بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

“رحلة إلى مكة” فيلمًا رئيسًا لافتتاح “مهرجان الشباب للأفلام”

طباعة مقالة

  0 1362  

“رحلة إلى مكة” فيلمًا رئيسًا لافتتاح “مهرجان الشباب للأفلام”





مكة الآن - جدة :

من منطلق دعم فئة الشباب المهتمين بصناعة الأفلام التي تحاكي الواقع الاجتماعي وتصوّر التاريخ الديني, وغيرها من الأفلام الروائية والوثائقية, التي تحتكم للعادات والتقاليد السعودية وتوعية الشباب وترسيخ الوازع الديني لديهم, والحرص على مفهوم الانتماء لولاة الأمر وحب الوطن, اختارت إدارة “مهرجان الشباب للأفلام” 33 فيلماً تعتبر الحصيلة المناسبة بعد عملية فرز لأكثر من 103 أفلام.
كما وقع اختيار إدارة المهرجان، على الفيلم الوثائقي “رحلة إلى مكة” ليكون فيلم الافتتاح الرئيس لفعاليات المهرجان الذي ترعاه “الرئاسة العامة لرعاية الشباب” على “مسرح نادي جدة الأدبي” خلال الفترة من 30 يناير الجاري وحتى الثاني من فبراير المقبل، في ظل منافسة قوية بين عشرات الأعمال المشاركة في مسابقتي المهرجان “العامة/ الطلبة”.
وفيلم “رحلة إلى مكة” شارك في العديد من المهرجانات الدولية كما حاز العديد من الجوائز منها جائزة آيماكس، ويستعرض الصعاب العديدة التي واجهها الرحالة المسلم “ابن بطوطة” أثناء رحلته لأداء فريضة الحج من بلده المغرب إلى مكة المكرمة عام 1325م.. وكيف قضى نحو 18 شهرًا للوصول إلى مكة المكرمة تعرض خلالها للسرقة ومحاولة القتل من قبل قطاع الطرق.
45 دقيقة من الأحداث الشيقة
وقد تم تصوير الفيلم في كل من المغرب والمملكة العربية السعودية باللغتين العربية والإنجليزية، مع الأمازيغية في الخلفية، وتم الاستعانة بصوت الممثل البريطاني “بين كنغسلي” في نسخته الإنجليزية لرواية الأحداث، بينما تم الاستعانة بصوت عبدالفتاح بوعكاز في نسخته العربية.
وتستمر أحداث الفيلم على مدى (45 دقيقة) لجأ خلالها المخرج الشهير “بروس نيبور” للاستعانة بأكثر من ألف دابّة، و500 كومبارس وسار بهم في خطوط ملتوية بين كثبان الرمال في الصحارى المقفرة. وقد استغرق العمل على الفيلم أربع سنوات بميزانية قُدّرت بـ13 مليون دولار أميركي.
وقد تعمّد المخرج استخدام نظام الـ”IMAX” الذي يجعل الصورة أكبر من حجم الصورة السينمائية التقليدية، ويجعل المشاهد يتماهى مع الشخصيات. كما لجأ إلى التصوير من كاميرات وُضعت في طائرات مروحية على ارتفاع شاهق تحلّق بسرعة فائقة، ليَشعر المشاهد بأنه يطير. هكذا، يُدخلنا المخرج إلى عالم ابن بطوطة، الذي يبصر نفسه في بداية الأحداث يطير إلى مكّة لتأدية مناسك الحجّ.
فعاليات عديدة
يشار إلى أن فعاليات المهرجان تتضمن مجموعة من ورش العمل التفاعلية يشارك فيها مجموعة من الخبراء الأكاديميين من ماليزيا وكوريا وأمريكا والمملكة ومصر وسوريا وفلسطين، وتعقد یومیًا في الفترة من الـ10 صباحًا، وحتى الـ4 ظهرًا بإشراف أكاديمي من جامعة عفت.

شعار الرئاسة العامة لرعاية الشباب شعار مهرجان الشباب للأفلام مكة المكرمة

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/256780.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com