بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

11917 من رجال الدفاع المدني استفادوا من البرامج التدريبية

طباعة مقالة

  0 436  

من خلال 586 نشاطاً تدريبياً داخل وخارج المملكة

11917 من رجال الدفاع المدني استفادوا من البرامج التدريبية





مكة الآن - ابراهيم الابراهيم :

نفذت المديرية العامة للدفاع المدني عدداً من البرامج التدريبية خلال العام الماضي استفاد منها ما يزيد عن 11887 من منسوبي الدفاع المدني من الضباط والأفراد والموظفين المدنيين في جميع التخصصات، بما يدعم خطط وبرامج تطوير قدرات الدفاع المدني لأداء مهامه الإنسانية والوطنية، في الحفاظ على سلامة الأرواح والممتلكات.

أوضح ذلك مدير الإدارة العامة للتدريب بالدفاع المدني العميد علي بن محمد الدعيج في تصريحات حول ما تحقق خلال العام التدريبي 1436هـ، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي مؤكداً أن البرامج التدريبية تم تصميمها وتنفيذها بما يدعم قدرات الوحدات الميدانية على أداء مهامها، وبما يواكب خطط توسيع نطاق خدمات الدفاع المدني في جميع مناطق المملكة، ويناسب نوعية المخاطر الافتراضية المرتبطة بما تشهده المملكة من تنمية وتطور في جميع المجالات.

وأشار العميد الدعيج إلى أن فعاليات البرامج التدريبية تضمنت 480 دورة ونشاطاً تدريبياً تم تنفيذها في معهد الدفاع المدني ومراكز تدريب الدفاع المدني بالمناطق، شارك فيها 633 ضابطاً و10656 فرداً من رجال الدفاع المدني ، بالإضافة إلى 84 دورة وبرنامجاً تدريبياً تم تنفيذها بالتعاون مع جهات حكومية وأكاديمية ومؤسسات تدريبية داخل المملكة استفاد منها 380 من ضباط وأفراد الدفاع المدني والموظفين المدنيين إلى جانب 23 دورة تدريبية أخرى عقدت خارج المملكة وشارك فيها258 من رجال الدفاع المدني.

وبين مدير الإدارة العامة للتدريب بالدفاع المدني أن معهد الدفاع المدني بالرياض نفذ خلال العام التدريبي 1436هـ ، 25 دورة وبرنامجاً تدريبياً شارك فيها 594 من ضباط وأفراد الدفاع المدني شملت دورة للتحقيق في مسببات الحريق ومواجهة حوادث المباني العالية، وحوادث المباني الخطرة والحرائق الصناعية وإعداد القادة وأعمال الدفاع المدني التأسيسية وعمليات البحث والإنقاذ وقيادة العمليات واستخدام تقنيات الاتصالات والمعلومات والأعمال الإدارية والفنية. في حين نفذ مركز تدريب الدفاع المدني بمنطقة الرياض 53 نشاطاً تدريبياً شارك فيه 1918 من أفراد الدفاع المدني، بينما بلغ عدد البرامج التدريبية التي عقدت بمركز تدريب الدفاع المدني بمكة المكرمة 28 برنامجاً ودورة استفاد منها1295 من ضباط وأفراد الدفاع المدني، بينما بلغ عدد المستفيدين من الدورات التدريبية التي عقدت بمركز تدريب الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية 1419 منهم 32 ضابطاً ، وبلغ عدد المتدربين المشاركين في دورات التدريب التي عقدت بمركز تدريب الدفاع المدني بمنطقة عسير 1603 من الضباط والأفراد.

وأضاف العميد الدعيج كما استفاد من برامج التدريب 804 من الضباط والأفراد الذين شاركوا في الأنشطة التدريبية التي عقدت بمركز تدريب الدفاع المدني بالمدينة المنورة، بالإضافة إلى 790 آخرين تلقوا التدريب بمركز الدفاع المدني بمنطقة الجوف . في حين بلغ عدد رجال الدفاع المدني الذين استفادوا من برامج التدريب التي تم تنفيذها بمركز تدريب الدفاع المدني بمنطقة تبوك 763 فرداً، و 440 فرداً شاركوا في البرامج التدريبية بمركز تدريب الدفاع المدني بحائل، كما بلغ عدد رجال الدفاع المدني الذين شاركوا في البرامج التدريبية بمركز تدريب الدفاع المدني بمنطقة القصيم خلال العام 1436هـ 821 من الأفراد. بالإضافة إلى 21 ضابطاً، بينما شارك في برامج مركز تدريب الدفاع المدني بمنطقة نجران 253 رجل دفاع مدني عبر 21 نشاطاً تدريبياً للضباط والأفراد، و 353 من الضباط والأفراد الذين شاركوا في 20 دورة تدريبية عقدت بمركز تدريب اللياقة البدنية والنشاط الرياضي شملت برامج تربية بدنية تأسيسية للضباط والأفراد وأعمال البحث والإنقاذ في المياه المفتوحة وسيئة الرؤية والسباحة واستخدام قوارب الإنقاذ المائي.

وفيما يتعلق بالبرامج التدريبية التي عقدت داخل المملكة، كشف العميد الدعيج عن مشاركة 135 من ضباط الدفاع المدني و218 من الأفراد و17 موظفاً مدنياً في 82 دورة ونشاطاً تدريبياً تم تنفيذها بالتعاون مع جهات حكومية وأهلية مثل مركز المعلومات الوطني، ومعهد سلاح الإشارة بالطائف، وكلية الملك فهد الأمنية، ومعهد الإدارة العامة بمكة المكرمة، والقوات الجوية، ومعهد الحرس الوطني، والمعهد الملكي الصناعي، وكلية الاتصالات والمعلومات وأكاديمية نايف للأمن الوطني ومعهد حرس الحدود والاتحاد الرياضي السعودي لقوى الأمن، وجامعة الملك سعود، والرئاسة العامة لرعاية الشباب، بينما شملت البرامج والدورات التدريبية التي عقدت خارج المملكة 23 دورة وبرنامجاً أقيمت في بريطانياً وفرنسا والنمسا وسنغافورة والكويت والبحرين والإمارات العربية المتحدة. بالإضافة إلى تنفيذ برامج تدريبية لضباط وأفراد الدفاع المدني من خلال برامج التدريب على رأس العمل في جميع مناطق المملكة.

وأعرب العميد الدعيج عن شكره لمعالي مدير عام الدفاع المدني الفريق سليمان العمرو لما يوليه من دعم واهتمام بتطوير وتحديث برامج التدريب بالدفاع المدني ، والإرتقاء بقدرات القائمين على العملية التدريبية في جميع معاهد ومراكز الدفاع المدني . سائلاً المولى عز وجل أن يديم على بلادنا الغالية نعمة الأمن والإزدهار في ظل قائد مسيرتنا خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد حفظهم الله.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/261769.html

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com