بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

بتوجيه أمير مكة .. لجنة لتسريع نقل الخدمات التي تتعارض مع مشروع النقل العام بجدة

طباعة مقالة

  0 366  

بتوجيه أمير مكة .. لجنة لتسريع نقل الخدمات التي تتعارض مع مشروع النقل العام بجدة





مكة الآن - شاكر الحارثى :

وجه مستشار خادم الحرمين أمير منطقة مكة رئيس اللجنة الوزارية المشرفة على النقل العام بالقطارات والحافلات في المنطقة، صاحب السمو الملكي الأميرخالد الفيصل على تشكيل لجنة تضم مندوبين من الجهات الحكومية الخدمية ذات العلاقة بمشروع النقل العام بجدة مهمتها نقل الخدمات لصالح المشروع وتسريع العمل فيه ، وأن تكون متفرغة لهذا الشأن .
وأكد الأمير خالد الفيصل لدى استعراضه في مكتبه بجدة اليوم (الإثنين) التقرير الشهري لمشروع النقل العام بجدة على وجوب سير العمل في خطوات المشروع وفق الجدول المحدد له سلفاً ، مشددا على أهمية المشروع كونه سيحدث نقلة نوعية في حياة الإنسان وثقافة المجتمع .
ونوه أمير منطقة مكة المكرمة إلى أن النقل العام له تأثير كبير ومباشر في رقي المستوى الحضاري ، مؤكدا في الوقت نفسه أهمية التعاون مع مركز التكامل التنموي بالإمارة في دعم المشاريع المختلفة ، وأن تنفذ بعض عناصر النقل العام في جدة بمشاركة المركز .
وخلال الاجتماع استعرض الأمير خالد الفيصل التقرير الشهري للمشروع والذي تضمن مراحل التصاميم التي تمر بمراحلها النهائية ، كذلك مناقشة نقل الخدمات التي تمر بمسار المشروع ، كذلك التصاميم التي وجه أمير مكة بأن تكون ذات هوية إسلامية جداوية.
من جهته أوضح أمين محافظة جدة دكتور هاني أبو راس أن الشركات العاملة مع شركة مترو جدة من افضل الشركات العالمية في هذا المجال ويتم متابعة ادائها بكل دقة.
ومن جهته أشار المدير التنفيذي لشركة مترو جدة الدكتور أسامة عبده، أن المشروع يتكون من اربعة خطوط للمترو ينفذ منها ثلاثة خطوط كمرحلة أولى، وخطوط للقطار الخفيف، وخط عربات الكورنيش (الترام) الذي يربط بين شمال أبحر مرورًا بالكورنيش الشمالي وبين وسط جدة، وخط النقل البحري (التاكسي البحري) ، وشبكة الحافلات السريعة وحافلات التغذية لتغطية وربط جميع أرجاء مدينة جدة، وجسر أبحر المعلق الذي يربط شمال أبحر بجنوبها ويمر من خلاله خط المترو البرتقالي، وأخيراً محطة المنطلق متعددة الأنماط والتي يمر خلالها خط المترو الأخضر.
وأضاف أن مترو جدة يهدف إلى توفير نظام نقل عام متكامل وعصري يخدم مدينة جدة وساكنيها وزوارها، وتنفيذ نظام مترو آلي بالكامل وباستخدام أرقى التقنيات العالمية، وخدمة الواجهة البحرية في مدينة جدة، والمحافظة على الاستدامة لمشاريع النقل العام.
وأشار المدير التنفيذي لشركة مترو جدة، إلى أن جسر أبحر يعتبر أحد أهم المشاريع التي تنفذها الشركة، وتم تصميم جسر على شكل قوس؛ ويبلغ طول الجسر 380متراً وعرض 74.5 متراً، ويتضمن ثمان مسارات للسيارات في الاتجاهين، إضافة إلى احتواء المنطقة الفاصلة على خط للمترو وممر للمشاة على الجهتين.
ويأتي جسر أبحر، الذي يعد أحد أكبر الجسور المعلقة بنظام القوس في العالم من حيث العرض، ضمن مشروع النقل العام بجدة، ويشمل كذلك شبكة قطارات وشبكة حافلات وخط النقل البحري وخط عربات الكورنيش ومحطة النقل العام”

 

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/249061.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com