بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

اللهم…عليك بهم

طباعة مقالة

  30 1575  

اللهم…عليك بهم





اللهم…عليك بهم
بقلم: الدكتور/سلمان حماد الغريبي

التكافل الإجتماعي والمحبة والألفة بين المسلمين خير كبير أرشدنا إليه رسولنا المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام..لما فيه من تفريج كروب وستر عيوب ومن أصل صفات أهل الإيمان..
قال تعالى في الآيه104من سورة آل عمران/
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}
وأن المؤمن الصادق هو من يحب الخير لنفسه وللآخرين ويسعى بكل صدق وأمانه لنشر هذا الخير بين الجميع..يقول الشاعر:
*يازارع الخير تحصد بعده ثمرا”
يازارع الشر موقوف على الوهن
*يانفس كفي عن العصيان واكتسبي
فعلا”جميلا”لعل الله يرحمنى
*يانفس ويحك توبي وأعملي حسنا”
عسى تجازين بعد الموت بالحسن.
فأطل علينا في هذا الزمن أناس لابارك الله فيهم…استغلوا هذا المجتمع الإسلامي وأهله الطيبين بحبه لفعل الخيرات في أمور لاتمت لنا ولا إلى مجتمعنا بأي صلة من قريب أو بعيد..مستغلينها في الإرهاب وزعزة أمن البلاد لمآرب سيئة وخبيثه لفاسدين وإرهابيين…
فاللهم…عليك بهم…فقد أدخلونا في نفق ضيق وقلق عند عمل أي خير وافقدونا السكينة والرضى عند اداء هذا العمل وما سوف ينتج عنه…زالت الثقة بالنفس لآي عمل له صلت بالخير وأهله… وأصبحت ظاهرة على أكثرنا في تصرفاته وسلوكياته ومظهره واختلف شكله عن مخبره…
فاللهم…عليك بهم…فإنهم لايعجزونك…أدخلوا القلق والخوف في بعضنا وحرموا الكثيرين منا فعل هذه الخيرات…
فاللهم…إحرمهم الصحة والعافية والسلامة وراحة البال والاستقرار في الدنيا.. والجنة والنظر إلى وجهك الكريم يوم يكون الحساب… كما حرمونا فعل كثيرا” من الخيرات…رجل مسن على قارعة الطريق يرجو من يوصله إلى مسكنه أو لمستشفي أو أي مكان يريد ولا من مجيب…امرأة مسنة أو رجل مسن يقف بجوار احد الصرافات يلتمسون العون او المساعد لفواتير تسدد او تحويل لإبن او لقريب محتاج ولا من مجيب…إمرأه مسنه او رجل مسن انقطعت بهم السبل ويحتاجون إجراء اتصال بالهاتف الخلوي للمساعدة ولا من معين لإعطاهم جوال لأجراء هذه المكالمة والكثير الكثير…كل هذا خوفا”من المسؤلية ولا نلوم المسؤولين ولا ماحصل منهم جراء ذلك..حيث اختلط الحابل بالنابل ولم نعد من حيلهم نفرق بين الصادق والكاذب ومن هنا كانت بداية المشكله وتفرعها حتى وصلنا الى مانحن فيه الان من هذا الحال الذي لايرضي كل مسلم صادق غيور يخاف الله ويتقيه في قضاء حوائج الناس ومساعدتهم وستر عيوبهم… فأهن من هذه المسؤليه والتي فرضت علينا بسببهم و جعلتنا نتخلى عن كثير من مبادئنا وقيمنا التى تربينا عليها في مجتمعنا الإسلامي الذى وصفه حبيبنا وطبيب قلوبنا نبينا محمد ابن عبدالله كالجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى وذلك بسبب هؤلاء الشرذمة الغاويه الخارجين عن الدين والقانون…
فاللهم أحرمهم كما حرمونا من فعل هذه الخيرات خوفا من المساءلة وطمعا” في حياة مستقرة بعيدة كل البعد عن مثل هذه المساءلات وحرموا هؤلاء المحتاجين العون والمساعدة فاللهم احرمهم كما حرمونا وحرموهم ورد كيدهم في نحورهم هم ومن يدعمهم ويتستر عليهم ولا تقيم لهم ياالله بعد اليوم قائمه…وجنبنا ياألله الفتن ماظهر منها ومابطن والزلل في القول وفي العمل.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/257359.html

30 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

  1. فهد الجعيد

    لابد من وضع آليه لذلك بعد عمل لجان وورش عمل للتقنيين وعدم هدر اعمال الخير لغير مستحقيها.

