بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

“مدير صحة مكة” يطمئن ملاك المنشآت الطبية: برنامج “التحول الوطني” داعم للاستثمار في القطاع الصحي ..ودور “الوزارة” سيكون رقابياً

طباعة مقالة

  0 292  

خلال لقاءه مع اللجنة الصحية بـ"غرفة مكة" لمناقشة معيقات العمل:

“مدير صحة مكة” يطمئن ملاك المنشآت الطبية: برنامج “التحول الوطني” داعم للاستثمار في القطاع الصحي ..ودور “الوزارة” سيكون رقابياً





مكة الآن :

كشف الدكتور مصطفى بلجون مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة أن برنامج التحول الوطني، الذي سيرى النور قريباً، سيشكل نقطة تحول في الجانب الاستثماري بالقطاع الصحي، مشيراً إلى أنه سيدعم القطاع الخاص ويدفع به للمشاركة في تقديم الخدمات للمواطن على أن يكون دور وزارة الصحة رقابي فقط.
جاء خلال لقاء اللجنة الصحية والدوائية بغرفة مكة المكرمة للتجارة والصناعة مع الدكتور مصطفى بلجون مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة، في حضور عدد من المستثمرين في القطاع الصحي بالمنطقة، وذلك في قاعة يوسف الاحمدي بالغرفة، حيث تم طرح ومناقشة بعض العوائق التحديات التي تواجه المستثمرون في القطاع الصحي.
وأوضح بلجون غالبية الشكوى والمشكلات التي يطرحها المستثمرون تكون مع هيئة التخصصات الصحية وليس للصحة علاقة فيها، مشيراً إلى أن 15 في المائة من السعوديون لديهم تأمين طبي بسبب أنهم يعملون في القطاع الخاص، مشيراً أن هناك مشكلة في أن بعض هؤلاء من النسبة المذكورة يحصلون على العلاج في بعض الأحيان في المستشفيات الحكومية رغم أن لدهم تأمين طبي مدفوع.
وقال، خلال حديثه مع عدد من المستثمرين في القطاع الصحي يوم أمس، بحضور الدكتور عبدالله بن شاكر آل غالب الشريف أمين عام غرفة مكة المكرمة للتجارة والصناعة، إن هناك مشروع كبير للتحول الوطني خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن القطاع الخاص سيكون هو المستهدف والشريك الرئيس في الخطة من خلال شراء الخدمة الطبية.
وسجلت غرفة مكة المكرمة للتجارة والصناعة التجارية يوم أمس، نقاشات واسعه حول عدد من المشكلات التي تواجه المستثمرين في القطاع الطبي من جانب المستثمرين مع مدير عام الشؤون الصحية في منطقة مكة المكرمة استمرت لثلاث ساعات متواصلة.
وتطرق النقاش إلى عدد من النقاط الهامة التي تواجه المستثمرين، أبرزها مشكلة إصدار التراخيص للأطباء والفنيين، وتسعيرة شركات التأمين، وارتفاع مرتبات الأطباء، إضافة إلى الاشتراطات التي يجبر المجمعات الطبية بتعيين استشاري، وعدد من العوائق الأخرى التي تواجههم.
وفتح المستثمرون مع مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة أبرز المشكلات التي تواجههم وتتمثل في العقوبات التي تفرض عليهم بدون أن يكون لهم ذنب فيها فيما يتعلق بالتراخيص، حيث طالبوا بالتوجيه بإصدار الترخيص المؤقت من قبل الشؤون الصحية المبني على ترخيص هيئة التخصصات الصحية حتى لا تتعرض منشآتهم للعقوبات ،ورد عليهم مدير الشؤون الصحية بمكة الدكتور مصطفى بلجون بقوله: ” أنه سينظر في تلك المشكلة والرفع ببعض المقترحات حول ذلك”، مشيراً إلى أن مدة 90 يوماً قد تكون كافية ومرضية لجميع الأطراف من أجل استقدام الأطباء والممرضين.
وأضاف بلجون أن اللجان في الشؤون الصحية أصبح لديها الخبرة الكافية للقيام بجميع مهامهم العملية والتي ستسهم في التسهيل فيما يتعلق بالإجراءات الإدارية الخاصة بالمستثمرين.
وتطرق رئيس اللجنة الصحية والدوائية بغرفة مكة المكرمة للتجارة والصناعة المهندس تركي محمد باشراحيل خلال اللقاء إلى ضرورة النظر في تسعيرة شركات التأمين لأنها متدنية ولا تتلاءم مع الفترة الحالية، إضافة إلى مخالفتها للتسعيرة المعتمدة من قبل الشؤون الصحية، ورد مدير صحة مكة بقوله إن الأسعار الخاصة بالتأمين الطبي تابعة لمجلس الضمان الصحي ولا يحق لنا أن نتدخل في أسعار التأمين.
