بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

(الحرية والشيطان)

طباعة مقالة

  30 2110  

(الحرية والشيطان)





(الحرية والشيطان)

بقلم:الدكتور/سلمان حماد الغريبي

الصراع دائم بين الانسان والشيطان منذ ان خلق الله الكون حتى يوم البعث…ومازال الانسان والشيطان في صراع مستمر وعداوة ازليه من الشيطان للإنسان يقول الله تعالى في الايه208 من سورة البقرة:(يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (208).

فمنهم من اغواه شيطانه واستمر في إغوائه وزين له سوء قوله وفعله وعناده فيصر ويكابر حتى يحدث الحدث وليته ماحدث وعندها تقع الكارثة.. يقول المولى عز وجل في الآية 53 من سورة الإسراء: (وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا(53)،ومنهم من تغلب على شيطانه واستعاذ منه وعاش سعيدا”مكرما”بين جيرانه مرتاح البال يقول الله سبحانه وتعالى في  الأيه36من سورة فصلت:(وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (36). وقد انتشرت هذه الايام واصبحت دارجه بين الشباب في المناقشات الحاده(الملاسنة) وعند الاحتكاكات بالأيدي لأتفه الاسباب… مقولة(انا..حر)وافعل ما بدى لي دون علم او دراية اوبصيره…وان كان هو مخطئ ومتعدي على حريات الاخرين وتدخل تحت بند مداخلات الشيطان في التمادي والعناد والذي يصل به الى امور لم تكن في الحسبان ويعتقد ان هذا من باب الحرية المطلقة للشخص مما ينتج عنه ايضا “كوارث مستقبليه وحوادث لاقدرالله بين الافراد والمجتمعات يقول الله تعالى في الايه15من سورة القصص:(وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلَانِ هَذَا مِنْ شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُضِلٌّ مُبِينٌ (15)…ففهم اكثر الناس وللأسف الشديد لهذه الحرية فهم خاطئ لسوء فهم او عناد في لحظة غضب…ففي المجتمع الذي يملك ناس يفهمون معنى هذه الحرية من حقهم ان يتمتعوا بها وخاصة حرية الفكر والرأي والرأي الاخر.

ولاكن عندما يفقد هذا الشخص هذه الحرية المشروعة له دون التعدي على حريات الاخرين وهي حرية التعبير عن فكره ورايه فهو من الطبيعي انه فقد الرغبة او القدرة على ممارسة حياته الطبيعية التي يجب ان يعيشها بكل راحة وطمأنينة ضمن هذا المجتمع وبين افراده بعيدا عن الضغوط وتحطيم النفس لبلوغ قمة هذه الحرية وبعيدا كل البعد عن التعدي والإيذاء على حرية الاخرين قولا” او عملا”…وعليه نعيش جميعا في مجتمع اسلامي حقيقي ينعم بالحب والاحترام بين افراده ..لنصل جميعا الى المفهوم الحقيقي والصحيح لهذه الحرية.

إذن…فلنلغي كلمة(انا..حر) من قاموسنا التعبيري الداخلي والتي يخالطها العناد وسوء الاخلاق وغواية الشيطان ووسوسته والتي تؤدي في كثير من الاحيان لاقدر الله الى افعال مشينه وجرائم كبيره…هذه الكلمة التي اشعلت نيران الفتنه بين الناس بقصد او بغير قصد…شتت ويتمت وفرقت  أسر ومجتمعات لم يدرك قائلها باستهتاره او استهزاءه معناها الحقيقي وانها سبب من اسباب هذه الفتن وطريق من طرق الشيطان في لحظة غضب وعناد.. فعلينا احبتي ان نعي معنى هذه الحرية وحفظنا لحريات الاخرين وعدم التعدي عليها لفظا “او عملا” كي نعيش جميعا في مجتمع ينعم بالهدوء والسكينة والمودة والمحبة والأمن والأمان وعدم الاستبداد واستعباد الناس على حساب هذه الحريات كائنا من كان.. ولمقولة الفاروق عمر ابن الخطاب رضي الله عنه في رسالته لوالي مصر حين ذاك عمرو ابن العاص درس وعبرة لنا(متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا”؟)..وهذا فعلا” هو مجتمعنا الذي نريد والذي اوصانا به رسول هذه الامة وحبيبها نبينا محمد ابن عبدالله عليه افضل الصلاة والسلام وارسى قواعده على هذا الاساس..

