس مركز القلب في مدينة الملك عبدالله الطبية الدكتور أسامة الخطيب، إلى أن الجهاز لايتم زراعته للمرضى الذين يحتاجون لمنظم قلب لأن هذا الجهاز يقوم فقط بعملية الصعق بينما الجهاز السابق يقوم بالطريقتين الصعق والتنظيم حسب الوضع مبينا إلى أن الجهاز محدد حاليا للمرضى الذين قد يكون خطر مضاعفاتهم أكبر في الجهاز القديم .

وأكد المدير العام التنفيذي في مدينة الملك عبدالله الطبية الدكتور عبدالله بن عصام غباشي، على الدعم اللامحدود الذي تقدمة حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لخدمة المرضى وتوفير أفضل الأجهزة وأحدثها والاسهام في دعم مبادرات التحول الصحي من خلال رفع كفاءة وفاعلية المستشفيات التخصصية لتقليل الحاجة للإحالات العلاجية خارج المملكة مضيفا إلى أن الجهاز رغم تكلفته العالية التي تصل لـ 3 أضعاف الجهاز السابق إلا أنه متوفر ولله الحمد في المدينة الطبية .

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/272944.html

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com