بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

الملتقى الثاني لتمويل الأوقاف يكشف الاسباب وراء تعثر وتوقف الاوقاف في السعودية

طباعة مقالة

  0 422  

برعاية الامير مشعل بن ماجد محافظ محافظة جدة

الملتقى الثاني لتمويل الأوقاف يكشف الاسباب وراء تعثر وتوقف الاوقاف في السعودية





مكة الآن - احمد الثقفي :

كشف باحثون ومختصون في تمويل الأوقاف ومن خلال المتلقى الثاني لتمويل الأوقاف والذي عقد أمس الاثنين في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات في جامعة الملك عبدالعزيز أن هناك اسباب عدة لتعثر وتوقف الأوقاف في السعودية وعدم استمراريتها.

وقال الدكتور سامي السويلم مدير تطوير المنتجات المالية في البنك الإسلامي للتنمية بحثنا في هذا الملتقى عن الأسباب التي تؤدي عادةً إلى توقف بعض الاوقاف وتعثرها ووجدناها تنحصر في عدة امور بدونها يمكن للوقف أن يحظى بعمر أطول.

واضاف السويلم من بين اهم الاسباب هو وفاة صاحب الوقف في حالات عدة يتعثر الوقف ويتوقف بعد هذا الأمر مشيراً إلى انه في حالات اخرى تبرز مشكلك عدم اهتمام الورثة بأمر وشأن الوقف وهو سبب آخر مهم للتعثر.

واشار السويلم إلى وجود اسباب أخرى لكنها بدرجة اقل من الاهمية مثل اهمال ناظر الوقف مضيفاً إلى أن هذا الملتقى مهتم بمسألة البحث عن حلول لعدم تعثر الاوقاف وتوقفها لأنها تؤثر بشكل سلبي في شكل من اشكال التنمية الاقتصادية محلياً.

وبحث الملتقى الثاني لتمويل الاوقاف في جلسات اخرى مسائل تتعلق بتطوير المنتجات الوقفية وكذلك مراحل انتقال الوقف من اشكاله العينية المتعلقة بالعقار إلى وقف الأموال الذي يتم على هيئة مؤسسات قائمة تقوم بدور فعال في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتأثير الثقافي والفكري.

من جهته قال الدكتور عصام كوثر المدير التنفيذي للوقف العلمي في جامعة الملك عبدالعزيز أن ما يلزم الباحثين في مسألة الاوقاف هو دراسة احوالها في الوقت الراهن مع وجود نهضة وقفية في البلاد لكن يجب الانتباه الى توقف بعض هذه الاوقاف وتعثرها لاحقاً .

واضاف ندرس اصدار قائمة بالحلول الممكنة لتفادي تلك الاسباب وهذا الامر مهم من اجل الحفاظ على دور الاوقاف وضمان استمراريتها بما يعود بالنفع على المجتمع وفي نواح عدةً علمياً وثقافياً واقتصادياً واجتماعياً مشيراً إلى أن مسألة تمويل الأوقاف تمثل ركناً مهماً في مسألة استمرارية بعض الاوقاف وعدم توقفها او تعثرها في القيام بدورها كما يجب.

يذكر أن المتلقى الثاني لتمويل الأوقاف والذي يأتي برعاية من الامير مشعل بن ماجد محافظ محافظة جدة وبالتعاون مع كرسي الشيخ راشد بن دايل لدراسة الاوقاف في جامعة الامام محمد بن سعىد الإسلامية قد ركز ايضاً على مسألة تحويل الابحاث الوقفية الى ممارسات تطبيقية تؤذي الغرض من قيام الوقف وتخدم فئات عدة داخل المجتمع.

5 6

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/251536.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com