بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

إهمال..أم..فساد؟!

طباعة مقالة

  41 3785  

إهمال..أم..فساد؟!





{إهمال..أم..فساد؟!}
بقلم:الدكتور/سلمان حماد الغريبي

◇حنا على نهج مؤسس مملكتنا ماضين…
بالشرع والسنة ربي بالمعالي رفعها
◇وحنا على عهد الكرامة والوفا وافين…
بالعزم والحلم والحكمة نبني ونحمي حماها
◇لاهمنا مغرض وحاقد وفاسد نسل الشياطين…
ربي رفع شأنها وعزها وزاد من فضله غلاها
◇يألله يامنزل تبارك وطه وياسين..
تحفظ مملكتنا في أرضها في بحرها في سماها
◇قولوا..معي ياهل الشرف والكرم والدين…
(آمين..آمين..آمين).
>■عندما يعجز اللسان عن فك طلامس الكلام بأسئلة حائرة تحاك بالليل وفي وضح النهار…وأجوبة تائهة بلا عنوان على مر العصور والأزمان…فيردد اللسان بكل خجل وحذر..من المسؤول..عن كل مسؤول؟!..ومن المسؤول عن كل فاقد ومفقود..؟! وطالب ومطلوب..!وسائل ومسؤول..!أسئلة شائكة ومتشابكة..تحتاج إلى وقفه صارمة وصادقه وصريحة بكل أمانة مع النفس والضمير لتفكيك الشفرة المتصلة بالفساد والإهمال والانحطاط وسوء الأخلاق وكذلك الغموض الذي يحوم حولها وعليها..حتى نخرج مما نحن فيه من آلام وأحزان وهموم… وفساد واضح وجلي..لما يحدث في الخفاء أو على مرأى أصحاب القرار من فقد للأرواح وهدر للأموال وضياع للممتلكات الخاصة والعامة…
الفساد والإهمال هيمنا على كل الجوانب وعلى كل شيء..ضاعت الحقوق..قلة الأمانة..كثر التوسع في الثراء بدون وجه حق..حتى ولو كان على حساب أرواح المواطنين الأبرياء وممتلكاتهم وأرزاقهم..وهم يتفاخرون فيما بينهم وجبتنا دسمة وشهيه لمن ساهم في صنعها واكل منها فقط…فصبرا”جميلا”والله المستعان على مايصفون ويفعلون ويخططون له..ومن هذه الوجبة الفاسدة يأكلون…فالتسمم في أخلاقهم سوف يكون وعلى أهلهم وأبنائهم وممتلكاتهم سيندمون..فالله يمهل ولا يهمل.
■••للتأمل فقط:
في البلاد المتقدمة يشقون الطرق بتخطيط سليم وحرفية مرتبه بألوف الريالات وفي وقت قياسي لايتعدى أشهر معدودة والنتيجة استفادت منها100% ولا مطبات…ونحن هنا بلا تخطيط وبملايين الريالات وفي عدة سنوات..والنتيجة تجدها مغلقه بمردات خرسانية ولوحة تغيير المسار ومطبات في كل مكان..وبعدها هبوط بسبب أمطار وإعادة ترميم…وترسيه لمشروع جديد قديم والنتيجة ميزانيتان لمشروع واحد وكأن شيئا”لم يكن..! هدر أموال تعطيل لمصالح الناس ناهيك عن الضرر النفسي والمادي للمواطن جراء ذلك وهو يرى بأم عينه اموال بلده تهدر بين ناظريه وأشياؤه الخاصة من سيارات وخلافه تحطم بين يديه.
في البلاد المتحضرة الماء بأرخص الأسعار ويقاس بالمتر المربع وعندنا(عجب عجاب)…
اصبح من اعلى الأسعار ويقاس بعدد السيفونات.
■●وأخيراً “..فليعلم الجميع واخص منهم المسؤولين والمواطنين الشرفاء..أين انتم من كل هذا وذاك؟!وأين انتم من قول رسولنا وحبيبنا وشفيعنا يوم الدين محمد بن عبدالله عليه وعلى آله وصحبه أفضل الصلاة والتسليم..فيما رواه أبي سعيد الخدري (رضي الله عنه):”من رأى منكم منكرا” فليغيره بيده،فإن لم يستطع فبلسانه،فإن لم يستطع فبقلبه،وذلك اضعف الإيمان)…وأين انتم من مقولة خليفة المسلمين الفاروق عمر ابن الخطاب(رضي الله عنه)..(رحم الله امرئ أهدى إلي عيوبي)..على أن تكون بأسلوب راقي ومهذب لا يسيء ولايهين ولايحرج ولايدخل في نوايا البشر.
