بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

اللواء المطرفي يشرف على فرضية إخلاء بمتوسطة البشرى بمكة

طباعة مقالة

  0 1229  

نجاح الافتراضية خلال 4 دقائق فقط

اللواء المطرفي يشرف على فرضية إخلاء بمتوسطة البشرى بمكة





مكة الآن - أحمد الزهراني

برعاية مدير عام التعليم بمنطقة مكة المكرمة الأستاذ محمد بن مهدي الحارثي ومدير الإدارة العامة للدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة اللواء سالم بن مرزوق المطرفي نفذت مدرسة البشرى المتوسطة بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة – مكتب الجنوب – فرضية إخلاء نموذجية شارك فيها 320 طالبا اليوم الخميس الموافق: 14/ 7/ 1437هـ في تمام الساعة 10.00 صباحاً ، بحضور مدير إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة العميد أحمد الدليوي، ومدير إدارة العمليات بالدفاع المدني العقيد علي المنتشري، و مدير الدفاع المدني بالعزيزية منصور القرشي ومدير إدارة الأمن والسلامة بتعليم مكة أحمد علي دويد ومدير مكتب التعليم الأهلي د. فهد الزهراني ومدير مكتب التعليم بالجنوب د.سعيد الغامدي، وبمشاركة عدد من الإدارات الحكومية شملت : شرطة العاصمة المقدسة وإدارة المرور والشؤون الصحية وشركة الكهرباء والهلال الأحمر السعودي.

وعبّر مدير الإدارة العامة للدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة اللواء سالم بن مرزوق المطرفي عن سعادته بتنفيذ خطة الإخلاء الفرضية بمدارس البشرى، وذلك بالتنسيق والتعاون بين إدارة التعليم بمنطقة مكة والدفاع المدني وبمشاركة عدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة، وقال بأن الخطط الفرضية ليست ترفاً بل هي ضرورة كما أكدتها العديد من الدراسات والتجارب في مؤسسات تعليمية من مختلف دول العالم، حيث توصلت الدارسة إلى أنه كلما كان هناك تدريب متكرر على خطط افتراضية، كلما كانت فرص وقوع الأخطاء أقل.

وأوضح اللواء المطرفي أن هذه الفرضية التي طبقت اليوم بمتوسطة البشرى عبارة عن حريق في فصل دراسي نتج عنه 7 إصابات، وتم التدخل في الحالة من قبل فرق الدفاع المدني المختصة، فيما تم إنشاء منطقة إخلاء طبي لفرز الإصابات حسب خطورتها، مشيراً إلى أن الهدف الأساسي من هذه الفرضية هو إعطاء الطلاب تصوّراً لما يجب عليهم فعله فيما لو وقع حادث حقيقي – لا قدر الله -، فالتصور يعطيهم انسيابية في الحركة بعيداً عن التدافع والخوف والهلع، بالإضافة للخروج في وقت قياسي مطلوب لتلافي مخاطر الحريق من الغازات والأبخرة السامة، فضلاً عن تدريب المسؤولين في المؤسسة التعليمية على مثل هذه الفرضيات لتكون جاهزيتهم في أعلى مستوياتها.

وشكر اللواء إدارة التعليم بمنطقة مكة المكرمة على تعاونها المستمر مع إدارة الدفاع المدني كما شكر مدارس البشرى و قائد المتوسطة وليد بن صدقة البلادي على حرصه ومتابعته واهتمامه حتى تمت هذه الفرضية بهذا النجاح والتنظيم في وقت قياسي لم يتجاوز 4 دقائق فقط كما وجه شكره لكافة الإدارات الحكومية المشاركة.

وأعرب مدير عام التعليم بمنطقة مكة المكرمة الأستاذ محمد بن مهدي الحارثي في كلمته التي ألقاها نيابة عنه مدير إدارة الأمن والسلامة أحمد بن علي دويد عن بالغ سعادته بهذا التعاون المثمر والمستمر مع الإدارة العامة للدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة وكافة الجهات الحكومية المشاركة، مشيراُ إلى أن الهدف الأساسي من تطبيق هذه الخطط الفرضية في مدارسنا هي حماية الأرواح والممتلكات، وليس هناك أغلى من أبنائنا الطلاب، فيجب علينا في مدارسنا تدريب منسوبيها على خطط الإخلاء ورفع الجاهزية للمحافظة على سلامتهم وسلامة أبنائنا الطلبة في كل الأوقات.

وشكر مدير التعليم الإدارة العامة للدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة لاهتمامهم وتعاونهم المستمر مع إدارة التعليم بمنطقة مكة للمحافظة على سلامة أبنائنا الطلاب والمرافق المدرسية. كما وجه الحارثي شكره لجميع الجهات الحكومية المشاركة في هذه الخطة الفرضية، ومداس البشرى الأهلية ممثلة بمديرها العام د. صالح الشاكري، وقائد متوسطة البشرى وليد  الحربي على ما ظهرت به هذه الفرضية من حسن تنسيق وتنظيم و انسيابية متميزة.

من جهته ثمن قائد متوسطة البشرى وليد البلادي رعاية مدير عام التعليم بمنطقة مكة المكرمة ومدير الإدارة العامة للدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة لفرضية الاخلاء النموذجية بالمدرسة مما كان لهذه الرعاية بالغ الأثر في نجاحها. وقال: نسعى دائماً لتدريب أبنائنا الطلاب على كافة التجارب الافتراضية، ومنها هذه التجربة النموذجية التي كشفت جاهزية رجال الأمن و أبناءنا الطلاب ومنسوبي المدرسة في التعامل مع مثل هذه الحالات الطارئة، مشيراً إلى أن هذا العمل جاء بعد جهد وتدريب شاق للطلاب حرصاً على سلامة أرواحهم.

وفي ختام الفرضية قامت مدارس البشرى الأهلية بتكريم جميع الجهات المشاركة في حفل خطابي أقيم بهذه المناسبة.

61 62 63 64

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/268080.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com