بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

100طبيب يناقشون مستجدات علاج سرطان المستقيم بمدينة الملك عبدالله الطبية بمكة

طباعة مقالة

  0 364  

100طبيب يناقشون مستجدات علاج سرطان المستقيم بمدينة الملك عبدالله الطبية بمكة





مكة الان_عبدالوهاب شلبي

بحضور اكثر من 100 طبيب اورام من المنطقة الغريية نظم مركز الاورام بمدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة بالتعاون مع شركة ميرك صباح السبت الماضي ١٩ مارس ٢٠١٦م بفندق كراون بلازا ندوة علمية عن مستجدات علاج سرطان المستقيم.

و افاد الدكتور عبدالله الزهراني رئيس اللجنة المنظمة للندوة ومدير مركز الاورام بمدينة الملك عبدالله الطبية ان سرطان القولون والمستقيم من أكثر أنواع الأورام شيوعا في المملكة العربية السعودية حيث أنه يعد الأول بين الرجال و الثالث بين النساء وفقا لمعدل الاصابة بالأورام في المملكة.

و افاد د.الزهراني ان تنظيم الندوة يأتي لحدوث تطور كبير في أساليب تشخيص وعلاج سرطان المستقيم إلا أنه ما زال هناك العديد من مواطن الاختلاف بين الخبراء والمختصين في علاج هذا النوع من الأورام ، ومن هذا المنطلق نظمت الندوة وتم فيها مناقشة اخر المستجدات في علاج سرطان المستقيم تحت عنوان ” مواطن الخلاف في علاج أورام المستقيم”. بمشاركة نخبة من الأطباء و الاستشاريين المختصين بعلاج أورام الجهاز الهضمي من مدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة ومستشفى الحرس الوطني بجدة ومستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة ، واخرين في المدينة المنورة.

ونوه د.الزهراني ان هذا الاجتماع العلمي تضمن ثلاث محاضرات القت الضوء علي الوسائل العلاجية المختلفة وكيفية اختيار ما يناسب المرضي السعوديين ، إضافة إلي ذلك؛ دارت عدة حلقات نقاشية تركزت علي مواطن الاختلاف في اعطاء العلاج الكيمائي التكميلي بعد الجراحة و كيفية اختيار المرضي الأكثر قابلية للاستفادة من هذا العلاج مع تجنب استخدامه للمرضي الذين لا يحتاجون هذا العلاج لما له من اثار جانبية وعدم وجود فائدة إيجابية من اعطاءه.

واختتم الاجتماع العلمي بإجراء تصويت بين الخبراء المختصين حيث تم اختيار الطرق الأفضل للعلاج باختلاف حالات المرضي و مرحلة المرض ، و انتهي المشاركون الي اصدار عدة توصيات لمساعدة الاطباء المعالجين لأورام المستقيم في المملكة في انتقاء العلاج الملائم للمرضي ومتابعة النتائج للقاء أخر لاحقا.

من جهته أكد الدكتور عبدالناصر باطوق المدير التنفيذي للشؤون الطبية والاكلينيكية والتدريب والابتعاث حرص مدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة على اقامة مثل تلك المؤتمرات والندوات العلمية لمنسوبيها ضمن برامج التعليم الطبي المستمر لمواكبة احدث المستجدات العلمية الطبية في علاج الاورام وغيرها من الامراض.

IMG-20160322-WA0008

IMG-20160322-WA0006

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/264143.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com