بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

مهرجان اليوم العالمي للطفل يؤكد أهتمام المملكه بالطفل وحقوقه في ضوء تعاليم الإسلام

طباعة مقالة

  0 453  

اشتمل على فعاليات ممتعه ومتنوعه للاسرة  والطفل

مهرجان اليوم العالمي للطفل يؤكد أهتمام المملكه بالطفل وحقوقه في ضوء تعاليم الإسلام





مكة الآن - ثامر العضيلة :

انطلقت صباح أمس الثلاثاء في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض فعاليات مهرجان اليوم العالمي للطفل الذي تقيمه وزارة الثقافة والإعلام تحت رعاية وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي وتنفذه وكالة الشؤون الثقافية , والذي يتضمن مسابقة العروض المسرحية المدرسية للأولاد والبنات في المرحلة الابتدائية والتي شهدت منذ انطلاقتها منافسة كبيرة بين مدارس البنات وكانت هذا العام ذات مستوى فني عالي جدا , وقد قسمت إدارة المهرجان المسابقات على أيام المهرجان حيث يتم التنافس بين الاعمال المسرحية المدرسية للبنات يومي الثلاثاء والاربعاء والاولاد يوم الخميس .
وقد تنوعت المشاركات بين مسرحيات واناشيد وأستعراضات وأغاني وطنية وحماسية وأغاني استعرضت إنجازات خادم الحرمين الشريفين , وقد نالت المشاركات المدرسية لطالبات المرحلة الابتدائية الاعجاب , ونال عرض العرائس والدمى أعجاب الحضور .
وتستمر فعالياته لمدة أربعة أيام  ويقام المهرجان تزامناً مع الاحتفالية العالمية بيوم الطفل الذي يصادف 20 نوفمبر من كل عام , ويأتي المهرجان ضمن أهتمام الوزارة بالطفل وثقافته وقد وضعت الخطط والبرامج لرعاية الطفل وتنمية مواهبه وتنمية قدراته على الإبداع في شتى المجالات الفنية والثقافية والمعرفية ، حيث تضع المملكة العربية السعودية الطفل في مركز اهتمامها دوماً وتحرص على تقديم البرامح المنوعة في المناسبات الخاصة بالطفل من معارض ومهرجانات ولقاءات وبرامج ، وتعتمد كثير من الأنشطة التي تهتم بالطفل من مسرحيات وفعاليات  وبرامج موجهة للطفل .
وقد شارك هذا العام أكثر من 54 جهة من سفارات وجهات حكومية وأجتماعية تهتم بالطفل , ومن الجهات المشاركه , سفارة جمهورية السودان , وسفارة فلسطين وسفارة الهند والمجلس الثقافي البريطاني وسفارة جمهورية الفلبين , وسفارة جمهورية باكستان الإسلامية , وتجمع المغاربة المقيمين بالملكة العربية السعودية , والأسر النوبية بالرياض والجمعية السعودية لطب الاسنان , والإدارة العامة للتغذية بوزارة الصحة (جناحين) , مكتبة الملك عبدالعزيز العامة , هيئة حقوق الإنسان , الجمعية الخيرية لصعوبات التعلم , جمعية أسر التوحد الخيرية , دار نشر مركز تنمية الطفولة , جمعية الإعاقة الحركية للكبار , هيئة الهلال الأحمر السعودي , جمعية سند الخيرية لدعم الأطفال مرضى السرطان , البرنامج العالي للصم وضعاف السمع بجامعة الملك سعود , جمعية المكفوفين الخيرية (كفيف) , لجنة المرأة والطفل , أصدقاء الهلال الأحمر , دار الحضانة الاجتماعية , نادي أطفالنا جامعة  الملك سعود , برنامج الأمان الأسري الوطني , الإشراف الإجتماعي النسائي , وزارة التعليم إدارة برنامج فطن .
كما شاركت عدة فرق مسرحية تهتم بتقديم الترفية باسلوب مشوق وهي ” فرقة كروم , فرقة جمولي , فرقة شذرات , فرقة رتاج المسرحية عرض مسرحي بعنوان ( المهرجان ) , فرقة  الافذاذ  الانشادية “. فرقة هبات وفرقة روسيل وفرقة وايت روز
واشتمل المهرجان على المسابقات وأبرزها مسابقة الطفل الموهوب في الرسم والتصوير الفوتوغرافي، ومسابقة المخترع الصغير، ومسابقة الموهوبين من الأطفال في جميع المجالات الثقافية والفنية، ويحتوي المهرجان كثيرا من الأركان الخاصة بالطفل في مجالات معرفية ومهارية مختلفة إلى جانب المعارض المصاحبة  التي تشارك بها عدد من الجهات الحكومية والخاصة المهتمة بالطفل .
الجدير بالذكر ان المهرجان يختتم مساء غدا الجمعة الحفل بلوحات استعراضية من أبرزها اغنية استعراضية تحتفي باليوم العالمي للطفل من تاليف وإخراج فهد الحوشاني والحان وائل عاطف ومن أداء طالبات مدارس الأوائل وتشارك سفارة القلبين والهند بتقديم استعراضات فلكلوريه بأداء مجاميع من الأطفال .. كما تشارك عدد من المدارس بتقديم استعراضات أخرى . .
ومن جهته أوضح السيد احمد ناجي احد المشاركين من تجمع المغاربة بالمملكة العربية السعودية بأن هذه السنة الخامسة على التوالي لهم في المشاركة  والملاحظ بأنها من سنة إلى سنة للأفضل وأنهم يقدمون الثقافة المغربية من خلال اللباس والتقاليد .
وقال السيد بول أموس مدير قسم الصغار بالمجلس الثقافي البريطاني بأن مشاركتهم في هذا المهرجان بتعليم اللغة الإنجليزية من خلال الترفيه في المسرح ويقدمون قصص للأطفال وصور تلوينية تعليمية وترفيهية وأننا فخورون بالمشاركة في هذا المهرجان لليوم العالمي للطفل .
وشاركت السفارة الفلسطينية بالعديد من الأنشطة ومنها رسومات للتلوين عن المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة وتعريف الأطفال بالأعمال اليدوية التي يصنعها أطفال فلسطين من مطرزات يدوية ومنتجات زراعية .
وتشارك الجالية السودانية بمعرض تراث وفرق فنية من الأطفال وفلكلورية على المسرح وابدوا حرصهم على المشاركة بالمهرجان , أما جناح السفارة الهندية قدمت عدداً من العروض الفلكلورية , حيث قام طلاب من المدرسة العالمية الهندية بالرياض عدداً من الاحتفالات تختلف من الثقافة الهندية من الولايات المتعددة في الهند وأيضاً عرضت الكتب الهندية باللغة العربية والانجليزية .
unnamed (1)

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/248494.html

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com