كما أنها امانه تقع على عاتق كل انسان حر متحلي بالصبر والحنكة والحكمة والشجاعة ويرغب بالعيش الكريم والعزة والكرامة والمستقبل الزاهر الخالي من النكبات والمصائب له ولأسرته ومجتمعه.

■●ابيات منتقاه عن الحرية من لافته للشاعر العراقي/احمد مطر:

>اسفي أن تخرج اجيال لاتفهم معنى الحرية

>لاتملك سيفا” او قلما”،لاتحمل فكرا”وهويه

>ان الحرية ازهار ولها رائحة عطريه

>كانت تنمو بمدينتنا وتفوح على الإنسانية

>وان يحيا الناس كما شاء الرحمن لهم بالأحكام الربانية

>وفق القرآن ووفق الشرع ووفق السنن النبوية

> لا وافق الطغيان..وتشريعات أرضية.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/259901.html

30 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

  1. رحمه الغالبي

    الله يعطيك العافيه اخي الفاضل الموضوع يحتاج وقفه صادقه من الجميع وليس مقالات وكلام بلا تطبيق ونحن قد انكوينا بمثل هذه التصرفات والله يرحمنا برحمته ويغفرلنا وينصرنا على الشيطان واعوانه من الانس والجن والله الهادي الى سواء السبيل..ودمت اخي العزيز.

  2. سعاد سمبس

    نعم يااخي الجيل الجديد لايعي معنى الحريه فالله الحافظ ويسترنا يارب.

  3. خالد عجاج

    الجمدلله على نعمة العقل والدين====

  4. محمد البسري

    ضبط النفس والاستعاذه من الشيطان الرجيم واعوانه امران مهمان يادكتور هذه الايام…الله يسعدك ويستفاد من هذه المواضيع ويحفظنا اجمع.

  5. ابو باسم444

    ﴿قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً (104) أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْناً (105) ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آَيَاتِي وَرُسُلِي هُزُواً (106)﴾
    أكبر مصبية على الإطلاق، ألا تدري، وألا تدري أنك لا تدري، أن ترتكب أشنع الخطأ، وتظن أنك على صواب، أن تكون أبعد الناس عن الحق، وتظن أنك على الحق وما سواك على الباطل، هذه أكبر مصبية تصيب الإنسان.

  6. فهد العمران

    اللهم هدايتك لمن ضله شيطانه…وارحمنا برحمتك ياارحم الراحمين…وانصرنا على القوم الظالمين والمعتدين.

  7. ...

    بعض الناس تقوم بأعمأل تثبت على نفسها التهم..الله بعينهم على نفسهم..

  8. هجاد ابو مبارك1415

    الذي يرى ان من حقه ان يلعب بمشاعر الآخرين و حباتهم ويذيقهم من الالم و المهانة ما يسبب لهم الحزن والتعاسة و هذا هو الشيطان بعينه..ولكن س يذيقه الله من نفس الكأس عاجلا او آجلا و ييندم حين لا ينفع الندم

  9. هجاد ابو مبارك1415

    هذا الذي يقول انا حر هو اكثر شخص يرزح تحت وطأة العبودية..هو عبد لنزواته و جهله وطيشه وسوء خلقه.. ومثل هذا يحتاج لإعادة تربية من قبل المجتمع ليعرف اين تنتهي حدود حريته التي يتشدق بها..و مثله يعتبر سفيها” نزقا” لا يحسن التدبير ولا التصرف بمدنية وتحضر.

  10. ابراهيم الحكمي

    الحريه المفرطه دائما يتخللها اخطاء وتعدي على الاخرين بغير قصد…وتحتاج ان نقننها ونحدد اهدافها … ومقال او اكثر يادكتور لايفي بالغرض وشكرا.

  11. المطاوع700

    ياريت يادكتور…نتوسع في هذا الموضوع بالذات لانه حقيقي اصبحنا جميعا نتضرر من هذا الذي اصبح يقلقنا من هذه الفئه التي جعلت الشيطان رفيقا لها…حتى السائقين الخاصين ماسلموا من هؤلاء من تعدي وخلافه…فالله الحامي وجزاك الله خير .

