بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

تعليم مكة يسكن 3900 طالبة من الجاليات و 3000 طالبة من الوافدات اليمنيات والسوريات

طباعة مقالة

  0 279  

تعليم مكة يسكن 3900 طالبة من الجاليات و 3000 طالبة من الوافدات اليمنيات والسوريات





مكة الآن - شاكر الحارثي :

تعليم مكة يسكن 3900 طالبة من الجاليات و 3000 طالبة من الوافدات اليمنيات والسوريات 12:35 م – 22 مايو, 2016
استعرضت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة ممثلة بإدارة الاختبارات والقبول منجزاتها خلال العام الدراسي 1436/ 1437هـ والتي أسهمت في تحسين الأداء وتطوير العمل التربوي، ومنها المشاركة في إعداد دليل القبول والتسجيل ( المحدث)، و دليل نظم وتعليمات الاختبارات (المحدث)، وكذلك تسكين طالبات المرحلة المتوسطة من مدارس الجاليات المصححة أوضاعهن، ومن أبرز المنجزات تدشين الأرشفة الالكترونية، وإصدار سجل للاختبارات حسب الدليل الإجرائي وذلك لتوحيد السجلات في المدارس وتدريب قائدات المدارس عليه، ومن ضمن منجزات الإدارة تنفيذ مقاطع فيديو توضح مواعيد التسجيل على نظام نور،و طريقة التسجيل الإلكترونية.

هذا وقد أصدرت الإدارة عددا من المنشورات التوعوية توضح مواعيد وطريقة التسجيل ( للطالبات المستجدات في نظام نور المركزي ) لتوعية أولياء الأمور، كما تم إصدار دليل الخدمات المقدمة من الإدارة بصورة كتيبات توضح الخدمات التي تقدمها إدارة الاختبارات والقبول للمستفيدات.
وقد جرى تنفيذ عدة ورش تدريبية حول (لائحة ودليل تقويم المتعلم في النظام الفصلي، وكذا لائحة تقويم الطالب، ونظام المقررات، ولائحة المعادلات) لكافة مشرفات إدارة الاختبارات والقبول، بالإضافة لورشة عمل لشرح مسودة دليل الاختبارات، و ورشة عمل لشرح مسودة دليل القبول والتسجيل لقائدات المدارس (مدارس التعليم العام ) وقد تراوح عددهن لـ 12 قائدة، و ورشة عمل دليل العمليات، لتوضيح جميع العمليات التي تقوم بها الإدارة مع نماذج مستخدمة وكانت الفئة المستهدفة كذلك قائدات المدارس، والذي تم تدريبهن على التحويل بين المسارات في النظام الفصلي والفئة المستهدفة قائدات المرحلة الثانوية.

ومن ضمن إنجازات الإدارة ورقة عمل لتوضيح طريقة (وضع استمارات لقياس رضا المستفيد) للتعرف على الإيجابيات والسلبيات والتي يمكن تلافيها مستقبلاً، وتمت مناقشة ذلك مع المراجعات لإدارة الاختبارات والقبول.
ولتطوير العمل وتجويده جرت العادة بالإدارة في عقد عدة لقاءات هدفها مناقشة العمل وتخطي الصعوبات ما أمنك ومن ضمن هذه اللقاءات لقاء القائدات الأول لشرح آلية القبول والتسجيل في المدارس وكيفية الانتقال من مرحلة إلى أخرى، حيث استهدف قائدات المدارس الابتدائية والذي وصل عددهن لـ( 209 قائدة )، وقائدات المدارس المتوسطة وعددهن ( 97 قائدة ) و قائدات المدارس الثانوية وعددهن (83 قائدة ) .
وكان اللقاء الثاني للقائدات لشرح نظم وتعليمات الاختبارات، واستفاد منه قائدات المدارس الابتدائية وعددهن ( 110 قائدة )، وقائدات المرحلة المتوسطة وعددهن (112 قائدة )، وقائدات المدارس الثانوية وعددهن (97 قائدة )، والمشرفات الفنيات بمكاتب التعليم، وقائدات مدارس الجاليات كافة.
وتمحور اللقاء الثالث للقائدات حول قواعد و إجراءات تسجيل الطلاب والطالبات المستجدين في المرحلة الابتدائية للعام الدراسي 1437/1438هـ وقد بلغ عدد قائدات المرحلة الابتدائية واللاتي استفدن من اللقاء مايقارب الـ( 96 ) قائدة .
بينما التقت إدارة الاختبارات والقبول بقائدات المدارس بكافة المراحل في اللقاء الرابع لمناقشة العام الدراسي 1436/1437هـ “الدور الأول والثاني” .
ومن أهم ماتم بالإدارة تسكين الطالبات اللاتي لم يلتحقن بالتعليم مسبقاً بعد اختبار تحديد المستوى بما نسبتة ( 60 % ).
وتوزيع طالبات الجاليات على مدارس التعليم العام وقد استهدفت طالبات المرحلة المتوسطة وعددهن ( 3900 طالبة) .
كما تم قبول الوافدات اليمنيات والسوريات في مدارس التعليم العام والذي وصل إجمالي عددهن لـ ( 3000 طالبة ) بجميع المراحل .

وتابعت إدارة الاختبارات والقبول خلال العام تطوير قائدات المدارس بكافة مراحلها حيث تم عقد حلقة تدريبية بعنوان ( القبول إتقان منشود.. وتطوير مأمول ) للتعريف بدليل القبول والتسجيل الجديد.

فيما تابعت مديرة إدارة الاختبارات والقبول وفريقها المنجز السن النظامي للطالبات المتقدمات بالصف الأول الابتدائي و وصلت عدد المدارس المُتابعة لـ( 201 مدرسة )، وتم التحقق من السن النظامي لطالبات المرحلة المتوسطة على حد سواء في ( 128 مدرسة ).
ومن ضمن التحديات والصعوبات التي واجهت الإدارة خلال العام تصميم بعض التطبيقات والبرامج البسيطة التي تسرع إنجاز الأعمال ( أرشفة الكترونية – كتيبات ) وتخطتها بنجاح، وكذلك توزيع الطالبات اللاتي تم إغلاق مدارسهن على مدارس مجاورة لحل مشكلات التسرب والذي تم تداركه بصورة سلسة.

كما شاركت إدارة الاختبارات والقبول في عدد من الأنشطة المجتمعية لتثقيف المجتمع ومن ضمن ذلك تفعيل اليوم العالمي لمكافحة الفساد، وتحليل نتائج المسابقة الدولية للقراءة السريعة في الاختبارين التجريبيين لمدارس العينةن ومشاركة الإدارة في مبادرة بعبارة تسهم بالتوعية برؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030م .

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/271768.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com