شهد التصنيف العالمي للمنتخبات والصادر عن الإتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” الخميس، تقدماً ملحوظاً للعديد من المنتخبات يتقدمها السعودية والأردن وفلسطين.

وحصل المنتخب السعودي على “97” نقطة اضافية ليتقدم للمركز 55 عالمياً، وتقدم منتخب فلسطين 21 مركزاً ليستقر في المركز 110، بينما تقدم منتخب الأردن “4” مراكز ليقفز من المركز 86 إلى المركز 82، ويعتبر المنتخب الليبي الأكثر تراجعاً حيث تراجع “24” مركزاً.

ووفقاً لموقع الإتحاد الدولي لكرة القدم ، فإن  المنتخبات العشرين الأفضل تصنيفاً لم تخض حتى الآن أي مباراة من الدرجة الأولى في سنة 2016، فإن المراكز الثمانية عشرة الأولى لم تشهد أي تغيير في نسخة فبراير/ شباط من قائمة التصنيف العالمي.

أما المنتخبات الثلاثة الأفضل أداءً في نسخة فبراير/شباط فهي من آسيا: فلسطين والمملكة العربية السعودية  وكوريا الشمالية.

وثبتت منتخبات بلجيكا والأرجنتين وأسبانيا في المراكز الثلاثة الأولى، بينما تقدمت منتخبات المجر وتركيا إلى حلقة العشرين الأقوى بفضل خروج كوت ديفوار (28، -9).

ويأتي تقدم المجر ليمثّل إنجازاً كبيراً نظراً لكونها بلغت المركز الأفضل على الإطلاق منذ استحداث قائمة التصنيف العالمي.

وشهدت النسخة الأحدث أيضاً عودة اسكتلندا والنرويج إلى نادي الخمسين الكبار، وهو ما عزز التواجد الأوروبي في قائمة الخمسين الأوائل، حيث يبلغ الآن 31 منتخباً.

وخسرت أفريقيا ممثلين في هذه الفئة ليصبح عدد منتخبات القارة السمراء في نادي الخمسين الكبار ستة فقط، بينما لم تتغير الحصص القارية الأخرى، (أمريكا الجنوبية: 8)، (أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي: 4)، (آسيا: 1)، (أوقيانوسيا: 0).

وهيمنت منتخبات آسيا وأفريقيا وأمريكا الوسطى على قائمة الفرق التي تقدمت لأكثر من خمسة مراكز في شهر فبراير/شباط، وهي: جزر الرأس الأخضر، كوستاريكا وقطر هندوراس وموزمبيق وبيليز وسوازيلاند والكويت ونيبال.