بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

سيدات يطالبن «العمل» بسرعة تأنيث محلات الذهب

طباعة مقالة

  0 205  

سيدات يطالبن «العمل» بسرعة تأنيث محلات الذهب





مكة الآن - متابعات :

طالب عدد من السيدات وزارة العمل البت في سعودة محلات الذهب وفتحها أمام السعوديات بشكل عاجل، مشيرات أن المسودة الخاصة بذلك لتطوير قرار قرار تأنيث محلات الذهب والتي أعلنت وزارة العمل طرحها على بوابة «معا» لم ترَالنور بعد، لافتات إلى أن توطينها أمام المرأة يضمن لهن بيئة عمل آمنة ويمكن الباحثات عن عمل الاستفادة من هذا القرار.
قالت ولاء باجسير مصممة مجوهرات: إن تأنيث محلات الذهب يتيح الفرصة لتوظيف النساء ويقلل البطالة لهن كما أن النساء لهن المعرفة في أذواق بعضهن بمجال الذهب حيث تكون نسبة الإقناع في البيع أكبر ومن جانب آخر المرأة لها تذوق للمجوهرات وللذهب أكثر من الرجل.
لافتة بأن المعارض تبيع ما يخص المراة أكثر من الرجل كالسلاسل والأطقم والأساور وغير ذلك، مؤكدة أن تأنيث مصانع الذهب أيضًا يكون هناك مكان مخصص بورشة المصنع للنساء وهن ”مصممات المجوهرات” كأي بلده متقدمة ولنمنح الفرصة لإخراج إبداعاتهن هنا و الاستفادة من خبراتهن في هذا المجال.
فيما قالت أم محمد: إن تأنيث محلات الذهب أمر مطلوب وفي غاية الأهمية سيما أنه يفتح مجال أمام الباحثات عن عمل لاستقطابهن في هذا المجال الذي يختص ببيع مستلزمات النساء على وجه الخصوص وأكدت أنهن يواجهن إحراجًا أمام البائعين الرجال أثناء رغبتهن في تسوق الذهب مطالبة بتفعيل المسودة التي أعلنت عنها وزارة العمل قبل نحو سنة تقريبًا في توطين محلات الذهب وفتحها أمام السعوديات.
زبيدة تركستاني قالت: بات جليًا تفوق المرأة السعودية وجدارتها في معظم الأعمال التي تتناسب مع طبيعتها وتتفق مع تعاليم ديننا.. فبالتالي سوف تحتل الصدارة في التفوق في هذا المجال، يبقى هنا أمر مهم جدًا وهو المكان الذي يجب أن يكون مهيأ لهن من حيث الخصوصية بأن يمنع دخول الرجال ويكون للنساء فقط وأن يتم توفير الحماية للموظفة والحراسة للمكان.
وأشارت غدير زيلعي طالبة جامعية أن قرار تأنيث محلات الذهب يحتاج لإعادة النظر حيث إن الرجال لديهم خبرة في هذا المجال منذ سنين طويلة مما يجعل النساء في وضع حرج خلال الفترة الأولى من توظيفهن، أضافت: محلات الذهب غير مجهزة بالخدمات النسائية مثل دورات المياه القريبة والمصليات مما سيعثر حركتهن وعملهن .
من جانبه أوضح عبدالمنعم الشهري وكيل وزارة العمل للبرامج الخاصة وفقا لـ»المدينة» أن تأنيث محلات الذهب ضن استراتيجية الوزارة، وحالياً تحت الدراسة مع جميع الأطراف ذات العلاقة، لافتًا إلى أن وزارة العمل تنتهج مبدأ التشاركية في قرارتها وبرامجها لذا يتم تداول الآراء حول هذا الموضوع، وتحرص وزارة العمل في برامج التأنيث على أهمية توفر البيئة المناسبة لعمل المرأة وفق قراراتها الصادرة بهذا الخصوص.
الجدير بالذكر إن وزارة العمل في أواخر عام 2014 كانت تنوي سعودة محلات الذهب لفتحها أمام السعوديات بعد تهيئة السوق عن طريق طرح مسودة خصصت لذلك على بوابة «معا» لاستطلاع رأي أصحاب الأعمال والباحثات عن العمل والاستفادة من الآراء المطروحة لتطوير القرار ومن ثم إصداره، غير أن هذه المسودة لم ترَ النور بعد..!.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/249613.html

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com