بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

مدير عام الدفاع المدني افتتح الاجتماع الأول للفريق الوطني للحد من الكوارث

طباعة مقالة

  0 272  

مدير عام الدفاع المدني افتتح الاجتماع الأول للفريق الوطني للحد من الكوارث





مكة الآن - شاكر الحارثى :

عقد صباح اليوم الثلاثاء 5 صفر 1437هـ بنادي ضباط قوى الأمن بالرياض، الاجتماع الأول للفريق الوطني للحد من الكوارث، الذي تنظمه الأمانة العامة لمجلس الدفاع المدني. لمناقشة سبل متابعة تنفيذ إتفاقية سنداي الإطارية لـ (2015م – 2030م).  بحضور ممثلين لكافة الجهات الحكومية المعنية بإجراءات مواجهة الكوارث بالمملكة.

وأوضح مدير عام الدفاع المدني معالي الفريق سليمان بن عبدالله العمرو أن الاجتماع سوف يناقش سبل تنفيذ مهام الفريق الوطني للحد من أخطار الكوارث والذي صدر الأمر بتشكيله بتوجيهات صاحب السمو الملكي الامير محمد بن نايف ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس مجلس الدفاع المدني برئاسة أمين عام مجلس الدفاع المدني و عضوية أصحاب السعادة ممثلي الوزارات و الجهات الحكومية ذات العلاقة، تمشياً مع متطلبات الإستراتيجية الدولية للحد من أخطار الكوارث بالأمم المتحدة .

وأكد معالي مدير عام الدفاع المدني أن الفريق سوف يكون دوره تنسيقي بين الجهات المختلفة المعنية لبناء إستراتيجية وطنية للحد من أخطار الكوارث تهدف إلى، بناء ثقافة الحد من أخطار الكوارث ورفع مستوى الوعي بها، وتيسير دمج سياسات وإجراءات الحد من أخطار الكوارث ضمن السياسات و الخطط والبرامج الوطنية في مختلف القطاعات، وتعزيز الالتزام بمنهج شامل و متكامل للحد من أخطار الكوارث في جميع القطاعات، وبناء القدرات اللازمة لتحديد ورصد وتقييم مخاطر الكوارث، كذلك بناء القدرة على المواجهة من خلال المعرفة والبحث العلمي والتدريب، وتحسين المساءلة فيما يتعلق بإدارة مخاطر الكوارث على الصعيد الوطني. بالإضافة إلى إدراج الحد من مخاطر الكوارث في خطط وعمليات الاستجابة للطوارئ، والاستعداد، والتعافي.

وأضاف الفريق العمرو أن صدور قرار تشكيل فريق وطني للحد من الكوارث يأتي امتداداً لجهود الدولة – أعزها الله  – في تعزيز ودعم التعاون الدولي والمشاركة الأممية في الحد من أخطار الكوارث الطبيعية وغيرها وضمان التآزر في تفعيل الإجراءات الوقائية للحد من الكوارث إنطلاقاً من قناعة راسخة، ووعي بأن الكوارث من أكبر التحديات التي تواجه التنمية في البلدان المختلفة، وضرورة بناء قدرات الدول والمجتمعات لمواجهة الكوارث للحد من أثارها الاجتماعية والاقتصادية والتنموية، خاصةً فيما يتعلق بتعزيز قدرة البلدان في مجال إدارة مخاطر الكوارث وإيجاد آليات دولية لتقديم المشورة والتعاون من أجل الحد من مخاطر الكوارث . معرباً عن امتنانه وتقديره لما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – من اهتمام كبير وأولوية فائقة للحفاظ على الأرواح والممتلكات من أخطار الكوارث والإعداد لمواجهتها بكل الوسائل، ودعم كل ما من شأنه الإسهام تحقيق هذا الهدف.

وأشار الفريق العمرو إلى حرص المملكة على الاستفادة من الخبرات الوطنية والإقليمية والدولية في مجال إدارة الأزمات والكوارث، وما يستجد في هذا المجال من تجارب ودراسات علمية وأكاديمية متميزة، وتبني الدعوة لعقد الكثير من المؤتمرات والندوات المحلية والإقليمية في مجال إدارة الأزمات والكوارث مستهدفة إبراز الجوانب المهمة، والأساليب الفعالة، في التنبؤ والتخطيط والتدريب، والوقاية، وبيان دور المشاركة المجتمعية، ومؤسسات الدولة والتعرف على التجارب والشراكات، وما يستفاد منها من دروس تسهم في تطوير إدارة الأزمات والكوارث .

الجدير بالذكر أن الاجتماع يضم ممثلين لكافة الجهات الحكومية المعنية بالحد من أخطار الكوارث والتي تشمل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وزارات المالية والخارجية، والصحة، والمياه والكهرباء، والبترول والثروة المعدنية، والاقتصاد والتخطيط والشؤون البلدية والقروية، والزراعة، والشؤون الاجتماعية، والرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة.

33644f4bbf7f0b2f6f050c798e603ffa - Copy a0f75ee0de1e10a624b7b05ae2918b50

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/248345.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com