بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

السعودية تبدع في اختتام مهرجان اوستراكا الدولي للفنون والثقافة بشرم الشيخ والذي رعاه وزير السياحة المصري هشام زعزوع .

طباعة مقالة

  0 342  

السعودية تبدع في اختتام مهرجان اوستراكا الدولي للفنون والثقافة بشرم الشيخ والذي رعاه وزير السياحة المصري هشام زعزوع .





مكة الآن - زينة الفدح

اختتمت أمس الأول مؤسسة “أوستراكا” للفنون والثقافة كرنفالها الدولى للفنون التشكيلية وعروض البيرفورمانس والموسيقى، والذي اقيم خلال الفترة من 22 إلى 30 نوفمبر 2015 م الماضي بشرم الشيخ. وضم المهرجان الذي افتتحه معالى وزير السياحة المصري هشام زعزوع والفنانه مادلين طبر ومبدعين ومثقفين ل اكثر من 21 دولة هي “مصر، السعودية، وفلسطين، الكويت، العراق، سوريا، الإمارات، لبنان، تونس، الجزائر، المغرب، ألمانيا، إيطاليا، فرنسا، أسبانيا، إنجلترا، والدنمارك وروسيا، بيلا روسيا، الهند، تركيا، كردستان.

ومن الفنانين المبدعين الذين شاركوا فى المهرجان من مصر سيد سعد الدين، والسيد القماش، وعادل عبد الرحمن، وعلا يوسف، وأحمد الجناينى، وبلال مقلد، وأحمد عبد الكريم .
ومن الفنانين المبدعين من خارج مصر التشكيليات لبنى عبد العزيز، ومنى نحلة، وهدى محمود، والتشكيليين آرام على، وأيمن حافظ، وأورهان جبراييل أوجلو، وسامى بن عامر.

ومما زاد من روعة المهرجان مشاركة عدد من المبدعين من فنانين وفنانات السعودية الذين ابدعوا في تفاعلهم وحضورهم فكانت السعودية كالعادة دوما شامخة ادام الله عزها وامنها وحفظ جميع بلدان المسلمين .

وقدم خلال التكريم الفنان المخرج ممدوح الخضري بطل خواطر الظلام في ارب ايدل لوحته الضوئية وكانت اشبه بمقطوعة عزفت لمصر بأنامل سعودية كتبت في كل العيون (أرض السلام).
والتشكيليين الذين شاركوا من السعودية هم محمد حيدر ومحمد بوقس وايمن حافظ ، والتشكيلي الدكتور مالك حافظ والتشكيلي الصغير خالد الربعي. أما التشكيليات علوية العمودي وهدى الزايدي وخديجة الربعي .

ولفت انتظار الزوار لوحة مميزة ومختلفة عن باقي لوحات المهرجان وعددها 51 ، لوحة للفنانة التشكيلية السعودية خديجة الربعي حيث دار نقاش معها من قبل احد الزوار الألمان عن لوحاتها المميزة. فقالت الربعي : من أجمل المواقف وأصعبها التي مرت على في مشاركاتي هنا في مهرجان شرم الشيخ عندما وقف رجل ألماني وزوجته إلى جانبي وأطالو تأمل في لوحتي والنظر إلي وكان سؤالهم كيف بفتاة سعودية محجبة ترسم في لوحتها فتاة عارية وتظهر مفاتنها بقوة .
واضافت الربعي وتحدثنا كثيرا أنا وهم فاخبرتهم أن الانسان ليس جسد بل هو روح وفكر فقط ، ﻹنهم ظنوا كالعادة لإني سعودية إذا فأنا مقيدة وسلبت حريتي في التعبير والتعايش وكانو يعتقدون أننا وحوش و لا نجيد التعامل مع الآخرين لكني غيرت تلك النظرة بإعطاءهم إنطباعا جميلا عن بلدي وشموخي وأنني أعيش أميرة في كل وقت .

وكان برنامج المهرجان شمل ضمن برامجه عدة رحلات سياحية فى جنوب سيناء.كما قدم أيضا قافلة من الجمال والخيول التى تحمل الزهور جابت أهم شارع بشرم الشيخ، إلى جانب العروض الفنية من فنون المسرح والموسيقى وعروض البيرفورمانس والفنون التشكيلية التى ضمت ورش عمل دولية لكبار الفنانين من دول العالم وورش لأطفال مدارس شرم الشيخ المصرية والأجنبية ومعارض تشكيلية فى نهاية الكرنفال، كما وكان ضمن الفعاليات عدد من الندوات لكبار الفنانين والنقاد مثل خالد البغدادى، وأيمن نبيه من مصر، والفنان الدكتور سامى بن عامر من تونس.
كما تم في ختام المهرجان تكريم المشاركين وعلى رأسهم النجمة اللبنانية مادلين طبر على دورها في مسلسل ألف ليلة وليلة، ضمن فعاليات المهرجان.

Warning!

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/250076.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com