بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

1500 حالة سنويا بمدينة الملك عبدالله الطبية بمكة لخدمة مكة والمناطق المجاوره لها

طباعة مقالة

  0 280  

1500 حالة سنويا بمدينة الملك عبدالله الطبية بمكة لخدمة مكة والمناطق المجاوره لها





مكة الان_عبدالوهاب شلبي

لا شك ان القرار الملكي السامي الذي أمر ببناء مدينة طبية متكاملة في أطهر بقاع الأرض مكةالمكرمة حدثا جليا تمثل في هذا الصرح الطبي الذي أسس على أدق المعايير العالمية أخذا في الحسبان خدمة شريحة عظيمة متمثلة بسكان البيت الحرام وما حوله وزواره الكرام من حجاج ومعتمرين هادفا إلى تقديم الأفضل في المجالات الطبية والصحية دون إغفال الجانب العلمي والتثقيفي الذي تبنته رسالة مدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة منذ بدء التأسيس وحتى يومنا الحاضر،
ويعتبر مركز الأورام بصورة متكاملة حسب المقاييس الدولية وهو أول مركز يتم افتتاحه في مدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة وبه افضل الكفاءات الطبية العالمية من ذوي الخبرات في مجال الاورام ليستقبل بذلك أول مرضى بلد الله الحرام لتلقي العلاج في المدينة الطبية بمكة على أيدي نخبة من أطباء الأورام ذوي الكفاءات العلمية النادرة .

وفي عيادات الأورام التي تم تزويدها بكافة التجهيزات الطبية والتي تدعمها باقي الأقسام الطبية الأخرى بالمدينة مثل الباطنية والجراحة والاشعة العلاجية والمختبرات والتي من شأنها وضع خطة علاجية موحدة وشاملة لكل مريض. والتي تضع نصب عينيها دوما تقديم ما هو امثل على مستوى الخدمات الطبية وفقا للمعايير العالمية المعترف بها وضمن مقاييس الجودة الدولية، مما كان حريا بهذا المركز أن يتميز في معالجة جميع حالات الأورام.

حيث يضم مركز الاورام الاقسام التالية : (قسم أورام للبالغين – قسم العلاج الكيميائي للبالغين – قسم أمراض الدم السرطانية – قسم العلاج الطبي التلطيفي والرعاية المنزلية – قسم العلاج الاشعاعي – وقسم الطب النووي للمعالجة بالمواد المشعة).

ويضم مركز الاورام قسم العيادات الخارجية (حيث تضم عشر غرف مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية وسبل الراحة للمرضي وعائلاتهم) بالاضافة لعيادة اخذ العلامات الحيوية للمرضى وصيدلية خاصة بمرض السرطان، حيث يقوم قسم العيادات الخارجية بعمل ٥٦ عيادة متخصصة في علاج السرطان.

وحرصا من مركز الأورام يقوم كادر من العيادات بتذكير المرضي هاتفيا والاستفسار عنهم في حالة عدم حضورهم العيادة.

وقسم التنويم ويحتوي على 49 سرير اضافة الى 35 سريرا في قسم علاج امراض الدم بالاضافة الى 4 غرف عزل.

وتم تجهيز القسم بكافة التجهيزات اللازمة، التي توفر الراحة التامة للمرضي وعائلاتهم ، ويشرف على القسم كادر تمريضي ذو خبرات عالية ، ويتناوب الاطباء على المرضي على مدار الساعة.

قسم العلاج الكيميائي ويتكون من ١٢ غرفة مجهزة بأحدث اجهزة مراقبة وتحتوي على ١٩ سرير،وكراسي مخصصة لاعطاء العلاج الكيميائي، كما يحتوي أيضا على غرفة خاصة لتحضير العلاج الكيميائي، وهي تختص بخدمة مرضى الأورام حيث يتم تحضير
ادوية الاورام بعناية فائقة ومحاذير متبعة عند تحضيرها.

كما وفر القسم صيدلية خاصة بمرضي الأورام ليتم خدمتهم بأرقي سبل الراحة لهم ولعائلتهم.

ويعتبر مركز الأورام من أكبر مراكز الأورام على مستوى المملكة في استقبال الحالات الجديدة حيث يضم احدث الاجهزة الطبية الحديثة في هذا المجال ويجمع نخبة من الاستشاريين والاطباء ذوي الخبرات العالية في هذا المجال حيث وصل عدد المرضى الجدد إلى اكثر من ١٥٠٠ حالة سنويا ، ومجمل عدد المراجعين في مركز الاورام تجاوز ٢٠٠٠٠ مريض سنويا.

على نفس السياق اضاف الدكتور عبدالله الزهراني نائب المدير التنفيذي للشؤون الطبية والاكلينيكية ومدير مركز الاورام بمدينة الملك عبدالله الطبية بمكة ان نسبة الاطباء السعوديين في مجال علاج وجراحة الاورام في تزايد وان الإدارة الطبيه تسعى لاستقطاب الاستشاريين من ذوي الكفاءات الوطنيه في هذا لمجال .

واشار د. عبدالناصر باطوق المدير التنفيذي للشؤون الطبية والاكلينيكية والتدريب والابتعاث بالمدينة الطبية إلى ما يقدمه مركز الاورام علي صعيد التدريب والتعليم والبحث العلمي ، فمركز الاورام يقوم بعقد المؤتمرات و الندوات وورش العمل المتخصصة في جراحات وعلاج االسرطانات المختلفة و حصل مركز الاورام على الاعتماد لتدريب الأطباء في الزمالة السعوديه لطب الاورام للبالغين ولا ننسى المشاركة الفاعلة في مجال البحث العلمي وما قام به المركز من نشر للبحوث العلمية في المجلات الطبيه المحلية والعالمية .

وقال المدير التنفيذي لمدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة د. عبدالله بن عصام غباشي: إن سعة المدينة ٥٥٠ سرير من الدرجة الثالثه والرابعة، لافتا الى تجهيز مركز الاورام ، مركز صحة القلب ومركز العلوم العصبيه باحدث تقنيات الفحص والعلاج ، وان مدينة الملك عبدالله الطبيه تعد مرجعا طبيا لوزارة الصحه في المنطقة الغربية وتخدم شريحه كبيره من سكان هذه البلاد الغالية تمتد على طول الساحل الغربي وأيضا الجنوبي. بدعم مباشر من قيادات وزارة الصحة حسب التوجيهات السامية والكريمة من حكومتنا الرشيدة والتي تهتم بصحة المواطنين وتقدم لهم العلاجات اللازمة في ارض الوطن دون الحاجة الى السفر للخارج.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/263736.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com