بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

“استشارية مكة وجدة”: توقعان مذكرة تفاهم خدمة للقطاع الاقتصادي

طباعة مقالة

  0 256  

خلال اجتماع أوصى بإنشاء لجنة للمكاتب الاستشارية

“استشارية مكة وجدة”: توقعان مذكرة تفاهم خدمة للقطاع الاقتصادي





مكة الآن - شاكر الحارثي :

 

كشف الدكتور عبدالله بن شاكر آل غالب الشريف أمين عام غرفة مكة المكرمة للتجارة والصناعة عن اتجاه لجنة المكاتب الاستشارية في غرفتي مكة وجدة للتجارة والصناعة، لتوقيع مذكرة تفاهم لتوحيد جهودهما والتكامل، وتفعيل التعاون بين أعضاء اللجان المختلفة لترقية العمل، خاصة في القطاع الاستشاري، وتوحيد أعمال اللجان واستكمالها وتبادل الآراء والأفكار، والاستفادة من الميزات النسبية لكل منهما.

وجاءت تصريحات آل غالب عقب اجتماع تمهيدي لدفع العمل المشترك بين الغرفتين، حضره الدكتور محمد سعيد دردير رئيس لجنة المكاتب الاستشارية بغرفة جدة والدكتور أحمد على بايزيد رئيس اللجنة الهندسية بغرفة مكة المكرمة وأعضاء من اللجنة الهندسية بغرفة مكة المكرمة، وممثلين للجنة المكاتب الاستشارية بغرفة جدة.

وقال أمين عام غرفة مكة المكرمة إن الاجتماع الذي عقد بغرفة مكة المكرمة أخيراً، أوصى بضرورة انشاء مكاتب استشارية في غرفة مكة المكرمة على غرار مثيلتها في غرفة جدة، والتنسيق بين أمناء الغرفتين ورؤساء اللجان لمراجعة اللجان واستكمالها في كلا الجانبين، والتعاون بين الغرف التجارية في كل من مكة المكرمة وجدة والطائف والمدينة المنورة، وفقا لرؤية تستهدف المشاركة وتوحيد الجهود بين لجان المكاتب الاستشارية في تلك الغرف.

وقدم الدكتور محمد سعيد دردير تقريرا أمام الاجتماع عن لجنة المكاتب الاستشارية في غرفة جدة، ورؤية التعاون والتكامل بين المكاتب المثيلة في الغرف السعودية، مشيرا إلى وجود عقبات تكتنف مسار العمل في المكاتب الاستشارية، على الرغم من أن رؤيتها تتركز حول سعيها لتصبح مرجعية للقطاعين العام والخاص، مبينا أن اللجنة تشمل مظلتها 29 نوعا من التراخيص، ويستثنى من ذلك لجنة المحاسبين القانونيين، ولجنة المحامين والمهندسين، كونها تحتكم إلى هيئاتها المتخصصة، فيما البقية ليس لهم مرجعية إلا اللجان القطاعية المنضوية تحت لواء الغرف التجارية.

وقال دردير إن لجنة المكاتب الاستشارية بغرفة جدة استقطبت شركات أجنبية بغية توفير كل البدائل إرضاء للعميل الذي ربما يفضل بعضهم الشركات الأجنبية، فاستقطبت ارنست يونغ، وبرايت ووتر هاوس، يحضر مندوبين عنها اجتماعات اللجنة لتقديم معايير مختلطة تفيد العميل المحلي، مبينا أن من أهداف اللجنة إنشاء اللجنة الوطنية للمستشارين وقد رفعت بالفعل إلى المقام السامي للاعتماد.

ولفت إلى أن وزارة التجارة بصدد إطلاق المؤسسات والشركات المهنية مختلطة الأنشطة، للخروج من دائرة المؤسسات الفردية، وهي مازالت في انتظار قرار إجازتها من مجلس الوزراء، كاشفا عن اتجاه لإنشاء جمعية تعاونية للمستشارين.

واعتبر دردير أن لجنة المكاتب الاستشارية تتجه حاليا لدعم استراتيجية الدولة بتقليل نسبة البطالة بين الشباب، فضلا عن اتجاهها لعقد شراكة مع القطاع الخاص لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مشيرا إلى أن اللجنة عوضت غياب هيئة خاصة بالمستشارين بإنشاء تكتلات.

وقال “نسعى إلى أن يحوز كل مستشار على ترخيص دولي، ورغم تعاملنا كمستشارين مع القطاع الحكومي إلا أنه في بعض الأحيان لا يعترف بمنتسبي اللجنة، رغم أنها أول لجنة أنشأت في غرفة جدة قبل 35 عاما، وكانت تسمى حينها بالصالون الاستشاري”.   

ولفت رئيس لجنة المكاتب الاستشارية بغرفة جدة إلى أن المكاتب الاستشارية لديها مشكلة في تقديم العروض للعملاء، وكيفية تقييم نطاق العمل والتكلفة، مبينا أن اللجنة تعمل على تلافي هذه الإشكالية من خلال الدورات المتخصصة، ومنها ورشة عمل ستعقد في غرفة مكة المكرمة لتنوير العاملين في هذا القطاع.

جانب من الاجتماع  ‫(1)‬ ‫‬ جانب من الاجتماع  ‫(1)‬ جانب من الاجتماع  ‫(163139197)‬ ‫‬ جانب من الاجتماع  ‫(163139198)‬ ‫‬

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/250864.html

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com