وليعلم الجميع أيضاً”…أننا مع بلادنا وولاة أمرنا قلبا” وقالبا”..ونفديها با أرواحنا وبالغالي والنفيس..ولن نزوغ اونحيد او نسعى عكس هذا الاتجاه وهذا عهد(ن) منا وعلينا مهما حصل وكان…فأقلامنا الصافية النقية المليئة بعطر الحب والوطنية ماهي إﻻ لكشف الحقائق..وإعادة الحقوق لأهلها والأمور لنصابها..بكل أمانة وصدق وإخلاص وبدون تشويش او تحريض كما يظنه ويعتقده البعض..فنحن نعي ونعلم ونشهد الله على مافي قلوبنا وعلينا فيما نكتب وفيما نقول.. فإننا ولله الحمد والمنة نعيش في أمن وأمان وهذا يكفينا ولو اخطأ الآخرون..ولكن هذا أيضاً” لايعفينا ولا يعفيكم بمايمليه علينا وعليكم ضميرنا وواجبنا الوطني بكشف بؤر الفساد والقائمين عليها وأغراضهم الدنيئة واستغلالها لزعزعة أمن البلاد وخراب العباد واتخاذها ذريعة واهية وهميه للوصول لأهدافهم ومأربهم الخبيثة…وهذا بعون الله وتوفيقه لن ينالوه ويصلوا اليه مهما تحايلوا وعملوا وسوف يرد الله كيدهم في نحورهم…فنحن بمشيئة الله وعونه نكشفها قبل أن يستغلها هؤلاء ضعفاء النفوس والخوض بها في امور نحن في غن(ن) عنها والبعد عنها.
فالحمد لله ففي هذه البلاد الطاهرة النقية(بلاد الحرمين) حفظها الله ورعاها من كل مكروه وسوء…نسمع (الله اكبر)تصدع في اليوم والليلة خمس مرات بكل أمن وأمان وحب وإيمان ونغدوا إلى صلاتنا براحة بال،ونؤديه في بيوت الله بكل خشوع وطمأنينة واستقرار وهذه نعمة كبرى من نعم الله الكثيرة علينا وفضله..ولاينقصنا إﻻ أن نتكاتف جميعا ونحارب هذا الفساد والإهمال بشتى صوره واشكاله حتى تكتمل هذه الصورة الطيبة الجميلة لهذه البلاد العظيمة الطاهرة التي نتطلع إليها جميعا للوصول ببلادنا الحبيبة الى أرقى المجتمعات والمستويات وأعلاها وأغلاها،فلكل مسؤول وكل مسؤول عن مسؤول أن يخاف الله ويتقيه فيما أوكل إليه وفي أرواح المسلمين وممتلكاتهم وأرزاقهم المؤتمنين عليها؛فلكل فعل رد فعل ولكل فاسد وخائن للأمانة حسيب ورقيب عاجلا”كان ام آجلا…فالله الله في أنفسكم وأهلكم وأبناءكم، فاليوم دنيا قصيرة زائلة وان أفلتم فيها من الجزاء كغمضة عين..وغدا” آخرة وحساب وعقاب وجنة ونار عند عزيز ذو قوة جبار فهو لكل هؤلاء بالمرصاد…فسبحان الله والحمدلله ولا اله إلا الله والله أكبر على كل من طغى وفسد وأهمل وخان الأمانة وتجبر…والله من وراء القصد وهو الهادي إلى سواء السبيل.
■●مسك الختام:
يقول المولى عز وجل في الآيه41 من سورة الروم:
(ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ).
وفي سورة البقره من الآيه8إلى الآيه12:
ٌ {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آَمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ (8) يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (9) فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ(12)}
[صدق الله العظيم]•

