بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

ورش عمل مستمرة لوضع استراتيجية تطوير سوق عكاظ

طباعة مقالة

  0 349  

 نتج عنها استحداث جوائز وإقرار مشاريع عكاظ المستقبل

ورش عمل مستمرة لوضع استراتيجية تطوير سوق عكاظ





مكة الآن - شاكر الحارثي :

ما أن انتهت الدورة التاسعة لسوق عكاظ حتى بدأت لجان السوق في عقد ورش عمل وعصف ذهني لإحداث نقلة نوعية في أنشطة وبرامج السوق استعداداً للدورة العاشرة .
وأوضحت أمانة السوق ، أن مشروع تطوير سوق عكاظ الذي أقرّه مستشار خادم الحرمين الشريفين ، أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل ، بدأت تتضح أولى ملامحه بتطوير الجوائز التي استُحدث فيها جائزتي الرواية والريادة والإبداع ، إضافة لاعتماد سموه لمشاريع عكاظ المستقبل الهادفة لصناعة ريادة الأعمال المعرفيَّة، والعناية برواد الأعمال والمبتكرين، إضافة لمعرض المستقبل الذي سيكون بمثابة ملاقى للإبداع والمبدعين.

وأشارت الأمانة إلى أن تطوير برامج وأنشطة سوق عكاظ لن تقف عند حدود البرامج التي تم الإفصاح عنها ، سيما وأن مشروع التطوير الذي يتزامن مع الدورات الخمس المقبلة سيشمل كافة البرامج والمناشط ، تحقيقا لرؤية أمير منطقة مكة المكرمة التي تحولت لاستراتيجية ومنهج يعزز مفهوم صناعة المستقبل إلى جانب الدور التاريخي لــ ” عكاظ ” ، مضيفة أن سموه وضع اللبنة الرئيسية للتطوير وفق مفهوم الاستزادة من الماضي ومحاسنه وأن يُبنى عليه ما يعود بالنفع والفائدة على الحاضر والمستقبل، فسوق عكاظ القديم كان يقدِّم آنية اللحظة في الفكر والثقافة والتجارة، وهذا المفهوم يحتاج لتظافر الجهود وإضافة ما يحقق آمال الحاضر والمستقبل.

ولفتت أمانة سوق عكاظ إلى أنه خلال الأشهر الثمانية الماضية عُقدت ورش عمل بمشاركة عددٍ من المختصين في المجالات الأدبية شملت الأندية الأدبية ومثقفين ومسرحيين ورواد في الشأن الثقافي ، أثمرت عن وضع خطوط عريضة للتطوير وصناعة وجه جديد لــ ” عكاظ ” يصل الماضي بالحاضر ويرسم ملامح الغد ليكون مرجعاً ثقافياً وتاريخياً وعلمياً للأجيال المقبلة .

وذكرت الأمانة أن ورش العمل التي عُقدت في الفترة الماضية أثمرت أيضاً عن الخروج بتوصيات ورؤى تطويريه سترى النور ، ويشاهدها والزوار خلال فترة السوق في الدورات المقبلة ، مشيرة إلى أن جُملة من المقترحات سيتم بلورتها لرسم خارطة طريق مستقبلية لتحديث البرامج والفعاليات وستتُبنى الاستراتيجية على أسس علمية خلال دراسات ميدانية يشارك فيها المختصون والمثقفون وذوي العلاقة .

ونوهت أمانة سوق عكاظ إلى أن سمو رئيس اللجنة الإشرافية أصدر  قراراً بتشكيل فريق عمل يختص بتطوير أنشطة وبرامج وفعاليات سوق عكاظ للأعوام الخمسة المقبلة بدءاً من الدورة العاشرة وتفعيلاً للقرار، عُقدت ورش العمل ضمت فريق عمل التطوير ورؤساء الأندية الأدبية في المملكة، ، بهدف تفعيل الدور الذي تؤديه المؤسسات الثقافية وفي مقدمها الأندية الأدبية.
ويدعم برنامج فعاليات سوق عكاظ عدة وزارات وهيئات حكومية في مقدمها ، ووزارة التعليم، ووزارة الثقافة والإعلام، الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ومكتبة الملك عبدالعزيز، ودارة الملك عبدالعزيز، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ومركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، وأمانة محافظة الطائف، والجمعية السعودية للثقافة والفنون، والهيئة السعودية للحياة الفطرية، وشركة أرامكو السعودية، وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.
ويقدم سوق عكاظ سنوياً لزائريه معارض متخصصة ومجموعة من المحاضرات، والندوات، والأمسيات الثقافية والأدبية والعلمية، بمشاركة نخبة من المثقفين والأدباء والمفكرين والشعراء السعوديين والعرب، وأمسيات شعرية لشعراء سعوديين وعرب، وحوارات مع مجموعة من المؤلفين لعرض تجاربهم في التأليف والكتابة.
إضافة لبرنامج ” جادة سوق عكاظ ” الذي تشرف عليه وتنظمه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وهي عبارة عن مجموعة من الأنشطة المتنوعة التي تحاكي سوق عكاظ التاريخي، إضافة إلى عرض لأنشطة الحرفيين ومحترفي الصناعات اليدوية والشعبية من داخل المملكة وخارجها.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/266737.html

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com