بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

اكثر من الفين زائر للحملة التوعوية الأولي لطب التخدير”نحو تخدير آمن” مساء أمس في الرد سي مول

طباعة مقالة

  0 465  

اكثر من الفين زائر للحملة التوعوية الأولي لطب التخدير”نحو تخدير آمن” مساء أمس في الرد سي مول





مكة الان_عبدالوهاب شلبي

نظم قسم التخدير بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة بالتعاون مع البورد السعودي للتخدير في الخامسة من عصر امس الخميس 9 جمادي الأولى 1437 الموافق 28 نوفمبر 2016م
بالرد سي مول الحملة التوعوية الأولي لطب التخدير تحت عنوان “نحو تخدير آمن” .
واستمرت الحملة حتى الساعة الحادية عشر مساءا والزوار يتوافدون على أجنحة الحملة الستة
وهي التخدير العام ، وولادة بلا ألم ، وتخدير الأطفال ، والتخدير النصفي ، وعيادة التخدير ، عيادة الالم . والتي كان متواجد بها اطباء التخدير من استشاريبن وإحصائيات ومقيمين وممرضات يعملن في قسم التخدير للرد على استفسارات الزوار عن الحملة وهدفها .

حيث قالت الدكتورة هيفاء كيال استشاري تخدير وأستاذ مساعد بجامعة الملك سعود ونائب رئيس متدربين التخدير في الهيئة السعودية للبورد السعودي ، ورئيس اللجنة المنظمة للحملة التوعية لطب التخدير ، أن هذه الحملة تعتبر الحملة التوعية الاولى من نوعها في المملكة تحت شعار “تحت تخدير امن”.

وأضافت الدكتورة كيال أن الهدف من الحملة إيصال معلومة لافراد المجتمع أن التخدير آمن إذا أعطي من طبيب تخدير مؤهل .

واشارات أن طبيب التخدير المؤهل يتخصص في علم التخدير لمدة تدريبية لا تقل عن خمس سنوات وهناك تخصصات دقيقة من سنة لثلاث سنوات كطب الأطفال وعلاج الآلام وطب النساء والاولادة وجميع التخصصات الطبية.

ونوهت أن محتويات الحملة ست محطات رئيسية هي التخدير (العام) أو الكامل ، والتخدير النصفي ، وتخدير اﻷطفال ، و التخدير النصفي ، و ولادة بلا ألم ، عيادة التخدير ، وعيادة الألم .

وأضافت أيضا أن هناك محطة سابعة إضافية وهي استشارة طبية استضفنا فيها مجموعة من الاطباء وضعنا رول اب في مدخل المول لاي مريض سيقوم لاحقا بعمل عملية أن يراجع العيادة في الحملة وسنقدم له الاستشارة اللازمة.

وبسؤال رئيسة اللجنة المنظمة عن عيادة الالم لطبيب التخدير التي سمعنا عنها وهل هي واقع ؟

أجابت نعم صحيح طبيب التخدير يتخصص في علاج الألم بعد حصوله على بورد التدريب الذي لا تقل مدته التدريبية عن خمس سنوات يتخصص بعدها من سنة الى سنتين في علاج الآلام المزمنة كآلام الظهر أو آلام الصداع النصفي أو الآلالام المتعلقة بأمراض الأورام .

وباركنا للدكتورة الكيال على ظهورهم في عيادات متخصصة بعد ان كانا غير مرئين في داخل غرفة العمليات فقالت :

منذ زمن طويل كان يذكر أن طبيب التخدير هو الجندي المجهول لا أحد يعرف عنه ولا يسأل عنه .
الأن في عصر العولمة والثقافة والنت أصبح المجتمع واعي .

واضافت ، في الحقيفة لمسنا هذا من اسألة زوار الحملة للمحطات الموجودة .
فالمجتمع اصبح مثقف وواعي لكن يجهل بعض الأمور ، فإذا اخذ المعلومة من طبيب مختص تكون المعلومة صحيحة ، وهنا الآن خرجنا من غرفة العمليات الى العالم الخارجي .

وفي الختام وجهت رئيسة اللجنة المنظمة للحملة التوعية الأولي لطب التخدير “نحو تخدير آمن” دكتورة هيفاء كيال الشكر والتقدير لكل من ساهم في هذا العمل الجماعي الموحد.

واضافت من لا يشكر الناس لا يشكر الله ، قد يكون اسمي الأن في الإذاعة أو التلفزيون أني رئيسة اللجنة المنظمة للحملة ، لكن احب ان انوه أن الحملة هي عمل جماعي موحد من جميع المستشفيات الموجودة في محافظة جدة ، وشارك فيها شريحة كبيرة من اطباء التخدير المتدربين ، وهذا يدل على ان البرنامج التدريبي في المملكة برنامج قوي جدا ، والمؤهل الذي يأخذه طبيب التخدير مؤهل جدا رائع ، واشكر أيضا اطباء التخدير الاستشارين المشاركيين وكل من سهل للحملة أن تظهر بهذا الشكل الجميل.

IMG-20160220-WA0038

IMG-20160220-WA0036

IMG-20160220-WA0037

IMG-20160220-WA0035

IMG-20160220-WA0034

IMG-20160220-WA0033

IMG-20160220-WA0031

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/260315.html

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com