بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

 تعليم الليث يستعرض تجربة 《توطين التدريب في المدارس》 على مستوى المملكة

طباعة مقالة

  0 273  

 تعليم الليث يستعرض تجربة 《توطين التدريب في المدارس》 على مستوى المملكة





مكة الآن - شاكر الحارثى :

عرض مدير التدريب والابتعاث في إدارة التعليم بمحافظة الليث  الأستاذ محمد بن إبراهيم الحسني  تجربة تعليم  الليث في  توطين التدريب داخل المدارس ،  بمشاركة  مديرة التدريب والابتعاث الأستاذة سميرة بنت سعيد المربعي  ، وذلك خلال مشاركتهما ضمن فعاليات 《 اللقاء التناظري لمديري ومديرات التدريب التربوي》بإدارات التعليم في المناطق و المحافظات . و الذي تستضيف فعالياته إدارة التعليم بمحافظة ينبع تحت شعار (المدرسة منطلق التحسين و التطوير ) .

حيث تم اختيار المشروع كأحد التجارب المتميزة والتي حظيت بموافقة  الإدارة العامة للتدريب والابتعاث بوزارة التعليم  على لعرضها ضمن فعاليات اللقاء ، و الذي أقيم برعاية وكيل الوزارة للتعليم الدكتور عبدالرحمن بن محمد البراك .

وتضمن العرض: منطلق التجربة  وأهميتها وأهدافها العامة والتفصيلية وآلية التطبيق وعرض مصور لمراحل التجربة منذ انطلاقة الفكرة إلى تطبيقها على أرض الواقع وحصر للمتدربين والمتدربات وعدد البرامج التدريبية المنفذة .

بالإضافة إلى آلية اختيار الأخصائيين وتأهيلهم ومن ثم تهيئة البيئة المناسبة للتدريب داخل المدرسة وتنفيذ التدريب والتقييم ومن ثم قياس الأثر.

وأوضح ( الحسني) أن المعلمين والمعلمات المكلفين بتنفيذ المشروع ، قد خضعوا لبرنامج تدريبي مكثف، لافتاً إلى أن مشروع توطين التدريب في المدارس قد حدد مهام أخصائي التدريب في المدارس في حضور اللقاءات والاجتماعات التي تعقدها إدارة التدريب التربوي، وتحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين والمعلمات و الطلاب والطلاب  في كافة المجالات التعليمية والتدريبية والتطويرية والبنائية، وإعداد خطة زمنية داخل المدرسة تتوافق مع الخطة التشغيلية للتدريب ووفق نماذجها، والمشاركة في تنفيذ بعض برامج الخطة التدريبية التي تنفذها إدارة التدريب التربوي، وتنفيذ الدورات التدريبية وورش العمل والمشاغل التربوية والدورات التدريبية داخل المدرسة، والتنسيق مع إدارة التدريب لاستضافة مدربين من مختلف أقسام الإدارة، ونشر ثقافة التدريب وأهميته في المدرسة، من خلال (النشرات – المطويات – ووسائل التواصل الاجتماعي)

و حظيت  التجربة بإعجاب وقبول  الكثير من مديري ومديرات  التدريب بالمملكة  حيث تم طلب خطواتها من كثير من المشاركين و تم توزيع رابط إلكتروني بفكرة المشروع  للمشاركين في اللقاء .

وعلى صعيد آخر  شارك في فعاليات اللقاء إضافة لمدير ومديرة التدريب  كل من :الأستاذ : أحمد بن محمد البركاتي مدير مركز التدريب في الليث ، و الأستاذة: جميلة بنت  عمر المالكي مديرة مركز التدريب بمكتب أضم .

الجدير بالذكر أن من أبرز مخرجات المشروع تأهيل 《 80 》 أخصائيا و أخصائية في المدارس على مستوى المحافظة ومكتبي التعليم في أضم وربوع العين ،   قاموا بتنفيذ  《 256 》 برنامجاً تدريباً وفق حقائب وزارية محكمة ، استفاد منها 《 6361 》 متدرباً ومتدربة من المعلمين والمعلمات.

00

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/272677.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com