  12. ...

    ” لا تحتقر دعاء المظلوم فشرر قلبه محمول بعجيج صوته إلى سقف بيتك ،

    ويحك ! نبال أدعيته مصيبة وإن تأخر الوقت ، قوسُه قلبه المقروح ، ووَتَرُه سواد الليل ،

    وأستاذُه صاحب ( لأنصرنك ولو بعد حين ) ،

    وقد رأيتَ ولكن لستَ تعتبر ،

    احذر عداوةَ مَن ينام وطرْفه باكٍ يقلب وجهه في السماء ، يرمي سهاما ما لها غرضٌ سوى الأحشاء منك … ” (ابن القيم)

    يا عبد الله، اتق دعوة المظلوم.

    أما والله إن الظلم شؤم

    وما زال المسيء هو الظلومُ

    إلى الديان يوم الدين نمضي

    وعند الله تجتمع الخصومُ

    ستعلم يا ظلوم إذا التقينا

    غدا عند المليك من الملومُ

  13. ...

    اتق دعوة المظلوم
    [ اتقِ دعوة المظلوم ]

    لو تأمل الظالم في شيء من هذه النصوص لكف عن ظلمه.

    ولو تأمل المظلوم فيها لهدأت نفسه وانشرح صدره؛ لأن الله لن يضيعه، ولو توجه إلى الله شاكيا فسينتقم له من ظالمه ولو بعد حين:

    1- اتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب:

    قال لمعاذ:(…واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب)، [متفق عليه].

    2- اتق دعوة المظلوم فإنها مستجابة عند رب العباد:

    قال : “ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن : دعوة المظلوم ، ودعوة المسافر ، ودعوة الوالد على ولده”. (حسنه الألباني)

    3- اتق دعوة المظلوم فإنه منصور من الملك الوهاب:

    قال :(ثلاثة لا ترد دعوتهم: الإمام العادل، والصائم حتى يفطر، ودعوة المظلوم تحمل على الغمام، وتفتح لها أبواب السماوات، ويقول الرب : لأنصرنك ولو بعد حين)، [أخرجه أحمد وغيره وصححه الألباني].

    4- اتق دعوة المظلوم فإن دعوته تصعد إلى السماء كالشرار:

    قال : ” اتقوا دعوة المظلوم فإنها تصعد إلى السماء كأنها شرار ” [صححه الألباني ].

    5- اتق دعوة المظلوم فإن دعوته مستجابة وإن كان فاجرا:

    عن أبي هريرة عن النبي قال:” دعوة المظلوم مستجابة، وإن كان فاجرا ففجوره على نفسه” ، [أخرجه أحمد وغيره، وحسنه ابن حجر والألباني].

    6- اتق دعوة المظلوم وإن كان كافرا :

    قال صلى الله عليه و سلم :

    ” اتَّقُوا دَعْوَةَ الْمَظْلُومِ وَإِنْ كان كَافِراً فإنه ليس دُونَهَا حِجَابٌ” ( صححه الألباني )

    7- اتق دعوة المظلوم فإنها وصية النبي لأصحابه -وهم أبعد الناس عن الظلم-:

    (يا معاذ…واتق دعوة المظلوم)، [متفق عليه].

    (يا علي اتق دعوة المظلوم…)، [أخرجه ابن حبان بإسناد حسن].

    8- اتق دعوة المظلوم واتعظ بهلاك الظالمين، الذين شهد لهم كتاب رب العالمين؛ واقرأ إن شئت قصة نوح وإبراهيم وموسى وغيرهم من النبيين.

    9- اتق دعوة المظلوم فإن الجزاء من جنس العمل:

    ” وتأمل حكمته تعالى في تسليط العدو على العباد إذا جار قويهم على ضعيفهم، ولم يؤخذ للمظلوم حقه من ظالمه، كيف يسلط عليهم من يفعل بهم كفعلهم برعاياهم وضعفائهم سواء، وهذه سنة الله تعالى منذ قامت الدنيا إلى أن تطوى الأرض ويعيدها كما بدأها” (ابن القيم)

    • ” لا تحتقر دعاء المظلوم فشرر قلبه محمول بعجيج صوته إلى سقف بيتك ،

    ويحك ! نبال أدعيته مصيبة وإن تأخر الوقت ، قوسُه قلبه المقروح ، ووَتَرُه سواد الليل ،

    وأستاذُه صاحب ( لأنصرنك ولو بعد حين ) ،

    وقد رأيتَ ولكن لستَ تعتبر ،

    احذر عداوةَ مَن ينام وطرْفه باكٍ يقلب وجهه في السماء ، يرمي سهاما ما لها غرضٌ سوى الأحشاء منك … ” (ابن القيم)

    وختاما :

    يا عبد الله، اتق دعوة المظلوم.