  2. لمياء قزاز

    مقال جميل اثار نقطه مهمه—فلا نحبط الناس لعمل الخير— ولنتعاون لفعل الخيرات مهما كلفنا الامر—فالخير في امتي حتى قيام الساعه وهذا قول رسول الله صل الله عليه وسلم0000بارك الله قيك اخي الكاتب على هذا الطرح الجميل0

  3. صالح بنونه

    اخواني لايقف في طريق الخير متل هؤلاء فلنتعاون لفعل الخيرات

  4. د/احمد الشيخ

    نعم اللهم عليك بهم فانهم لايعجوزونك…فهدهم او تولاهم بما انت اهل له.. مقال رائع ومتزن يادكتور…احسنت جزاك الله خير.

  5. عادل مغربي

    نحتاج نقاش الموضوع بصوره كامله وكيفية وصول المساعدات لمستحقيها بسهولة ويسر وكتمان.

  6. لافي العتيبي

    اللهم اهديهم فانهم جاهلون وعن ربهم معرضون وعن الخير بعيدون.

  7. لافي العتيبي

    مقال يستحق الوقوف عنده…ومناقشته ووضع آليه لايصال اعمال الخير لمستحقيها…جزاك الله خير اخي سلمان ووفقك لما فيه الخير والصلاح…ابو حسن.

  8. محمد الغريبي

    بارك الله فيك يادكتور سلمان ووفقك لكل خير ورحم والديك موضوع يستحق فتحه والنقاش فيه من اصحاب الخير والمسؤلين عنه حتى لاينقطع فعل الخير على هذه الارض الطيبه واهلها محبين الخير والعمل فيه.

  9. خالد الصقعبي

    من يتق الله يجعل له مخرجا…وعند عمل الخير لاتخف فالله معك مادامتك نيتك سليمه قصدها الخير والخير فقط…اشكرك يادكتور على هذا المقال الرائع والهادف وحسن اختيار الفكره وفتح باب النقاش فيه مستقبلا كي تتضح الرؤيا…وبدل الدعاء عليهم… ندعوا بالهداية والصلاح لهم…كي يعم الخير على الجميع.

  10. الطيبة بنت الطيب

    الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ (173) فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُواْ رِضْوَانَ اللّهِ وَاللّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ (174)

    من أراد صادقا” مخلصا”لله عمل الخير وتقديم العون فلن يرده كيد الكائدين ولا خبث الخبثاء ..النية مطية..اعقلها وتوكل..والله لا يضيع من توكل عليه تمام التوكل..لا ينبغي ان نتوانى ونحجم عن تقديم العون لمن يحتاجه بحجة الخوف من أولئك الفاسدون..نتحرى ونبحث وقبل ذلك نسأل الله العون والسداد ونضع نصب أعيننا انه من يتق الله حق تقاته فسيجعل له الله مخرجا”..

  11. ابو باسم444

    لماذا اليأس ؟!!

    ?من يستطيع أن يُغيِّر هذا الكتاب
    [ كتبَ اللهُ لأغلبنَّ أنا ورسُلي ]]”.

    ?من يستطيع أن يَنتزع هذا الإرث
    [[وأورثنا القومَ الذين كانوا يُستَضعفُون مشارقَ الأرضِ ومغَاربَها]] “.

    ?من يستطيع أن يُؤخِّر هذه الكلمة
    [[ولقد سبَقتْ كلمتُنا لعبادِنا المُرسَلينَ إنهم لهُمُ المَنصُورون]] “.

    ?من يستطيع ردَّ هذه الإرادة..
    [[ونُريدُ أن نَمُنَّ على الذينَ استُضعِفوا في الأرض ونجعلَهم أئمَّة ]]”.

    ?من يستطيع إطفاء هذا النور ..
    [[ يُريدونَ أن يُطفئوا نورَ الله بأفواهِهم ويأبَى اللهُ إلَّا أن يُتمَّ نورَه]] “.

    ?من يستطيع أن يُكذِّب هذا الوعْد
    [[وعَد اللهُ الذين آمنُوا منكم وعَملُوا الصالحاتِ ليَستَخلفنَّهم في الأرض]] “.

    ⚡فقط .كونوا مع الله يكن معكم…
    ⚡حمداً للهُ على وعْده وإحسَانه ..،،
    وكتابهِ وقرآنه ..،،ونورهِِ وامتنانه ..،،
    وإرثهِ وبيانه ….!!!!

  12. ماجد العتيبي

    اللهم آمين جزاك الله خير ي دكتور وبارك الله فيك

  13. بسمه جستنيه

    كن مع الله ولا تبالي…يعطيك العافيه يادكتور على التوضيح وبارك فيك.

