بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

استجابة استثمارية لاكتتاب “ميكو” في سوق الأسهم السعودي

طباعة مقالة

  0 466  

استجابة استثمارية لاكتتاب “ميكو” في سوق الأسهم السعودي





مكة الآن

 

وصف الرئيس التنفيذي لشركة الشرق الأوسط للرعاية الصحية “ميكو” الدكتور مأمون النجار، المالكة والمشغلة لمستشفيات السعودي الألماني، استجابة المستثمرين من المؤسسات والأفراد السعوديين في أول اكتتاب يشهده السوق السعودي خلال العام 2016 بـ “الممتاز”.

ويأتي تعليق النجار في البيان الصحافي الصادر من الشركة، قبل يومين من انتهاء فترة الاكتتاب “الأربعاء المقبل، التاسع من مارس الجاري”، والتي استطاعت فيها “ميكو” تحقيق إجمالي تغطية وصلت إلى  5.9 ضعف.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة الشرق الأوسط للرعاية الصحية “ميكو”، بأن استجابة  المؤسسات الاستثمارية والأفراد المكتتبين، بمثابة دلالة عن المستقبل المشرق للشركة في  هيئة سوق المال السعودية.

توسع استثماري

وأضاف بأنهم في شركة “ميكو” يخططون لتعزيز علامتهم التجارية، وخبرتهم ومعرفتهم بسوق القطاع الصحي، وتعزيز الاستمرار في تحقيق القيمة المطلوبة للمساهمين، من خلال 3 استراتيجيات استثمارية يركزون في الاهتمام بها، تتمثل في :” تنفيذ المشاريع التوسعية في المرافق القائمة، وإنشاء مستشفيات جديدة، وتحسين مستوى الخدمات التي نقدمها لمرضانا.”

وقال:” إن تلك الثقة الاستثمارية يصاحبها عدد من المشاريع التوسعية الجاري تنفيذها، كافتتاح مستشفى في حائل خلال الربع الثاني من 2016 بطاقة استيعابية تقدر بـ 150 سريراً و35 عيادة، وافتتاح مستشفى آخر في المنطقة الشرقية بمدينة الدمام بسعة 150 سريراً و100عيادة طبية، وذلك بحلول 2018″.

ولم يكتفِ النجار بذلك، بل أكد بوجود مشاريع توسعية أخرى في المستشفيات التابعة للشركة  في كل من جدة والرياض وعسير والمدينة المنورة، من حيث عدد الأسِّرة التي سيتم رفع الطاقة الاستيعابية للأربع مستشفيات من 778 سريراً إلى 1000 سرير، وذلك بعد انتهاء أعمال التوسع فيها، وإضافة نحو 264 عيادة طبية، ما يعني مزيد من التطور والتنوع الاستثماري الصحي”.

الرعاية الصحية

وعاد الدكتور مأمون النجار للتأكيد على معلومة وصفها بالحيوية، وهي أن “ميكو”، ستكون  أكبر شركة للرعاية الصحية مدرجة في التداول من حيث الإيرادات المالية وصافي الدخل في المملكة ، رابطاً ذلك بالنمو السكاني المرتفع على مستوى العالم، والذي يصل بحسب التقديرات السكانية إلى 3 %، ما ينبئ بزيادة الضغط على قطاع الرعاية الصحية، وجدوى أهمية الاستثمار في ذلك القطاع، خلال السنوات المقبلة.

وطرحت شركة “ميكو” للرعاية الصحية، منذ الثالث من مارس الجاري نحو 8.28 مليون سهم، بسعر 64 ريالاً للسهم الواحد تم تحديده عن طريق بناء سجل الأوامر، بعد أن وافقت هيئة السوق المالية السعودية في الـ 30 من ديسمبر من العام الماضي (2015)، على طرح الشركة قرابة 27.61 مليون سهم، تمثل 30% من رأسمالها، فيما خُصصت 70%  منها للمؤسسات المالية المكتتبة و30 % للأفراد.

وعد الرئيس التنفيذي لشركة الشرق الأوسط للرعاية الصحية “ميكو” الدكتور مأمون النجار، بأن طرح أسهمها للاكتتاب العام “تطوراً طبيعياً في سياق مسيرتها، وعاملاً مسانداً في رؤيتها للنمو”، الأمر الذي بوأها مكانة الريادة كواحدة من الشركات الرئيسية في قطاع الرعاية الصحية السعودية، بخبرة تمتد لأكثر من ثلاثة عقود ( 30 عاماً).

ووفقاً للأجندة الرسمية، فقد تأسست “ميكو” في بداياتها كشركة مساهمة مقفلة عام 2004 برأس مال قدره 590 مليون ريال، متخذة من مدينة جدة مقرا رئيسياً له، كما رفعت الشركة رأس مالها مرتين منذ تأسيسها، الأولى في 2013 ليصل إلى 767 مليون ريال، والثانية في  2015، ليصل إلى 920.4 مليون ريال.

 

الجدير بالذكر أن  شركة الشرق الأوسط للرعاية الصحية (ميكو) من أكبر مقدمي الرعاية الصحية والطبية في المملكة العربية السعودية. تم تأسيس وتشغيل شبكة المستشفيات من قبل أسرة البترجي من خلال اعتماد أعلى درجات الجودة والاحترافية تحت العلامة التجارية ذات الاسم: المستشفى السعودي الألماني.

تدير وتشغل شركة ميكو حاليا أربع مستشفيات متعددة التخصصات في المملكة العربية السعودية في كل من : جدة، الرياض، المدينة المنورة وعسير، كما يوجد حاليا مشاريع انشاء لمستشفى في حائل وأخرى في الدمام.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/262271.html

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com