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/265623.html

41 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

  1. علي بايونس

    الفساد دمار للشعوب ومضيعة للجهد والمال

  2. خالد الحسني

    لابد من تفعيل التواصل بين المواطن ومكافحة الفساد للوصول لنتائج إيجابه لإستئصال هذا الوباء من المجتمع…كلامك جميل اخي ولاكن نريد العمل.

  3. د/لطيفه العبادي

    اللهم إحفظنا بحفظك وارعانا برعايتك…وأبعد عنا الشقاق والنفاق وسوء الأخلاق.

  4. د/لطيفه العبادي

    اللهم إن لم يتوبوا ويعودوا فسلط عليهم ياالله من لايرحمهم ويكشف فسادهم…فقد دمروا البلاد واخربوا العباد بظلهم وفسادهم وارجعونا سنين عديدة للوراء.

  5. د/مريم..ام.نوف

    الفساد داء…ولكل داء دواء…فدواء الفساد الاشهار بالاسم والعقوبه على مرأى الجميع حتى يرتدع الاخرون…
    مقاله رائعه يادكتور…جزاك الله خير.

  6. احمد الخالدي

    الفساد الخلقي يجب ان يعطى له مساحه كبيره من الكتابه لانه وصل لمرحله يرثى لها.

  7. د/اكرم حكيم

    يبحث عن اسس الفساد ويبتر من اساسه.

  8. سعيد الزهراني

    كلنا جنود للوطن وواجب علينا حمايته والذود عنه من هؤلاء المفسدين الخونه للدين والوطن.

  9. سميره قستي

    لابد من اصلاح النيه والعوده الى الله.

  10. سمير نتو

    يعطيك العافيه دكتر…كلام يحتاج تطبيق ومن المسؤولين الكبار حتى تعم الفائده على الجميع..وشكرا.

  11. سعد العصيمي

    كلام جميل وموزون وفي محله..وفقك الله.

  12. احمد السعدي

    ماشاءالله على هذا المقال…بس ياريت نكافح هذا الفساد بكل قوة وحزم في مملكة سلمان الحزم.

  13. رحمه الغالبي

    كلنا شركاء في مكافحة الفساد…وهذا واجب وطني من اجل وطني واهلي وولدي…تقبل شكري يادكتور على هذا المقال الرائع .

  14. لافي العتيبي

    الحمدلله على نعمة الأمان والأمان ولكن يجب ان نصطف صفا واحدا” ضد الفساد…مع شكري لك اخي كاتب هذا المقال كفيت ووفيت.

  15. عبدالله نايته

    بارك الله فيك…
    مقاله جميله…والفساد يدمر المجتمعات
    لابد من محاربته بشتى الوسائل.

  16. د/احمد زرين

    للفساد طرق متعدده واكثرها للعيان مكشوفه…وللحق طريق واحد يمحو هذه الطرق بلمحة بصر ويكشف المستور تحت غطاء الصلاح وهو فساد…اشكرك اخي العزيز على هذا المقال.

  17. د/خالد مدني

    بارك الله فيك يادكتور…اللهم اصلح العباد والبلاد واكفنا شر الفساد.

  18. احمد مكي

    الإشهار…اﻹشهار…بهم على وسائل الاعلام والتواصل الإجتماعي كبيرا او صغيرا.

  19. فهد القرشي

    كنت اتمنى سنويا اطلاق اسبوع لا..للفساد
    حتى يساهم في إضعاف قواهم ويهلكم الله بسوء عملهم وينكشفون.

  20. تهاني عقاد

    علينا جميعا ان نبدأ من انفسنا ومن منهم حولنا حتى تعم الفائده…وعزرا يادكتور هناك امور كتيره لم تكتب عنها فيها فساد كتير الله يحمينا منها وينصر الدوله عليهم.

  21. غاليه الشريف

    يادكتور..يد واحده ماتصفق على قول المثل الشعبي…لابد من ان نضع ايدينا في ايدي بعض ومع الدوله حتى نتخلص من هذا الوباء كفان الله شره حتى ننعم بحياة جميله لنا ولأولادنا في المستقبل وكلنا والله كما قلت اخي مسؤولين عن كل هذا…وحفظك الباري يادكتور.

  22. صالح عزت

    السلام عليكم ورحمة الله
    والله يادكتورنا اصبت الجرح وأسأل الله سبحانه ان يصلحنا جميعا ويوفقنا لمايحبه ويرضاه وان يجعلنا هداة مهتدين
    بارك الله فيك ?????