وناقش اللقاء ارتفاع مرتبات الأطباء، حيث أكد عدد من المستثمرين في القطاع الصحي، أن ذلك يمثل لهم عائق كبير للمنشآت الخاصة، مطالبين الشؤون الصحية بمنطقة مكة دراسة تلك المشكلة، لاسيما وأن ارتفاع الرواتب مرتبط بما تدفعه وزارة الصحة للمتعاقدين معها ورفعها للرواتب وهو ما يؤثر بشكل كبير على تلك المنشآت الخاصة.
وعلق مدير الشؤون الصحة بمنطقة مكة المكرمة الدكتور مصطفى بلجون بأنه لا يستطيع الحديث عن رواتب الأطباء لأنه في النهاية عرض وطلب ، مطالباً المستثمرين بالبحث عن دول بديلة مثل أمريكا اللاتينية والتي قد يكون فيها كلفة استقدام الأطباء أقل من الدول المعروفة.
كما طالب المستثمرون في المنشآت الطبية الأهلية في مكة من مدير الشؤون الصحية بالمنطقة بالنظر في الإشتراط الذي يجبر المجمعات الطبية بتعيين استشاري لما يترتب على ذلك من تكلفة عالية يمكن أن تتسبب في خسارة بعض المنشآت وخروجها من الخدمة.
ورد مدير صحة مكة على تلك المطالبات بقوله: “صحة المريض مهمة وهو ما جعل وزارة الصحة أكثر صرامة في ذلك الموضوع”، مشيراً إلى أنه ينبغي أن يقفوا مع وزارة الصحة بشأن هذا النظام، مشدداً في الوقت نفسه بأنه لا مانع من رفع مثل تلك المقترحات الخاصة بالعوائق التي تواجه المستثمرين في القطاع الصحي.
وتداخل أحد المستثمرين، مطالباً بأن مثل هذا الاشتراط سيكون ممكناً في حال طلب دكتور أخصائي، مشيراً إلى أن قرار الاستشاري وإجبار المجمعات الطبية على ذلك مجحف بحق المستثمرين، وأسهم في حدوث سوق سوداء، مشيراً إلى أنه من الممكن التحايل على النظام من خلال إحضار “استشاري” حتى يصدر الترخيص ومن ثم يتم إعادته إلى بلده لمدة ستة أشهر ومن ثم إعادته مرة أخرى ولا تتجاوز كلفة الراتب الشهري الخمسة آلاف ريال.
كما جرى مناقشة ملكية الصيدليات، حيث أكد عدد من المستثمرين ورجال الأعمال المهتمين بالاستثمار في القطاع الصحي أن تلك المشكلة تحتاج إلى بحث مع وزير الصحة بسبب التضارب بين أحقية المستثمر، وأحقية الدكتور الصيدلي السعودي.
وناقش اللقاء على سجل عدد من المداخلات من قبل الحضور، مشكلة عدم توفير “مصل” التطعيم ضد الدرن لحديثي الولادة وقصر التطعيمات على المستشفيات الحكومية، مشيرين إلى أن ذلك سيسهم في تسرب بعض الحالات والتي قد تكلف وزارة الصحة مستقبلاً مبالغ طائلة لعلاجها.
وأكدوا خلال حديثهم مع مدير الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة أنهم مستعدون في حال توفير “المصل” الخاص بتطعيمات الدرن في المستشفيات الخاصة بمنحها للمواطن مجاناً، إضافة إلى أنها توفر الكثير من الجهد على المراكز الطبية الحكومية.
ورد الدكتور مصطفى بلجون، إن قصر “مصل” التطعيمات على المستشفيات الحكومية جاء بسبب رصد بعض الجهات الرقابية عدم تقيد القطاع الصحي الخاص ببعض الأنظمة في ذلك الشأن، مشيراً إلى أنه سيرفع مقترح بذلك إلى وزارة الصحة للنظر فيه.
وطالب المستثمرون بتعديل نظام الشكاوى الكيدية لأن بعض المرضى عليهم فواتير لم يسددوها، مشيرين إلى أنه يجب وضع نظام لها حتى لا تكون الشكاوى هدر للحقوق وتعطيل للأطباء، حيث أكدوا بأن الطبيب أصبح يخشى إجراء العمليات والتفريق بين المضاعفات والأخطاء الطبية.
كما تمت مناقشة حقوق المرضى وضرورة الاهتمام بها، إضافة إلى تسهيل دائرة استيراد الأدوية المباشر التي لا تتوفر لدى الوكيل عند الحاجة، والسماح بفتح محال بصريات نسائية، حيث طالبوا بأن تلك المحال النسائية ستسهم في حل الكثير من المشكلات، إضافة إلى فتح فرص عمل للنساء المتخصصات في ذلك المجال.

3 4

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/264504.html

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com