بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

تكالبت الأسباب .. فخسر الاتحاد

طباعة مقالة

  1 997  

تكالبت الأسباب .. فخسر الاتحاد





تكالبت الأسباب،.. فخسر الاتحاد
بقلم :أ- بقلم / أ – بدر بن خالد سابق

بداية نهاية دوري جميل في ليلة لم يكن فيها أي جميل سوى عطاء لاعبي الوحدة داخل المستطيل الأخضر التي لن أحجبها بسبب أخطاء حكم يجهل ( أ – ب ) التحكيم في كرة القدم….

الوحدة الذي دخل اللقاء مع الاتحاد وعينه على الثلاث نقاط للابتعاد عن شبح الهبوط و الاتحاد الذي دخل اللقاء وعينه على الثلاث نقاط للمنافسة على لقب الدوري في ظل المنافسة الشرسة بينه وبين الهلال و الأهلي في الجولة ٢٠ من دوري جميل أي ( باقي على الدوري تكه ويخلص)،…

ليتفاجأ الجميع بأن لجنة التحكيم قد عينت لهذا اللقاء المهم والمفصلي حكام أكاد أجزم أن معظم من حضر إلى الملعب ومن خلف الشاشات لا يعرفوا من هؤلاء الحكام أو إلى أي درجة ينتمون!!

هل يُعقل أن تكون مباراة حاسمة وهامة في الدوري وفي مراحله النهائية تُقاد من حكم درجة ثانية إن لم يخب ظني!؟

بدأ اللقاء وفي أول ٢٥د بدأت تظهر ملامح التخبط الفني لمدرب الاتحاد بيتوركا الذي يلعب ب( المدافع ) حمد المنتشري كمحور! و ( المحور ) زياد المولد كمدافع! من أين لك هذا يا بيتوركا؟!!

بينما كان أداء فرسان مكة يقترب للاتزان الهجومي و الدفاعي خاصة وأن مدرب الوحدة السيد خير الدين مضوي وضع كل لاعب من كتيبة الفرسان في ( مركزه ) الأساسي و بدون ( فلسفة ) فارغة لا تسمن ولا تغني من جوع،..

سجل الوحدة هدفه الأول من كرة هوائية تحصل عليها من ركلة ركنية لم ينزل بها من سلطان احتسبها حكم الخط على مبدأ ( حط كورنر يارجااااال )،…

بعد ذلك تولى حكم اللقاء زمام الأمور في ميدان الملعب ليحرم لاعبي الاتحاد من أكثر من ثلاث ركلات جزاء على أقل تقدير كانت جميعها أمام مرأى من عينيه دون أي حاجب والغريب بالأمر أنه لم يحتسب ركلات الجزاء وفي ذات الوقت ( لم يِشهر أي بطاقة صفراء بداعي التمثيل للاعبي الاتحاد ) كما جاء في قانون اللعبة إلا إذا كان حكم اللقاء يحتكم بقانون خاص به غير قانون اللعبة المتعارف عليه!!

ليس هذا فحسب بل ذهب حكم اللقاء إلى ماهو أكثر من ذلك في محاولات لاستفزاز لاعبي الاتحاد بعدم احتسابه لجميع الأخطاء المستحقة لهم القريبة من منطقة جزاء الوحدة؟؟!!

بعد ذلك عادت ( تخبيصات ) المدرب بيتوركا الذي كان في هذه المباراة ( متدرب ) بإخراجه لأكثر العناصر مشاغبة في الخط الأمامي لنادي الاتحاد عبدالفتاح وفهد المولد مصراً على إبقاء ابن جلدته اللاعب سان مارتن الذي لم يقدم في هذا اللقاء مايشفع له بالبقاء!!!

فكان ما كان وسجل الفرسان هدفهم الثاني معلنين نهاية أعرق وأقدم ديربي سعودي بهدفين نظيفين لأول مره منذ ٢٠ عام…

جميع ماسبق من أفعال قام بها حكم اللقاء لا يبرر خسارة الاتحاد الذي سمعنا في يوماً ما أنه سيعود اتحاد ‪٢٠٠٤-٢٠٠٥‬!!

فليس حكم اللقاء من سجل هدفي الوحدة ولا هو الذي منع لاعبي الاتحاد من بناء الهجمة !!

نعم كان الحكم سبباً رئيساً و من أهم أسباب خسارة الاتحاد لكنه ليس السبب الوحيد فهناك عدة أسباب نستعرضها بإيجاز فيما يلي..
* تخبيصات المدرب بيتوركا و ( الفلسفة ) العقيمة التي بدأ يصدم بها جماهير ناديه في الفترة الأخيرة وتحفظه الدفاعي الذي يبالغ فيه بآخر اللقاءات.
* تعاقدات الاتحاد المحلية والخارجية منذ بداية الموسم كانت على مبدأ ( مدّ رجولك على قدّ لحافك ) فيجب أن يكون سقف الطموح أيضاً على نفس المبدأ والا تفكر في ثلاث بطولات وأنت تعي تماماً عدم وجود عناصر أساسية ولا حتى دكة بدلاء تجعلك تفكر بهذا الامر.
* عدم وحود القدرة المالية لدى إدارة الاتحاد وأكبر دليل وجود خانه أجنبية شاغرة بالفريق لم يتم الاستفادة منها بجلب محترف رابع.
* عدم طلب حكام أجانب من قِبل إدارة الاتحاد مع العلم بأن هنالك من شار على رئيس النادي الاستاذ ابراهيم البلوي مراراً وتكراراً إذا ما أراد أن يستمر في المنافسة على لقب الدوري فلابد من طلب حكام أجانب فيما تبقى من جولات تحديداً عقب مباراة القادسية الدورية الأخيرة لكن لاحياة لمن تنادي .
* صرف تركيز وانتباه اللاعبين و الإدارة والجهاز الفني إلى القضية التي أصبحت أكثر تعقيداً من قضية القدس المحتل وهي قضية إعادة لقاء القادسية فأصبح التفكير والتركيز عليها أكثر من اللقاءات الحالية.

أخيراً وليس آخراً اذا ما أرادت إدارة الاتحاد إنقاذ فترتها الرئاسية والتي قاربت على الانتهاء ببطولة وانجاز تُفرح بها مدرج الاتحاد وتُسجل لها فعليها التركيز على بطولة كأس الملك حفظه الله و رعاه فهي أسهل بطولة محلية متاحة من وجهة نظري،..

استفهام :- هل اتحاد ٢٠٠٤-٢٠٠٥خسر من أمام الوحدة؟
قفلة :- ركزوا على كأس الملك لكي لا يضيع بلح الشام و عنب اليمن…

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/263093.html

1 التعليقات

  1. ابو رائد الهاشمي

    كلام جميل يااستاذ بدر والي الامام مع تمنياتي لكم بالتوفيق والسداد وصدقني الاتحاد راح يخرج من كل البطولات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com