    أما والله إن الظلم شؤم

    وما زال المسيء هو الظلومُ

    إلى الديان يوم الدين نمضي

    وعند الله تجتمع الخصومُ

    ستعلم يا ظلوم إذا التقينا

    غدا عند المليك من الملومُ

    [ مستفاد معظمها من كتابة الشيخ أمير بن أحمد قروي جزاه الله خيرا ] .

  14. المطاوع700

    الله الهادي الى سواء السبيل…احفظوا اولادكم دائما والنصح لهم بالتحلي بالصبر وعدم الاحتكاك بالاخرين بمجرد اي خطأ تافه والتنبيه قد يكون الخصم مريضا نفسيا او مجنون ولايظهر عليه…اللهم انا نسألك الحمايه…شكرا يادكتور على مواضيعك الشيقه والبناءه والتي تصب في مصلحة الكل بلا إستثناء.

  15. الطيبة

    الحرية الشخصية: والمقصود بها أن يكون الإنسان قادراً على التصرف في شئون نفسه، وفي كل ما يتعلق بذاته، آمناً من الاعتداء عليه، في نفسه وعرضه وماله، على ألا يكون في تصرفه عدوان على غيره..اما حين تتعدى هذه الحدود فتصبح عنجهية وطغيان و قلة ادب.وسوء خلق..حريتك تنتهي حيث تبدأ حرية الآخر..العتجهية والجهل في عدم فهم هذه الحدود وبالتالي عدم الوقوف عندها هي مفتاح المشاكل و المدخل الى المصائب. و لقد اعتنى الإسلام بتقرير كرامة الإنسان ، وعلو منزلته و حفظ حريته وحقوقه. فأوصى باحترامه وعدم امتهانه أو احتقاره ، قال تعالى:((ولقد كرمنا بني آدم)) ، وقال تعالى:((وإذ قال ربك للملائكة اني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون)) وميزه بالعقل والتفكير تكريماً له وتعظيماً لشأنه، وتفضيلاً له على سائر مخلوقاته، وفي الحديث عن عائشة – رضي الله عنها – مرفوعاً : ” أول ما خلق الله العقل قال له اقبل ، فأقبل ، ثم قال له : أدبر فأدبر ، ثم قال له عز وجل: وعزتي وجلالي ما خلقت خلقاً أكرم علي منك، بك آخذ، وبك أعطي، وبك أثيب، وبك أعاقب”، وفي هذه النصوص ما يدعو إلى احترام الإنسان، وتكريم ذاته، والحرص على تقدير مشاعره، وبذلك يضع الإسلام الإنسان في أعلى منزلة، وأسمى مكان حتى أنه يعتبر الاعتداء عليه اعتداء على المجتمع كله، والرعاية له رعاية للمجتمع كله ، قال تعالى :((من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض ، فكأنما قتل الناس جميعاً ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً)). وتقرير الكرامة الإنسانية للفرد، يتحقق أياً كان الشخص، رجلاً أو امراة، حاكماً أو محكوماً، فهو حق ثابت لكل إنسان، من غير نظر إلى لون أو جنس أو دين.