  23. نامي القرشي

    اللهم أعن ولاة الامر على محاربة الفساد وكشف الفاسدين.شكرا اخي على حسن الإختيار

  24. د/عبدالله الزهراني

    مقال رائع ابوسياف…الله يعطيك العافيه…ويهدي من زاغ قلبه واتبع هواه في الفساد…وسلمان الحزم لهم وسوف يخلصنا من شرورهم بعون الله.

  25. غاليه الشريف

     مايدخل الفساد بلادا إلاّ دمّرها·
    o عدو ظاهر خير من فاسد مستتر·
    o مكمن الخطورة في الفساد أنه يأتيك من مأمنك·
    o آية الفاسد المبالغة في ادّعاء النظافة·
    o واهم من اعتقد أن هناك وصفة جاهزة للقضاء عليه، ففيروس الفساد يطوّر نفسه باستمرار·

    o الفساد تستطيع أن تدركه بجميع حواسك إلاّ بالعين·
    o أصبحنا في كثير من سلوكاتنا وتصرّفاتنا جزءا من ثقافة الفساد، أهو ولع المغلوب بتقليد الغالب؟
    o لا يعذر أحد بجهله بالفساد·
    o لا ينبغي لمن فسدت حاله أن يتنطّح للإصلاح·
    o الفساد والشفافية لا يجتمعان·
    o مرتع الفساد النفوس المريضة·
    o فساد الجوارح مظهر، فساد النّفس هو الجوهر·

    o هدم مؤسّسة الفساد الخطوة الأولى نحو إعادة بناء مؤسّسات البناء الصحيح.

  26. عادل مغربي

    لابد من التعاون مع نزاهه لمكافحة هذا المرض العضال

  27. نوال زمزمي

    ياريت يادكتور الله يهديهم حتى ينصلح وضع البلد
    ونشوف بلدنا من حسن لأحسن ومن الدول المتقدمه عالميا…وجزاك الله خير.

  28. عبداالله الزايدي

    سلمت يمينك اباسياف الله يبارك فيك…فعلا الفساد يحتاج منا وقفه صارمه لمحاربته حتى الخلاص منه…والمساعده للجهات الأمنيه في الكشف عنهم امام الجميع.

  29. راكان الحارثي

    الفساد آفة الشعوب وخرابها وسبب تأخرها.

  30. خالد ينبعاوي

    كلام جميل وكفانا الله شر الفاسدين
    الله يكشفهم وننفك منهم.

  31. فيصل الحارثي

    يعطيك العافيه أبوسياف..مبدع جزاك الله خير..المقاله تحكي الواقع الحالي الذي ان شاءالله سوف يتغير للأحسن في عهد سلمان الحزم وسوف يندحر الفاسدون في جحورهم
    بعون الله.

  32. فهد الجعيد

    الفساد عدو التنميه…وتأخر الشعوب بسبب الفساد الواضح والغير واضح…مقال جميل يادكتور شكرا لك.

  33. فاطمه المدخلي

    الله يكتبلك الآجر والثواب دكتور سلمان…مقاله جميله وننتظر منكم الأجمل?

  34. فاتن عناني

    ماشاءالله…مقال جميل ورائع من انسان غيور على وطنه بارك الله فيك اخي الفاضل ونفع بما تكتب.

  35. محمد الغريبي

    الله يعطيك العافيه يبن العم…دائما مبدع يااباسياف.

  36. محمد الازوري

    ربي يسعدك يادكتور…والله مقال رائع جدا.

  37. مطاوع700

    رائع يادكتور…
    وفقك الله…
    مقاله يارب تجد آذان صاغيه…

  38. السديس..مكه

    شكرا يادكتور على هذا المقال الجميل..بارك الله فيك ونفع بك.

  39. حصه العتيبي

    جزاك الله خير على هذا الكلام الرائع والجميل
    مبدع يادكتور في إختياراتك للموظوع. تقبل شكري وتقديري.

  40. نايف الشريف

    يعطيك العافيه يادكتور…والله اصبت الحقيقه. كثر الله من امثالك الوطنبين الغيورين على مصلحة وطنهم..مقال في الصميم ومنتهى الروعه.

  41. حمزه البركاتي

    مقال في الصميم…ماشاء الله عليك يادكتور…جزاك الله خير وبارك فيك ورحم والديك…ياليتهم يتعضون ويخافون الله فيما يفعلون هؤلاء الفاسدين اللذين نهبوا ثروات البلد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com