بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

ساعة مكة المكرمة .. أكبر كتاب بمعرض جدة الدولي للكتاب

طباعة مقالة

  0 428  

210 صفحة تحكي مسيرة التقنية الهندسية للمشروع

ساعة مكة المكرمة .. أكبر كتاب بمعرض جدة الدولي للكتاب





مكة الان - محمد العواجي :

قدم جناح ناشر الصحراء أكبر كتاب بمعرض جدة الدولي للكتاب ، وعرض الكتاب من خلال 210 صفحات مسيرة إعداد مشروع ساعة مكة المكرمة التقنية والهندسية ، والنماذج الأولية التي اطلع عليها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز – رحمه الله – والذي حرص على إبراز أهمية الثقافة الاسلامية في مجال العلوم وتطوير آليات القياس المختلفة.
وشرح الجناح لزوار المعرض ما يقدمه الكتاب في بداية التجربة الاسلامية في استحداث آليات لقياس الوقت وتحديد اتجاه القبلة ، ويستعرض بشكل مفصل هذه المرحلة من خلال نماذج للساعة التي اخترعها الجزري المهندس الاسلامي في القرن الثاني الميلادي مع شرح مفصل حول تلك المرحلة.
كما يتحدث الكتاب في عدد من صفحاته عن وقف الملك عبد العزيز آل سعود -رحمه الله- ومميزاته الهندسية ، إلى جانب إبراز الاضافة المشرقة لساعة مكة المكرمة وبما حظيت به من اهتمام من قبل ولاة الأمر ويشرح بالصورة مميزاتها الهندسية وأطوالها والتقنيات الحديثة المستخدمة لأول مرة والتي كورت خصيصا لهذا العمل.
ويظهر الكتاب عبر 500 صورة احترافية مراحل التصنيع في داخل المملكة وخارجها والمقارنات حتى فيما يخص النقوش الإسلامية والخطوط الموجودة المراكز الاسلامية حول العالم وما تم ترسيخه في ساعة مكة المكرمة .
كما يعرف الكتاب زوار المعرض بالاطوال والمقاسات الحقيقة لكل جزء من الساعة التي تحتوي واجهتها الخارجية على 93 مليون قطعة فسيفسائة زخرفية شكلت سطحها الخارجي وإتاحة الفرصة للإطلاع على هذا المشروع من خلال نسختين عربية وأخرى مترجمة للغات الانجليزية والفرنسية والروسية والصينية .

 

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/252078.html

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com