  16. ابتسام طيب

    – وعن سليمان بن صرد قال: ((استبَّ رجلان عند النَّبي صلى الله عليه وسلم، ونحن عنده جلوس، وأحدهما يسبُّ صاحبه مغضبًا قد احمرَّ وجهه، فقال النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم: إنِّي لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجد، لو قال: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. فقالوا للرَّجل: ألا تسمع ما يقول النَّبي صلى الله عليه وسلم؟ قال: إني لست بمجنون)) (8) .
    – وعن أبي هريرة رضي الله عنه، أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((ليس الشَّديد بالصُّرَعة، إنَّما الشَّديد الذي يملك نفسه عند الغَضَب))
    الغضب يخرج الانسان من دائرة العقل فيصبح كالمجنون الذي لا يميز..ويفقد بصيرته فيعمى قلبه..وممكن ان يصبح أصما”لا يسمع لصوت عقل ولا نصيحة ناصح..كم من بيوت خربت..كم من نفوس ازهقت..كم من قلوب كسرت وعلاقات قطعت بسبب الغضب و وسوسة الشيطان..
    يفرغ العقل من الادراك و يحل محله وسوسة الشيطان الذي يجعل الشخص أداة في يده ..يؤزه ازا” لحتفه..انتقم..ابطش..اضرب..اقتل..ارهم قوتك و جبروتك..ثم ماذا؟؟تذهب سكرة الغضب و تأتي فكرة الصحوة..فإذا هو قد طلق زوجته..او أساء لشقيقه..او قتل قريبه او ظلم خليله وصديق عمره..
    لا تغضب..لا تغضب..لا تغضب..واذا حصل ان الغضب تملكك فاستعذ بالله من الشيطان واذا استطعت فقم وتوضأ لأن الماء يطفيء حرارة ونار الغضب..
    اللهم جملنا بقلب رحيم سليم وعقل حليم..واصرف عنا وسوسة شياطين الجن والأنس وشرورهم…دمتم في حفظ الله..

  17. فيصل الحارثي

    الله يبارك فيك ياابوسياف..والله اصبت الحقيقه ومن خبره تحدث والله مصائب وجرائم كبيره من قتل وخلافه من صغائر الامور لاكن الشيطان لعنة الله عليه يزينها حتى تقع الكارثه…والله اجدت واحسنت.

  18. سميره قستي

    نعم والله انتشرت هذه الظاهره في المجتمع واصبح الناس لايطقون بعضهم البعض ولايمر يوم او يومين حتى نسمع شجار هنا وهناك…فاللهم رحمتك يارب واهدي الجميع.

  19. ابو مشاري

    يادكتور اذا فقد العقاب في مثل هذه الامور اساء المستهترون الادب…فلا بد من وقفه الجميع لحماية المجتمع من هؤلاء… شكرا يادكتور على هذا المقال.

  20. هجاد ابو مبارك1415

    من روائع الأقوال:
    لن تراني سِوى بالصورةالتي وضعتني بها في مخيلتك ! إن كنتُ في نظرك سيّء فسأكون سيء مهما أفعل من جميل ،وإن كنت في نظرك مُستفِز ، فكل ما أفعل هو قصد لاستفزازك رغم براءة تصرفي ، حتى اهتمامي قد يتحول لتلصّص على أفعالك إن كنت تُريد هذا،
    فلا تخلط بين ما تُريدُ أنتَ أن تراه وما أفعلُه ، ولا تنسَ أنّ استمرار العلاقات مبنيٌّ على حسن الظن ،
    إن أخطأتُ في حقكَ يوماً فلتلتمس لي سبعين عذراً ،
    فإن لم تجد فلعل لي عذراً لا تعرفه….

    لن أنتظرك لتحادثني ، سأحادثك لأني أشتقت إليك ، وسأغيب لأني مشغول ، وسأنام لأني متعب ، لذلك كن عفويآ..

    هي دنيا ، كبرنا وكبر معنا كل شيء ورحل بعض الأصحاب ، وبعض من نحب وفقدنا بعض أحلامنا . كل إنسان يحمل بداخله الكثير ، وكل شخص له ظروف وإن غاب عنك ! ليس بالمعنى أنه لا يريدك ربما ما زال يذكرك في صباحاته ويجدك بين حروفه دائماً ، لذا كن عفوياً..

    ربما لا تمثل لأحدهم سوى -عابر- فليس كل من نحب سيحبنا بقدر ما أحببناه ، أترك بتفكيرك أثر طيب -ليرتاح ذاتك-

    من الطبيعي أن نختلف .. ونعتذر .. ونعاتب .. ونجتمع .. ونفترق .. ولكن الجميل أن نختلف بلباقة .. ونعتذر بتواضع .. ونعاتب برفق .. ونجتمع بحب .. ونفترق بود ..

    القلوب أحيانا كمكعبات السكر .. قاسية ..
    لكنها سرعان ما تذوب حين تنغمس بطيبة الغير ..