  14. نور الهدى

    الخير من الله والى الله…وماتقدموا من خير تجدوه عند الله…فلا يحزنك هؤلاء الفاسقين فالله بهم خبير ولا تتوقفوا عن فعل الخيرات مهما كان فالمسؤلين يعرفون الصادق من الكاذب…جزاك الله خير ايه الكاتب ومقالك الجميل الذي مس الواقع من قلق وخوف لتوضيح الامور ووضعها في نصابها..ودمت على الخير دائما”.

  15. ابو عبدالله المشعلي

    جزاك الله خير يا دكتور على الطرح المتميز من أراد ديننا و أراد بلادنا ومجتمعنا بسوء
    فاشغله في نفسه واجعل تدبيره في تدميره

  16. الطيبة

    اللهم عليك بهم فإنهم لا يعجزونك..اللهم قيض لهذه الامة أمر رشد يعز فيه أهل طاعتك ويذل فيه اهل معصيتك..اللهم سخر لكل محتاج من يعينه ويساعده..اللهم اهلك الظالمين بالظالمين واخرج اهل الحق وفاعلي الخير سالمين..

  17. يعن الله أحمد

    جزاك الله خيرا يادكتور
    فعلا للأسف هناك من حرم أهل الصدقات من صداقته بسبب سوء فعلته وتشويه للإسلام
    فحسبنا الله ونعما الوكيل فيهم

  18. ابو عبدالله المشعلي

    جزاك الله خير يا دكتور على الطرح المتميز من أراد ديننا و أردنا بلادنا ومجتمعنا بسوء
    فاشغل في نفسه واجعل تدبر تدميره

  19. يعن الله أحمد

    فعلا يا أخي أصبحنا تتردد أكثر من مره بشأن إعطاء الصدقه لمستحقيها بسبب هذه الشرذمة التى شوهد صورة الإسلام فحسبنا الله ونعم الوكيل فيهم

  20. محمد الحازمي

    الله يصلح الحال والاحوال…ويكفينا شر هؤلاء حتى الاعمال الخيريه استغلوها في مالا يرضي الله احسنت اخي سلمان واجدت توضيح الحقيقه.

  21. احمد بايزيد

    انوار يادكتور***الله يعطيك العافيه…فالخير لايتوقف عند اشخاص معينين ولا عند مواقف معينه فاالخير هو الخير رضوا ام ابوا شرط الاهتمام بتعليمات ولاة الامر حتى نضمن الخير للخير…ودمتم اخي الحبيب

    8

  22. بسمه جستنيه

    يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم(الخير في امتي حتى تقوم الساعه)

  23. نور الهدى

    فغل الخير لايحتاج لتصريح او تلميح انما هو من النفس زكاة للنفس… لكن من تسبب في ذلك واخر فعل الخير جزاه عند الله وهو حسيبه ونعم الوكيل— شكرا للكاتب على ماابداه في هذا الصدد-وجزاه الله خير

  24. فهد الجعيد

    اللهم عليك بهم فانهم لايعجوزونك…فالنية لعمل الخير دليل على حسن النيه..وهناك قنوات مختصه بذلك وتحت رقابة الدوله ضمانا لوصولها الى مستحقيها..

  25. اشواق مكي

    كن مع الله ولاتبالي … وعليه توكل

  26. حامد الثمالي

    حسبنا الله عليهم ونعم الوكيل…التحري في فعل الخير اصبح واجب علينا حتى يصل الخير لاهله ولا بستغله ضعفاء النفوس المريضه.

  27. فيصل الحارثي

    يعطيك العافيه ابو سياف”””ولا ننسى قول رسولنا الكريم الخير في امتي حتى قيام الساعه…مقال يمس الواقع الذي نعيش فيه هذه الايام..رحم الله والدكم وحفظ لكم الوالده ويسر اموركم ودمتم.

  28. ابتسام طيب

    حسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم ومخادع يتخفى برداء عمل الخير ويستتر بملابس الورع وهو كذاب أشر..لكن الله قادر على حفظ الخيرين الطيبين وكشف الأشرار والإيقاع بهم..ونية الخير يسددها الله ويهيأ لها الأسباب للوصول الى غايتها وهدفها..

  29. فاتن عناني

    مبدع دائم يادكتور في طرحك وانتقاءك لكل ماهو مفيد للكتابة فيه وهذا مانريده ونفتقده في هذا الزمان…بارك الله فيك…ورحم والديك.

  30. منيره..مكه

    بارك الله فيك يادكتور مبدع جزاك الله خير فيما تطرح من مقالات جمه ومفيده…والله اصبت الحقيقه..ايه والله الله لايبارك فيهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com