بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

الطبيب المدير في ثوب الطبيب المعالج سلوكياً

طباعة مقالة

  6 828  

الطبيب المدير في ثوب الطبيب المعالج سلوكياً





الطبيب المدير في ثوب الطبيب المعالج سلوكياً

بقلم : أ- ماجد الهذلي 

كلنا فخورين بالأطباء السعوديين الذين يمارسون تخصصاتهم ويبدعون فيها ، لكن المشكلة الرئيسة حينما يترجل المبدع عن ابداعه ليتجه لتخصص جديد لم يعرفه يوماً ولم يؤهل فيه . المشكلة هنا أنه يضن أنه سوف يحقق نجاحات توازي نجاحاته في تخصصه معتمداً على الصورة الذهنية لديه حول نفسة وحول ما حققه في تخصصه . لن أتحدث اليوم عن الاقتحام الجماعي للأطباء لتخصص الادارة الصحية فهذا موضوع طرق كثيراً بل وكان هناك الكثير من الابحاث حول نجاح أو فشل الطبيب كمدير وقائد ، الموضوع اليوم أهم وأخطر وهو تحول بعض الاطباء من تخصص الطب النفسي أو غيره من التخصصات مثل طب الاسرة والمجتمع لممارسة دور الأخصائي النفسي العيادي والعلاج النفسي بغير تأهيل. أتذكر في أحد نقاشاتي مع أحد الزملاء الاطباء سألت : هل تمانعون أن يقوم الأخصائي النفسي العيادي بصرف الادوية فهي قليله خمس مجموعات والجميع يعرفها ؟ فما كانت إجابته الا أن قال لا أبداً يجب أن يكون مؤهلاً ولا يكون ذلك الا بدراسة الطب . فأجبته أذاً كيف تسمحون لأنفسكم الدخول لعلم لم تتأهلون لدخوله ! أن الوعي الحالي للناس حول العلاج النفسي الغير دوائي وفوائده كونه يعطي نفس النتيجة  للعلاج الدوائي مع تجنب أي اضرار جانبية للدواء مع أقل حدوث للانتكاسات وهذا ما بينته الكثير من الدراسات جعل مهنة الأخصائي النفسي العيادي مطلب مهم لطالبي الخدمات النفسية مما جعل بعض الاطباء يسعى للانخراط بدورات عبر المراسلة أو ديبلومات من معاهد تجارية في العلاج الذهني السلوكي (المعرفي السلوكي ) لا تؤهلهم لهذا العمل . أرى بالتأكيد أن الغرض ليس الكسب المادي على الرغم من أن العيادات الخاصة تجني الكثير فالبعض يتقاضى على الجلسة الواحد قرابة الست مائة ريال وليس بلا أدنى شك السعي للشهرة والوقوف خلف فلاشات الاضواء وعدسات الكمرات ، قد يكون الهدف نبيلاً كونهم يردون مساعدة المحتاجين لهذه الخدمة  ولكن هذا الهدف النبيل لا يجيز لهم الممارسة العيادية بدون تأهيل حقيقي حسب المعايير العالمية وهي : المعرفة العلمية النفسية الأساسية والمعرفة العلمية العيادية وأخيراً الخبرة العلمية العيادية تحت إشراف منظم ولصيق بواقع الف ساعة منها اربع مائة ساعة أتصال عيادي ، بغير ذلك يصبح الدخول في العلاج النفسي والعلاج الذهني السلوكي عبث مهني ويفقد الطبيب هدفه النبيل بمساعدة الآخرين المحتاجين لهذه الخدمة الا اذا كان الهدف غير ذلك !!؟ ….

أخشى أن تفقد الخدمات النفسية جودتها نتيجة ذلك ويصبح المتضرر الوحيد متلقى الخدمة والمحتاجين لها وتعاد تجربة الطبيب المدير في ثوب الطبيب المعالج سلوكياً.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/255798.html

6 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

  1. وفاء

    شكرا لحضرتك ولكل من يسعى للتوعية بالخدمات النفسية والحفاظ عليها

  2. واحد من الناس

    واذا عندك علم بتاريخ أهم النظريات والطرق العلاجية في علم النفس كان عرفت ان الي أسس التحليل النفسي كان طبيب أعصاب والي أسس العلاج المعرفي السلوكي كان طبيب نفسي . أسسوا وابتكروا في التحليل والعلاج بدون ما احد يدرسهم او يدربهم مية وألا الف ساعة !!!!
    يعني العلاج النفسي جزء لا يتجزأ من الطب النفسي لكن الله يهديكم ذبحتكم الغيرة من الأطباء النفسيين وما أنتم قادرين تستوعبون او تصدقون ان الطبيب النفسي بطبيعة تخصصه ودراسته بشكل عام وحسب اهتماماته بشكل خاص هو معالج نفسي ولكل مجتهد نصيب لكن (وهذا الي معذبكم) العكس غير صحيح بالنسبة للأخصائي النفسي.

  3. واحد من الناس

    الاحظ دايما عندكم عقدة نقص أمام الأطباء ومتعبين انفسكم يالاخصائيين النفسيين بالمقارنة مع الأطباء النفسيين وتهاجمون الأطباء في كل مكان ومشتطين حيل
    والملفت للنظر ان ولا طبيب نفسي قد هاجمكم وألا التفت لكم وأعطاكم وجه
    القافلة تسير و……….

  4. واحد من الناس

    اذا انت ومن هم في مستواك من خريجي القسم الشرعي في الثانوي وزين ان تخصص علم النفس قبلكم في الجامعة تحتاجون دراسة علمية نفسية وعيادية وخبرة وإشراف بمئات الساعات عشان تفهمون العلاج الذهني السلوكي
    ترا الطبيب ما يحتاج كل هذا عشان يفهم!!!!
    تراه سهل ما شاء الله على الأطباء والله سهل وما يحتاجون يسوون كل اللي تحتاجونه أنتم عشان تفهمون وبس.

  5. متعب ابو مشاري

    عالم الطب يحتاج إلى التشخيص بأمانه ومصداقية .

    تشكر أستاذ
    ماجد

  6. مهنا

    مقال جميل يوضح ما نعيشة من تخبط واستهتار بصحة الناس

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com