بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

صنافير وتيران

طباعة مقالة

  5 875  

صنافير وتيران





“صنافير و تيران”
بقلم أ- محمد النمري

كان ياما كان في قديم الزمان ، رجل كبير في السن تملّك مزارع كثيرة من والده ، ومن بين مزارعه مزرعتان صغيرتان صنافير وتيران ، كان له جار جبار متسلط ينتهك حدودها كل وقت ، وللمزرعتين جار آخر اشتهر بالأمانة وله من القوة والجاه ما يردع ذلك الجبار المتسلط ، فأشار عليه ذوي الخبرة والمشورة أن يطلب حماية تلك المزرعتين من ذلك الجار القوي الأمين ، فأطاع شورهما وسلم تلك المزرعتين لذلك الجار الأمين لحمايتها من ذلك الجار المتسلط إلى أجل ..
وبعد وفاة الكبيران ورثهما وارثون وضلت تحت أيديهما من المزارع ما تعاهدوا عليه منذ القدم ، وضن ورثة الرجل الأمين أن المزرعتين من نصيبهما فتعاهدوها بالحماية والعناية ، مما جعهلم يتواصون عليها جيلا بعد جيل ويوصون أبنائهم على حمايتها وكأنها ملكا من أملاهكم ..

وفي الجهة المقابلة طالب ورثة الشيخ الكبير ورثة الجار الأمين إعادة المزرعتين لهم ، وذكروهم بأمر الله عز وجل بوجوب إعادة الأمانة ، لكنهم تباطؤا كثيرا فلم يعيدوها ولم يرفضوا تلك المطالب .. حتى طال عليهم الأمد ..
وبعد عقود من الزمن جدد المطالبة من جديد وارث جديد، فأرسل طلبه إلى الوارث الجديد في الجهة المقابلة ، وبعد بحث وتنقيب من قبله وجد أنها أمانة وليست ملكا لمورثه ، واقتنع بإعادة هتين المزرعتين إلى أهلها فسلمها لهم بكل رحابة صدر ..
مما جعل أهل بيته يثورون عليه ، هذا يشتم وذاك يلمز وآخر يتهمه أنه باعها بثمن بخس وأنه لا يحق له أن يبيع أو يتنازل أو يهب ، وما علموا هداهم الله أنه قد برأ ذممهم وأعاد الأمانة التي كانت في أعناقهم ..
ولا يفوتني أن المزرعتين “صنافير و تيران” ضلت طوال ذلك الزمن غير مستفاد منها فبقيت خاوية على عروشها رغم موقعهما المميز وخيراتهما الكثيرة ، وقد اتفق الرجلان على زراعتهما وإنشاء مشاريع ذات دخل وفير يخدم جميع الوارثين من العائلتين ، وتحويل هذه المزرعتين إلى مزارع ذات إنتاج يخدم الجميع ، ثم أنهم قد اتفقوا على افتتاح جسر يمر منها ويخدم العائلتين ، يقرب القلوب ويجمع النفوس ويحل الحب والوئام بين العائلتين على المدى القريب .
نسأل الله عز وجل أن يلهم جيراننا رشدهم لينظروا بعين النفع والحب والمودة كما عهدناهم .
أشكركم على المتابعة …

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/267215.html

5 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

  1. ابو موفق

    مقال رائع وكم انت مبدع يا اخي محمد في فن الكتابه وأتمنى لك التوفيق

  2. الهذلي

    الله عليك مقالة أختصرت سنين رائع بالفعل …. مبدع والله

  3. زياد

    قصة منطقية اختصرت الكثير ..

  4. محمد سعيد الحمراني

    من يفعل الخير لا يعدم جوازيه
    ……… .. لا يذهب العرف بين الله والناس

  5. عبدالرحمن جان

    مقال رائع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com