    ما يعتقده الاخرون عنك ليس من شأنك و لكن ما تعتقده عن نفسك هو شأنك مدى الحياة ..

    لا تمنح الدنيا أكثر مما تستحق ، وامنح قلبك محبة ” الله ” وعالج نفسك بذكر ” الله ” و أكثر من الإستغفار تنعم برضى ” الله ”
    بالاستغفار تُفتح الأقفال
    ويرضى ذو الجلال، ويُشرح البال ويصلح الحال…

  21. ابو عبدالله المشعلي

    لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السموات و الأرض و رب العرش لااله الا الله رب السماوات والارض ورب العرش
    الكريم اللَّهم آمنا في أوطاننا وأصلح أئمتنا وولاة أمورنا وأيد بالحق إمامنا وولي أمرنا.

    .اللهم يافارج الهم والغم ويارحيم ويالطيف وياودود فرج عن المسلمين كربهم وارحمهم انهم من عبادك الضعفاء إليك 

    الفايزين بعبوديتك 

    لا ملجأ ولا مفرّ إلا أليك اللهم احفظ بلادي وجميع بلاد المسلمين من الضالين المخربين .. اللهم برحمتك نستغيث اصلح الحال بين الشعوب وألف بين قلوبهم ووحد امة الاسلام فيما تحب وترضى يارب العالمين اللهم امين امين امين .. والحمد لله رب العالمين .
    تسلم يا دكتور سلمان
    ياصاحب القلم السحري

  22. فهد العمران

    اللهم اكفنا شر الفتن ماظهر منها وما بطن…تعوذوا من الشيطان ولاتتهوروا واستعينوا بالصبر والصلاه.

  23. عادل المغربي

    لسانك حصانك ان صنته صانك وان هنته هانك…اللسان اللسان احبتي بدايه الشراره التي تؤدي للسباب او الشجار ومايعقب ذلك..تقبل مروري دكتور حفظك االله

  24. ابو مشاري

    زمن انفلات اللسان والاعصاب…مدري الزمن تغير والا الغلط منا…اصبت الحقيقه دكتور الله يخليك ويحمينا ويحمي ابناءنا من هذه الفتن فتن الشيطان ووساوسه

  25. احمد العقل

    الله يعطيك العافيه يادكتور على هذه المقاله الجميله نعم والله نحن في امس الحاجه لمثل هذه المقالات لانتشار هذه الظاهره في الاحياء والشوارع…بارك الله فيك ورحم والديك اخي العزيز/سلمان.

  26. فائقة طيب

    حرية التعبير والرأي ، حق كفله التشريع الاسلامي.. ولكن التعدي على حرية الآخر وايذاءه –

    لو كان هناك قانون يجرم فاعله ويعاقبه .. لما تجرأ احدا على فعله .

  27. دعوجي

    اللهم ابعد عنا الشياطين ياكريم وارحمنا يارحبم انك على كل شيئا قدير.

  28. عفاف يماني

    ماشاءالله يادكتور الله يعطيك العافيه مقاله في منتهى الاهميه…مشاكل في الاحياء في الشوارع بسبب اللسان والشيطان اللهم اكفينا شر الشيطان واعوانه واحفظ اولادنا ياكريم.

  29. اخمد العقل

    كم نحن في حاجه لمثل هذه المقالات المفيده والتي تعكس الوافع الذي نعيش فيه هذه الايام وكثرة المشاكل والمشاجرات والتي تحدث بين اقرب الناس والشيطان طرف رئيسي فيها…انت حر في حدود…جزاك الله خير اخي سلمان ورحم والديك اخي العزيز=

  30. باعيسى..مكه

    لافض فوك يادكتور…والله مقال في قمة الروعه…وهذا مايحصل هذه الايام…من مشاكل وجرائم من هذا…والعبره ماحصل في حي جبل النور قبل ايام بسبب موقف للسياره وكلمة انا حر اوقف سيارتي في اي مكان والشارع ملك للجميع حتى امام بابك وحضر الشيطان وانتهت المناقشه بجريمة قتل احدهم للاخر والكثير من هذا يحصل كفانا الله شر هذا وحفظ ابناءنا من الشيطان واعوانه…مرة اخرى شكرا يادكتور والله يعطيك العافيه على هذه المقالات الهادفه ودمتم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com