بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

وزير العمل : “مستشارك العمالي”  يخدم أطراف العلاقة التعاقدية في سوق العمل

طباعة مقالة

  0 194  

خلال رعايته حفل التدشين بحضور عدد من رجال الاعمال وسفراء المملكة

وزير العمل : “مستشارك العمالي”  يخدم أطراف العلاقة التعاقدية في سوق العمل





مكة الآن - مشهور العتيبي :

أكد معالي وزير العمل الدكتور مفرج بن سعد الحقباني، أن تطوير خدمات العملاء في الوزارة يأتي بتوجيهات من القيادة لخدمة المواطنين والقطاع الخاص، مبيناً خلال تدشينه اليوم (الأثنين) خدمة الاستشارات العمالية القانونية “مستشارك العمالي” المخصصة لتعريف العاملين في القطاع الخاص وأصحاب العمل بحقوقهم وواجباتهم باللغتين العربية والانجليزية، أن توجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي عهده وولي ولي العهد ــ يحفظهم الله ــ  تؤكد على خدمة عملاء الوزارة (العامل/صاحب العمل/ الباحث عن العمل) وفق المسؤوليات المناطة بالوزارة، تحقيقاً للعدالة والنزاهة بين كافة الأطراف في سوق العمل.
وقال خلال حفل التدشين، الذي حضره معالي نائب الوزير الأستاذ أحمد الحميدان ورئيس مجلس الغرف السعودية الدكتور عبدالرحمن الزامل وعدد من رجال الأعمال، وأعضاء اللجنة التأسيسية لاتحاد اللجان العمالية، وعدد من سفراء الدول في المملكة، إضافة إلى عدد من مدراء الموارد البشرية في كبرى المنشآت، ومجموعة من المحامين ومسؤولي الجمعيات والهيئات والمنظمات الإنسانية والإعلاميين والمختصين، أن اطلاق هذه الخدمة واجب شرعي ومهني لمنح العدالة بين كافة أطراف العلاقة التعاقدية بما يتناغم مع نظام العمل في المملكة.
وأضاف الحقباني، أن تدشين هذه الخدمة يأتي استمراراً من الوزارة في دعم منظومة العمل الإلكتروني، لإرساء مبادئ المعرفة النظامية للثقافة العمالية والإرشاد وزيادة الوعي بالحقوق والواجبات بنظام العمل وتعديلاته الجديدة، مبينا أن هذه الخدمة هي بمثابة المستشار للعامل ولصاحب العمل وكل من له علاقة بسوق العمل، كاشفاً في الوقت ذاته مساعي الوزارة لتطوير هذه  الخدمة لتكون بعدة لغات بتطبيقات متعددة داخل المملكة وخارجها.
واستعرض الوزير في كلمته أمام حضور الحفل، عدد من الخدمات التي أطلقها الوزارة والتي يأتي من بينها خدمة الاتصال المرئي لتسهيل التواصل بين العملاء في كافة المدن والمحافظات بقيادات الوازرة، دون تكبد عناء ومشقة السفر، كما استعرض معاليه خدمة الفرع المتنقل التي أطلقها صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”، لخدمة عملاءه في مواقع تواجدهم، فضلا عن دعم الباحثين عن العمل من خلال اطلاعهم على الفرص الوظيفية والبرامج التدريبية والتاهيلية التي تتماشى مع متطلبات سوق العمل.
من جانبه، قال سعادة وكيل وزارة العمل لخدمات العملاء والعلاقات العمالية الأستاذ زياد الصايغ:” يتولى الرد على استفسارات عملاء الوزارة بكافة فئاتهم وشرائحهم، عدد من المستشارين القانونيين في وزارة العمل؛  بهدف زيادة الوعي بالحقوق والواجبات التي يكفلها نظام العمل السعودي”.
وأشار الصايغ إلى أن الخدمة تتيح للعملاء طلب استشارة حول نظام العمل، سواء في العقود أو مكافأة نهاية الخدمة، وانتهاء عقد العمل، والتدريب والتأهيل، وساعات العمل، والإجازات، وعمل المرأة، وغيرها من الاستشارات.
ولفت وكيل الوزارة لخدمات العملاء والعلاقات العمالية إلى أنه وخلال الفترة التجريبية لتشغيل الخدمة، التي انطلقت في نوفمبر 2015م تلقت الوزارة 2.615 استفساراً،  تم الرد عليها جميعاً من قبل المستشارين القانونيين، منها 2.435 استفساراً باللغة العر، و180 استفساراً باللغة الإنجليزية، فيما استفاد 1.458 مواطن من الخدمة، ومن العاملة الوافدة بلغ عدد المستفيدين  1.104 وافد،  إضافة إلى أبناء مواطنتين سعوديتين.
وأبان أن الاستفسارات حول نظام العمل تنوعت ليرد 1.782 استفساراً حول عقد العمل وإنهائه، و 374 استفسار حول مكافأة نهاية الخدمة، و 334 استفسار حول الإجازات، و 94 استفسار حول ساعات العمل، و 31 استفسار حول عمل المرأة.
وعن آلية الاستفادة من الخدمة، أوضح الصايغ  أن فريقاً من المستشارين القانونين سيتولون عملية استقبال الاستفسارات والأسئلة الواردة إلى إيميل “مستشارك العمالي”  عبر موقع الثقافة العماليةwww.laboreducation.gov.sa.
وحول آلية الاستفادة من الخدمة، بين أنها تبدأ بالدخول على الموقع الإلكتروني واختيار “مستشارك العمالي”، وتعبئة بيانات العميل الأولية ثم إرسال استفساره، ليتلقى رداً آلياً بعد تسلم استفساره خلال 3 أيام عمل، حيث يرسل الاستفسار إلى المستشار لبحثه والرد على العميل في أقرب وقت.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/256129.html

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com